الأربعاء 5 شوال 1441هـ الموافق 27 مايو 2020م
نعم الله لا تحصى (مقطع). د/ ياسر برهامي => ياسر برهامي مظاهر القسوة في مجتمعاتنا (30) آيات من القرآن في ذم القسوة (8) => ياسر برهامي حكم النوم عن أداء الصلاة حتى يخرج وقتها بسبب السهر على المذاكرة وكتابة الأبحاث => د/ ياسر برهامى حكم ائتمام النساء في شقتهن بإمام في شقة أخرى في نفس العمارة عبر الهاتف المحمول => د/ ياسر برهامى حكم ما تقوم به بعض الجمعيات من إخراج زكاة الفطر على صنف واحد دون اعتبار لعدد الأفراد والأصناف => د/ ياسر برهامى كيف تم تقدير صاع زكاة الفطر الحالي؟ => د/ ياسر برهامى ما مقدار الإطعام الواجب في كفارة الفطر عمدًا في رمضان وكفارة الظهار؟ => د/ ياسر برهامى الرد على مَن يقول بعدم مشروعية صلاة العيد في البيوت، وأنها لا تصلى في البيت إلا قضاءً => د/ ياسر برهامى هل يشترط الخلاء أو المسجد وعدد معين لصحة صلاة العيد؟ وهل تصح من المنفرد؟ => د/ ياسر برهامى هل الخطبة من شروط صحة صلاة العيد؟ وهل تشرع عند صلاتها في البيوت؟ => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

السابقون في رمضان
فقه الصيام وأعمال شهر رمضان
من ألطارق؟ أنا رمضان

رسالة لكل من قالت أسلمت لرب العالمين

المقال

Separator
رسالة لكل من قالت أسلمت لرب العالمين
3868 زائر
07/01/2008
سعيد محمد السواح

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة لكل من قالت

أسلمت لرب العالمين

أيتها المسلمة:

- من تعبدين؟

- .وإلى من تستمعين؟

- ومن تجيبين؟

إجابات بديهية وبلا روية نقول:

- لا نعبد إلا الله0

- ولا نسمع إلا لنداء الله 0

- ولا نستجيب إلا لأوامر الله0

أليس كذلك؟

فهل أنت تعبدين الخالق أم تعبدين المخلوق؟

لا تسرعي ولا تتسرعي في الإجابة,ولا تتعجبي من صيغة السؤال,ولكن نقول:

مهلا أيتها المسلمة0

فما استقر في النفوس والفطر أنه لا خالق إلا الله0

﴿ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ [فاطر:3 ].

فليس أحد يخلق ولا يرزق إلا الله ؛ فلذا ينبه الله تعالى إلى أنه يجب إخلاص العبودية لله ، فكيف تصرف لغيره ، وكيف تنصرفون عن عبادة الخالق الرازق لعبادة المخلوق المرزوق؟!.

فمن أنت أيها الإنسان ؟

﴿ يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6)الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7)فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ ﴾ [الانفطار:6 ، 7].

فهذا عناب من الله تعالى للإنسان المقصر في حقه المتجرئ في معاصيه – فيقول الله لك :

- أتهاوناً منك في حقي ؟

- أم عدم إيمان منك بجزائي؟

- أم احتقاراً منك لعذابي ؟

أليس هو الذي خلقك فسواك في أحسن تقويم؟

§ طغيان وبغي الإنسان:

﴿ خَلَقَ الإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ ﴾ [النحل :4].

﴿ أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ ﴾ [ يس :77].

فالله تعالى خلق الإنسان من اضعف شيء وأحقره قطرة المني ، ثم لم يزل ينقله من طور إلى طور ، حتى صار عاقلا متكلما ذا ذهن ورأي يخاصم ويجادل بعدما أخرجه الله من بطن أمه لا يعلم شيئا ، حتى إذا رباه إذا هو خصم لله يجادل ويعاند .

فنادى الله تعالى على الإنسان معاتباً : أتظن أيها الإنسان أن الله لا يعلم عنك شيئاً.

﴿ أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ﴾ [ الملك :14].

فمن خلق الخلق وأتقنه وأحسنه ، كيف لا يعلمه ؟ كيف لا يعلم ما يصلحه وما يفسده ؟.

§ فما ظنك بربك ؟.

- اخلقنا الله سبحانه لنأكل ونشرب ؟

- أخلقنا الله لنمرح ونلعب ونلهو ؟

- أخلقنا الله تعالى لنتمتع بملذات الدنيا كما نشتهي ونرغب ؟

- أم خلقنا الله تعالى من باب العبث ؟

﴿ أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ ﴾ [المؤمنون:115].

فهل يخطر على بالك أن مرجعنا إلى الله ، فيجازينا على أعمالنا .

§ فنقول لماذا خلقنا الله ؟

فكري أيتها المسلمة لماذا خلقنا الله تعالى؟.

فالله تعالى ما خلقنا إلا كما قال :

﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾ [الذاريات : 56]

﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ [البقرة : 21]

﴿ ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ ﴾ [ الأنعام : 102]

فإذا ثبت في نفسك أن الله هو الاله المعبود ، وأنه لا غله إلا هو ، فوجب صرف جميع انواع العبادات له سبحانه دون سواء ، ولابد من إخلاصها لله تعالى ، فإن هذا هو المقصود من خلقك وإيجادك ، وأ، الله ما خلقك أيتها المسلمة إلا لهذه المهمة .

وكما أن الله تعالى متفرد بالخلق ، فنقول لا خالق إلا الله ، فهو كذلك متفرد بالأمر والنهي لا يشرك في أمره ولا في نهيه أحداً من خلقه.

أليس كذلك – أما تقرين بذلك؟.

﴿ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ﴾ [الأعراف : 54].

فمن اعترف لله بأنه الخالق المتفرد بذلك ، فهذا يستلزم الاعتراف بان الله تعالى متفرد بحق الأمر والنهي دون سواه.

فيا أيتها المسلمة :

إن قال الله ، وقال غيره فإلى من تستمعين ون تجيبين ؟.

انطقي بلسلنك واكتبي بقلمك:

إلى من تستمعين ؟ ومن تجيبين ؟.

لا شك أن إجابتك لن تتعدى أن تقولي:

((إلى الله )).

فنقول لك :

هيا بنا سوياً نختبر صحة وصدق ما تقولين .

لقد قال الله تعالى في كتابه في سورة النور :

﴿ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا

   طباعة 
3 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
وظائف رمضان

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة