الإثنين 25 ذو الحجة 1440هـ الموافق 26 أغسطس 2019م
16 تابع أعمال الحج ، أعمال يوم النحر وأيام التشريق ، طواف الوداع (الجامع لأحكام العمرة والحج). د/ أحمد حطيبة => شرح كتاب الجامع لأحكام العمرة والحج والزيارة ( 1428هـ ) 17 جامع الحج الأضحية أحكامها ، آداب الذبح (الجامع لأحكام العمرة والحج). د/ أحمد حطيبة => شرح كتاب الجامع لأحكام العمرة والحج والزيارة ( 1428هـ ) خطبة عيد الأضحى المبارك 1428 هـ. د/ أحمد حطيبة => شرح كتاب الجامع لأحكام العمرة والحج والزيارة ( 1428هـ ) البركة -1 => ركن المقالات الأسباب الجالبة للمحبة => أحمد فريد ما يلزم مَن حلف بالطلاق أن تخبره زوجته بأشياء معينة فأخبرته ببعضها؟ => د/ ياسر برهامى 012- قواعد في التأسيس ومعالم في السلوك.. فاعبد الله مخلصا (1) (جسر التعب). الشيخ إيهاب الشريف => جسر التعب 124- حكم غسل الميت وكيفيته (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 104- سورة الهمزة (ختمة مرتلة). د/ ياسر برهامي => ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438هـ 188- فصل- قاعدة جليلة. مبدأ كل علم نظري وعمل اختياري هو الخواطر والأفكار (كتاب الفوائد). د/ ياسر برهامي => الفوائد

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

شهر الله المحرم و براءة موسي من فرعون وقومه
فضائل شهر المحرم. الشيخ/ عصام حسنين
وقفات مع عاشوراء. د/ سعيد الروبي

(4) صفحات من تاريخ الصومال المعاصر "أحداث مؤثرة"

المقال

Separator
(4) صفحات من تاريخ الصومال المعاصر "أحداث مؤثرة"
2785 زائر
20-05-2010
صوت السلف

لا يمكن فهم التاريخ الصومالي بمعزل عن تاريخ الحبشة ككل، كما سبق بيان أسباب ذلك، حيث كانت تسمية بلاد الحبشة تشمل هذا الجزء المعاصر المعروف دوليا بالصومال، وأيضا لا بد من استيعاب أن الصراع بين الصومال وإثيوبيا هو حلقة من حلقات الصراع بين الحق والباطل والإيمان والكفر حيث كان، وكان ذلك هو الدافع الرئيسي لملوك الحبشة إلى مهاجمة الإمارات المسلمة التي قامت فى منطقة القرن الإفريقي، فقد تواصلت هذه الحروب بالاستعانة بالقوى الصليبية والاستعمارية إلى درجة أن ترسل البرتغال إمدادات لحكام الحبشة في حربهم ضد المسلمين بقيادة المجاهد الإمام "أحمد بن إبراهيم"، وذلك في القرن السادس عشر الميلادي.

ثم تواصل بريطانيا وفرنسا نفس الدور البرتغالي بعد انهيار الإمبراطورية البرتغالية القديمة ودخول فرنسا وبريطانيا إلى الساحة العالمية كأكبر قوى استعمارية في ذلك الوقت، وذلك في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي لتستولي إثيوبيا على مدينة "هرر" عاصمة الإمارة الإسلامية الصومالية آنذاك، حيث حولها إمبراطور الحبشة إلى مدينة نصرانية، وحول جامعها الكبير إلى كنيسة لا تزال قائمة حتى اليوم.

ثم تدخل بريطانيا وفرنسا وإيطاليا بثقلها مباشرة في هذه المنطقة لتحتلها ثم لتقسمها فيما بينها وفق حسابات القوة عبر الحروب العالمية الأولى والثانية. ثم بنهاية الحربين سادت موجات "حق تقرير المصير" و"الاستقلال" لتشمل هذه المنطقة ولتخرج القوات البريطانية والإيطالية والفرنسية منها، بعد أن تركت فيها حكومات عميلة، وبعد تقسيمها على النحو الذي سبق بيانه في مقال آخر.

فقامت حكومة في الجمهورية الصومالية الناشئة من الصومال البريطانى والصومال الإيطالى بعد الاستقلال وذلك عام1960م بقيادة الرئيس "آدم عبد الله عثمان" ليكون رئيسًا لجمهورية الصومال في 6 يوليو 1961م لمدة ست سنوات، وفي 20سبتمبر 1961م قُبلت الصومال عضوًا في هيئة الأمم المتحدة.

عند انتهاء مدة رئاسة "آدم عبد الله عثمان" انتخب الدكتور "عبد الرشيد علي شير ماركي" رئيسًا لجمهورية الصومال، وفي 1969م اغتيل "شيرماركي"، ليصعد اسم "محمد سياد بري" حيث يقود البلاد، ويعلن تعليق الدستور القديم ثم يعلن الصومال دولة اشتراكية، ويتبنى المذهب الشيوعي الماركسي ويرتمي في أحضان الإتحاد السوفيتي راعي الإشتراكية العالمية في ذلك الوقت.

وقد قام بعدة أعمال معادية للإسلام بطبيعة الحال كمحاربة العلماء والدعاة واللغة العربية ومدارس القرآن المنتشرة في البلاد. وتتغير الحسابات السياسية فتنضم الصومال إلى جامعة الدول العربية عام 1974م، ويحول الإتحاد السوفيتي موقفه إلى التحالف مع إثيوبيا في حربها مع الصومال عام 1977، ليقوم "بري" بطرد آلاف الروس من الخبراء وعملاء أجهزة المخابرات الروسية من البلاد.

وبانتهاء الحرب بين الصومال وإثيوبيا بانسحاب قوات "سياد بري" من إقليم "أوجادين"، تبدأ سلسلة من الاضطرابات والمحاولات الانقلابية الموجه ضد "سياد بري"، والمدعومة من إثيوبيا والولايات المتحدة الأمريكية لتنتهي بهروبه من مقديشيو عام 1991م، وليستولي ما يعرف بـ "المجلس الصومالي الموحد" على مقاليد السلطة، والذي قام بتعيين "علي مهدي" رئيسا للدولة، الأمر الذي رفضه "محمد فارح عيديد" رئيس المجلس العسكري الصومالي الموالى لأثيوبيا لينشأ بذلك صراع جديد بين المعارضين الثوريين أنفسهم في ذات العام.

وتحاول أمريكا التدخل المباشر تحت غطاء الأمم المتحدة وذلك لتقوية جانب لمعارضين لـ "فارح عيديد"، ولكنها منيت بفضيحة مدوية على يد رجال العصابات وأمراء الحرب الذين قاموا بسحل الجنود الأمريكان في شوارع مقديشيو، وكان للإسلاميين نصيب كبير في دحر الأمريكان والقوات الدولية التى عملت معها في هذه العمليات ، لتخرج أمريكا صاغرة من الصومال بعد مرور ستة عشر شهرا على محاولاتها بالتدخل المباشر في الصراع.

ثم تعقد عدة مؤتمرات للمصالحة في جيبوتي و إثيوبيا وكينيا والقاهرة، ويتوقف إطلاق النار لأيام معدودة ثم يعود مرة أخرى، لينعقد مؤتمر جديد ويعين رئيس في كل مرة، وتتواصل عمليات النهب والسرقة والاختطاف على الأرض، ويواصل السادة جولاتهم في الفنادق والقاعات المكيفة بينما أبناء الصومال تأكلهم المجاعات والفيضانات وموجات الجفاف، ومن جهة أخرى تعمل فيهم سيوف تجار الحرب ورجال العصابات، وسيوف ناعمة أخرى هي سيوف المنصرين الذين جاؤا من بقاع الأرض بحجة تقديم الأعمال الإغاثية في غفلة من بقية المسلمين والعرب، وفي هذه الأثناء بدأ اسم "المحاكم الإسلامية" في الظهور على السطح...ولهذا حديث آخر إن شاء الله.

المعلومات الواردة في الملف مستفادة من عدد من الأبحاث والموسوعات والمقالات المنشورة على شبكة الإنترنت مع تصرف من فريق العمل بالموقع...أهم المصادر (الموسوعة العربية - الموسوعة القبطية - الجزيرة نت - مفكرة الإسلام - الإسلام اليوم - إسلام أون لاين)

www.salafvoice.com
   طباعة 
2 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
من تاريخ الصراع بين السلفية والإخوانية

جديد المقالات

Separator
البركة -1 - ركن المقالات
ذكريات -6 - ياسر برهامي

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

يوم عاشوراء. الشيخ/ محمود عبد الحميد