السبت 28 جمادى الآخرة 1441هـ الموافق 22 فبراير 2020م
031- الآيات (109- 112 ) (سورة الأعراف- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 007- سورة الأعراف من الآية (37) إلى الآية (59) (سورة الرحمن- تفسير ابن كثير). الشيخ/ عصام حسنين => 055- سورة الرحمن 218- صفة الحج والعمرة (6) (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 014- الغسل وحكم الجنب (كتاب الطهارة- بلوغ المرام). الشيخ/ سعيد محمود => 001- كتاب الطهارة 015- تابع- الآية (7) الأحاديث الواردة (سورة آل عمران- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 016- تابع- الآية (7) الأحاديث الواردة (سورة آل عمران- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 032- الآيات (113- 116 ) (سورة الأعراف- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 007- سورة الأعراف 033- الآيات (117- 126 ) (سورة الأعراف- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 007- سورة الأعراف 219- زيارة مسجد النبي -صلى الله عليه وسلم- (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 165- أحكام التعزير (كتاب الحدود والتعزيرات- الملخص الفقهي). الشيخ/ سعيد محمود => الملخص الفقهي

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

المسجد الأقصى هو
وقفات مع آية الكرسي
الانتحار

الاستدلال بالرؤى والمنامات على تحديد عدد معين لبعض الأوراد الشرعية

الفتوى

Separator
الاستدلال بالرؤى والمنامات على تحديد عدد معين لبعض الأوراد الشرعية
1079 زائر
19-10-2010
السؤال كامل
قال رجل: "رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في المنام فقلت: ادع الله ألا يميت قلبي. فقال: قل كل يوم أربعين مرة: يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت"، فهل يجوز لي أن أقول هذا الدعاء؟ وهل من الممكن أن أنال نفس الفضيلة التي أخبر بها الرسول -صلى الله عليه وسلم- الرجل أم هي لخاصة نفسه؟
جواب السؤال

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فتحديد العدد بالأربعين لا أصل له، ولا يصلح الاستدلال بالمنامات على العبادات ولا غيرها؛ فهذا يفتح باب البدع على مصراعيه، وما وجدنا عالمًا قط احتج برؤيا النبي -صلى الله عليه وسلم- في مسألة ما.

ولا يجزم من رأى النبي -صلى الله عليه وسلم- في المنام بصحة الرؤيا إلا الصحابة -رضي الله عنهم-؛ لأن الصورة التي حرم على الشيطان "كونًا" أن يتمثل بها هي صورته الحقيقية -صلى الله عليه وسلم-، ووارد توارد الصفات المنعوتة على عدة صور.

salafvoice
جواب السؤال صوتي
   طباعة 
العلمانية وتجديد الخطاب الديني

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

(القُدْسُ) بَدَأَت إِسْلامِيَّة... وسَتَعُود إِسْلامِيَّة وَلَو كَرِهَ الكَافِرُون