السبت 28 جمادى الآخرة 1441هـ الموافق 22 فبراير 2020م
من الآية (37) إلى الآية (59) (سورة الرحمن- تفسير ابن كثير). الشيخ/ عصام حسنين => 055- سورة الرحمن 218- صفة الحج والعمرة (6) (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 014- الغسل وحكم الجنب (كتاب الطهارة- بلوغ المرام). الشيخ/ سعيد محمود => 001- كتاب الطهارة 015- تابع- الآية (7) الأحاديث الواردة (سورة آل عمران- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 016- تابع- الآية (7) الأحاديث الواردة (سورة آل عمران- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 032- الآيات (113- 116 ) (سورة الأعراف- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 007- سورة الأعراف 033- الآيات (117- 126 ) (سورة الأعراف- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 007- سورة الأعراف 219- زيارة مسجد النبي -صلى الله عليه وسلم- (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 165- أحكام التعزير (كتاب الحدود والتعزيرات- الملخص الفقهي). الشيخ/ سعيد محمود => الملخص الفقهي 020- وسع كرسيه السموات والأرض (3) (وقفات مع آية الكرسي). الشيخ/ محمد أبو زيد => وقفات مع آية الكرسي

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

المسجد الأقصى هو
وقفات مع آية الكرسي
الانتحار

إذا عمل عملاً لقريب له يظن أنه يعمله له مجانًا ونوى هو أخذ أجرة عليه

الفتوى

Separator
إذا عمل عملاً لقريب له يظن أنه يعمله له مجانًا ونوى هو أخذ أجرة عليه
1031 زائر
26-10-2010
السؤال كامل
تعاملت معاملة مادية مع ابن خالتي حيث يريدني أن أنجز له بعض الأعمال، ويبدو أنه يظن أنني لن أتقاضى أجرًا شخصيًا على هذا العمل، ثم يتعامل معي بثمن التكلفة فقط، وقد أصابني العجب الشديد كيف يطلب مني بذل جهد ووقت دون أن يعطيني حقي؟! وكنت محرجًا منه نظرًا لصلة الرحم التي بيننا، فلم نتفق على مال شخصي لي؛ إلا أنني لم أنو قط أنني لن آخذ حقي وأجري بالمعروف. فسؤالي: هل إذا ظنني هو أنني وكيل، وهو طبعًا لا يذكر لفظ الوكالة ولا يعرف ذلك، أعني تعامل معي على أنني سأساعده مجانًا وهذا من طرف واحد فقط -طرفه هو-؛ فهل في هذه الحالة يجوز لي أن آخذ حقي؛ لأنني لن أستطيع أن أخبره بذلك، فآخذ حقي من إجمالي التكلفة، بل أنا أخذت ذلك بالفعل، وأسأل الآن عن حكم الشرع في هذه الصورة؟ وهل يختلف الحال لو قلت له: هذا العمل سيتكلف مثلاً مائة، وفي نيتي أنني سأنفق على العمل المطلوب مبلغا مثلاً يتراوح إلى خمسين أو ستين جنيهًا، والباقي لي. فهل في هذا إشكال؟
جواب السؤال

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

بل لابد أن تخبره؛ لأن العمل المجاني له منة في رقبته لك، وربما رأى أن سيردها لك بطريقة أخرى؛ فلابد لك أن تخبره أنك تأخذ أجرة.

salafvoice
جواب السؤال صوتي
   طباعة 
العلمانية وتجديد الخطاب الديني

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

(القُدْسُ) بَدَأَت إِسْلامِيَّة... وسَتَعُود إِسْلامِيَّة وَلَو كَرِهَ الكَافِرُون