السبت 28 جمادى الآخرة 1441هـ الموافق 22 فبراير 2020م
031- الآيات (109- 112 ) (سورة الأعراف- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 007- سورة الأعراف من الآية (37) إلى الآية (59) (سورة الرحمن- تفسير ابن كثير). الشيخ/ عصام حسنين => 055- سورة الرحمن 218- صفة الحج والعمرة (6) (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 014- الغسل وحكم الجنب (كتاب الطهارة- بلوغ المرام). الشيخ/ سعيد محمود => 001- كتاب الطهارة 015- تابع- الآية (7) الأحاديث الواردة (سورة آل عمران- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 016- تابع- الآية (7) الأحاديث الواردة (سورة آل عمران- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 032- الآيات (113- 116 ) (سورة الأعراف- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 007- سورة الأعراف 033- الآيات (117- 126 ) (سورة الأعراف- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 007- سورة الأعراف 219- زيارة مسجد النبي -صلى الله عليه وسلم- (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 165- أحكام التعزير (كتاب الحدود والتعزيرات- الملخص الفقهي). الشيخ/ سعيد محمود => الملخص الفقهي

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

المسجد الأقصى هو
وقفات مع آية الكرسي
الانتحار

الرد على من يقول بوجوب المشاركة في الانتخابات البرلمانية ويفتي بذلك

الفتوى

Separator
الرد على من يقول بوجوب المشاركة في الانتخابات البرلمانية ويفتي بذلك
2318 زائر
01-11-2010
السؤال كامل
يقول أعضاء بارزون من جماعة الإخوان المسلمين: إن من لا يشارك في الانتخابات البرلمانية عليه إثم، وأنها واجبة، ويفتي بذلك، فما قولكم في ذلك؟ وهل هذا الكلام صحيح؟ مع العلم أنهم يوزعون على البيوت في المنازل مقالات بذلك، وعلى الفيس بوك كذلك؟
جواب السؤال

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فنقول لهم: فلماذا لم تكن واجبة في الـ 70% من الدوائر التي تركتموها دون ترشيح أحد مع قدرتكم؟!

أليس لما رأيتم من المفسدة في الترشيح في جميع الدوائر؟

ولماذا لم تكن واجبة في انتخابات سابقة قاطعتموها؛ لعدم المشاركة في تمثيلية التزوير وإصباغ الشرعية على انتخابات غير نزيهة -كما ذكرته-؟!

فالمسألة مبنية على المصلحة والمفسدة، ونحن نجزم بكثرة المفاسد، وراجع ذلك في مقال "السلفية ومناهج التغيير"، ونشرة "السبيل" التي نشرتها الدعوة السلفية.

وليس من حق جماعة أن تجعل اجتهاد قيادتها في مسألة المصالح والمفاسد مع مخالفة كثير من أفرادها البارزين -فضلاً عن غيرهم- ملزمًا لجميع المسلمين، واعرض عليهم فتوى "القرضاوي" التي عاد فيها إلى ما قلناه منذ ثلاثين سنة.

salafvoice
جواب السؤال صوتي
   طباعة 
العلمانية وتجديد الخطاب الديني

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

(القُدْسُ) بَدَأَت إِسْلامِيَّة... وسَتَعُود إِسْلامِيَّة وَلَو كَرِهَ الكَافِرُون