الأربعاء 3 رجب 1441هـ الموافق 26 فبراير 2020م

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

المسجد الأقصى هو
وقفات مع آية الكرسي
الانتحار

هل الفيديو يمنع الملائكة من دخول البيت?

الفتوى

Separator
هل الفيديو يمنع الملائكة من دخول البيت?
2044 زائر
22-12-2010
السؤال كامل
أرسلت لصديق لي إحدى فتاوى الشيخ ياسر عن وضع صور ذوات الأرواح على خلفيات الكمبيوتر، فسألني على البروفيل الذي يوضع على الفيس بوك، فقلت له: إن كان صورة مرسومة فلا تجوز، والصور الفوتوغرافية لم أعرف هل يجوز وضعها بروفيل، فسألني: هل الصور المعلقة في البيوت تمنع دخول الملائكة؟ فقلت: نعم، فقال لي: إن كانت الصور الفوتوغرافية تمنع الملائكة فلماذا لا يمنع الفيديو دخول الملائكة؟ أرسلت لصديق لي إحدى فتاوى الشيخ ياسر عن وضع صور ذوات الأرواح على خلفيات الكمبيوتر، فسألني على البروفيل الذي يوضع على الفيس بوك، فقلت له: إن كان صورة مرسومة فلا تجوز، والصور الفوتوغرافية لم أعرف هل يجوز وضعها بروفيل، فسألني: هل الصور المعلقة في البيوت تمنع دخول الملائكة؟ فقلت: نعم، فقال لي: إن كانت الصور الفوتوغرافية تمنع الملائكة فلماذا لا يمنع الفيديو دخول الملائكة؟
جواب السؤال

السؤال:

أرسلت لصديق لي إحدى فتاوى الشيخ ياسر عن وضع صور ذوات الأرواح على خلفيات الكمبيوتر، فسألني على البروفيل الذي يوضع على الفيس بوك، فقلت له: إن كان صورة مرسومة فلا تجوز، والصور الفوتوغرافية لم أعرف هل يجوز وضعها بروفيل، فسألني: هل الصور المعلقة في البيوت تمنع دخول الملائكة؟ فقلت: نعم، فقال لي: إن كانت الصور الفوتوغرافية تمنع الملائكة فلماذا لا يمنع الفيديو دخول الملائكة؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالصور التي تمنع دخول الملائكة هي الصور المعلقة؛ فإن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لما امتنع جبريل -عليه السلام- من الدخول لأجل الصورة المعلقة أمر بقطع القرام الذي فيه الصورة، وجعلت وسادتان توطئان؛ فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-: (أَتَانِي جِبْرِيلُ -عَلَيْهِ السَّلاَم- فَقَالَ لِي: أَتَيْتُكَ الْبَارِحَةَ فَلَمْ يَمْنَعْنِي أَنْ أَكُونَ دَخَلْتُ إِلاَّ أَنَّهُ كَانَ عَلَى الْبَابِ تَمَاثِيلُ، وَكَانَ فِي الْبَيْتِ قِرَامُ سِتْرٍ فِيهِ تَمَاثِيلُ، وَكَانَ فِي الْبَيْتِ كَلْبٌ، فَمُرْ بِرَأْسِ التِّمْثَالِ الَّذِي فِي الْبَيْتِ يُقْطَعُ فَيَصِيرُ كَهَيْئَةِ الشَّجَرَةِ، وَمُرْ بِالسِّتْرِ فَلْيُقْطَعْ فَلْيُجْعَلْ مِنْهُ وِسَادَتَيْنِ مَنْبُوذَتَيْنِ تُوطَآَنِ، وَمُرْ بِالْكَلْبِ فَلْيُخْرَجْ)، فَفَعَلَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-.. (رواه أحمد وأبو داود والترمذي، وصححه الألباني).

فالفيديو لا يمنع دخول الملائكة -إن شاء الله-، وكذا صور خلفية الكمبيوتر أو التليفون؛ لأنها غير ثابتة، ولا شك أن الأحوط تركها.

salafvoice
جواب السؤال صوتي
   طباعة 
العلمانية وتجديد الخطاب الديني

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

(القُدْسُ) بَدَأَت إِسْلامِيَّة... وسَتَعُود إِسْلامِيَّة وَلَو كَرِهَ الكَافِرُون