الجمعة 20 ذو القعدة 1441هـ الموافق 10 يوليو 2020م
007- فوائد من قصة البقرة (تدبرات الإمام ابن القيم). د/ أبو بكر القاضي => تدبرات الإمام ابن القيم 004- أسباب الخلاف بين الفقهاء (رفع الملام عن الأئمة الأعلام). الشيخ/ محمد القاضي => رفع الملام عن الأئمة الأعلام 037- تابع الآيات (97- 99) (سورة التوبة- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 009- سورة التوبة 003- كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة من صحيح البخاري. الشيخ/ أحمد عبد السلام => كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة من صحيح البخاري 247- البيوع المنهي عنها (6) (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 158- الآيات (173- 175) (سورة آل عمران- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) إنكم لمتبعون (مقطع). د/ ياسر برهامي => ياسر برهامي تدريب النبي صحابته على الاجتهاد (مقطع). د/ محمد إسماعيل المقدم => محمد إسماعيل المقدم بيان من (الدعوة السلفية) بشأن حملات الترويج لـ (شعار الشواذ!) => الدعوة السلفية الأردوغانيون... أوهام تفسد أديانًا وتحرق أوطانًا! => عبد المنعم الشحات

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

وداعا رمضان. الشيخ/ سعيد محمود
حاجتنا إلى عبادة الله. د/ ياسر برهامي
وقفات بعد انقضاء موسم الخيرات

هل يدخل تبديل ورديات العمل مع تفاوت مدتها أو بمقابل مادي في الربا ؟

الفتوى

Separator
هل يدخل تبديل ورديات العمل مع تفاوت مدتها أو بمقابل مادي في الربا ؟
1951 زائر
18-01-2011
السؤال كامل
تعتمد طبيعة عملي على تبادل ورديات العمل، فتارة نعمل فترة صباحية ثم فترة مسائية ثم فترة ليلية، وهكذا، ويحدث في يوم من الأيام أن اضطر إلى تبديل وردية عملي مع أحد الزملاء لظرف من الظروف، بمعنى مثلاً: أنا ميعاد عملي من 8 ص إلى 4 م، وهو يعمل من 4 م إلى 12 ص، فنقوم بتبديل ورديات العمل لظروف شخصية، علمًا بأن قوانين ولوائح العمل تبيح ذلك التبديل. ولكن مؤخرًا يلجأ بعض الزملاء إلى: 1- تبديل يوم واحد بشرط أن يلتزم صاحب الظروف بتبديل أسبوع عمل كامل. 2- التبديل مقابل مادي. وقد راودني الشك بأن التبديل بهذه الطريقة تشوبه شبهه الربا. فهل هذا صحيح؟ وهل يقع المضطر في هذه الحالة تحت حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لَعَنَ اللهُ آكِلَ الرِّبَا، وَمُوكِلَهُ، وَشَاهِدَيْهِ، وَكَاتِبَهُ) (رواه أحمد، وصححه الألباني)؟
جواب السؤال

السؤال:

تعتمد طبيعة عملي على تبادل ورديات العمل، فتارة نعمل فترة صباحية ثم فترة مسائية ثم فترة ليلية، وهكذا، ويحدث في يوم من الأيام أن اضطر إلى تبديل وردية عملي مع أحد الزملاء لظرف من الظروف، بمعنى مثلاً: أنا ميعاد عملي من 8 ص إلى 4 م، وهو يعمل من 4 م إلى 12 ص، فنقوم بتبديل ورديات العمل لظروف شخصية، علمًا بأن قوانين ولوائح العمل تبيح ذلك التبديل.

ولكن مؤخرًا يلجأ بعض الزملاء إلى:

1- تبديل يوم واحد بشرط أن يلتزم صاحب الظروف بتبديل أسبوع عمل كامل.

2- التبديل مقابل مادي.

وقد راودني الشك بأن التبديل بهذه الطريقة تشوبه شبهه الربا. فهل هذا صحيح؟

وهل يقع المضطر في هذه الحالة تحت حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لَعَنَ اللهُ آكِلَ الرِّبَا، وَمُوكِلَهُ، وَشَاهِدَيْهِ، وَكَاتِبَهُ) (رواه أحمد، وصححه الألباني)؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فهذا ليس من الربا، وإنما هو تبادل منافع ليست من الأصناف الربوية؛ فيجوز فيها التعامل، وكذا المقابل المادي.

salafvoice
جواب السؤال صوتي
   طباعة 
سورة المؤمنون تفسير وتدبر

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة