الأربعاء 8 شعبان 1441هـ الموافق 1 أبريل 2020م

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

حول فيروس كورونا. الشيخ/ محمد أبو زيد
فيروس كورونا والطاعون. د/ سعيد الروبي
سؤال وجواب حول الكورونا

صلاة الجمعة للمرأة

الفتوى

Separator
صلاة الجمعة للمرأة
1529 زائر
02-03-2011
السؤال كامل
لي استفسار أتمنى الرد عليه: للرجل ثواب كبير يحصل عليه عند صلاة الجمعة، وقد علمت أن الأحاديث في هذا الأمر كثيرة، سؤالي: هو كوني فتاة هل أحصل على نفس الثواب لو اغتسلت وبكرت لصلاة الجمعة واستمعت للإمام؟ أكاد أحسد الرجال على ثواب صلاة الجمعة، فهل لنا مثلهم من أجر في صلاة الجمعة؟ ولو أنه ليس لنا نفس الثواب فما هو الأمر الذي نفعله في المقابل لنحصل على ثواب كهذا ما شاء الله.. بكل خطوة قيام سنة وصيامها؟ بعد الرد على هذه الأسئلة إذا سمحت لدي بعض الاستفسارات التي أتمنى أن أجد لها ردًا: الرجل كالمرأة متساويان في الحقوق والواجبات، وألاحظ أن الأحاديث التي تتحدث عن فضل الجماعة والجهاد وصلاة الجمعة تجعلهم أغنياء جدًا في الآخرة لو أن أحد التزم بها، ولكن النساء لا يحصلون على مثل هذه الأجور العظيمة، أنا لا أعترض على حكم الله، بل أقول: سمعنا وأطعنا. فقط أتمنى معرفة الحكمة فربما النساء أقل درجة في الأجور بسبب كون الرجل له القوامة إلى غير ذلك من الأسباب التي تؤهله للسيادة. فأنا راضية تمامًا -والحمد لله- مثل ما قال إبراهيم -عليه السلام- لرب العالمين: (وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي) (البقرة:260).
جواب السؤال

السؤال:

لي استفسار أتمنى الرد عليه: للرجل ثواب كبير يحصل عليه عند صلاة الجمعة، وقد علمت أن الأحاديث في هذا الأمر كثيرة، سؤالي: هو كوني فتاة هل أحصل على نفس الثواب لو اغتسلت وبكرت لصلاة الجمعة واستمعت للإمام؟

أكاد أحسد الرجال على ثواب صلاة الجمعة، فهل لنا مثلهم من أجر في صلاة الجمعة؟

ولو أنه ليس لنا نفس الثواب فما هو الأمر الذي نفعله في المقابل لنحصل على ثواب كهذا ما شاء الله.. بكل خطوة قيام سنة وصيامها؟

بعد الرد على هذه الأسئلة إذا سمحت لدي بعض الاستفسارات التي أتمنى أن أجد لها ردًا: الرجل كالمرأة متساويان في الحقوق والواجبات، وألاحظ أن الأحاديث التي تتحدث عن فضل الجماعة والجهاد وصلاة الجمعة تجعلهم أغنياء جدًا في الآخرة لو أن أحد التزم بها، ولكن النساء لا يحصلون على مثل هذه الأجور العظيمة، أنا لا أعترض على حكم الله، بل أقول: سمعنا وأطعنا. فقط أتمنى معرفة الحكمة فربما النساء أقل درجة في الأجور بسبب كون الرجل له القوامة إلى غير ذلك من الأسباب التي تؤهله للسيادة. فأنا راضية تمامًا -والحمد لله- مثل ما قال إبراهيم -عليه السلام- لرب العالمين: (وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي) (البقرة:260).

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، وليس للمرأة أن تدنو من الإمام، وبيتها أفضل لها؛ فلا تحسدي الرجال، ولكن اغبطيهم، ونرجو الله بحسن نيتك وصدقك أن تسبقي كثيرًا من الرجال الذين ليس عندهم ذلك.

وفي الحديث عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، عَلَى النِّسَاءِ جِهَادٌ؟ قَالَ: (نَعَمْ، عَلَيْهِنَّ جِهَادٌ لاَ قِتَالَ فِيهِ: الْحَجُّ وَالْعُمْرَةُ) (رواه أحمد وابن ماجه، وصححه الألباني).

salafvoice
جواب السؤال صوتي
   طباعة 
طاعات شعبان.. والتهيؤ لرمضان. د/ ياسر برهامي

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

(القُدْسُ) بَدَأَت إِسْلامِيَّة... وسَتَعُود إِسْلامِيَّة وَلَو كَرِهَ الكَافِرُون