الخميس، ١٠ شوال ١٤٤٥ هـ ، ١٨ أبريل ٢٠٢٤
بحث متقدم

هل للزوج أن يذهب للعمرة بإحدى زوجتيه دون قرعة بينهما؟

والدي متزوج بثنتين تزوج الثانية بعد أمي بحوالي عشرين سنة، ولم أنكر عليه هذا، بل كنت أشجعه فهذا شرع ربنا -عز وجل-، لكن المشكلة أنه بعد أن كان يجزم أنه سيعدل إن تزوج حاد عن ذلك الجزم، وأسأل الله لنا وله الهداية والتوفيق. ظهرت الآن مشكلة وهو أنه في العام الماضي أراد الاعتمار فبدأ بزوجته الثانية، وأبى أخذ أمي معه تجنبًا لحدوث المشاكل، قلت لا بأس ربما أخذها هي في هذا العام وسيأخذ أمي في العام المقبل. وجاء العام وأراد أن يجهز للعمرة فقال: إما أن آخذكما جميعًا أو أترككما جميعًا، ولما كلمته قال: هذا مالي وأنا حر فيه، وقال: إن أمي حجت واعتمرت قبل ذلك مرتين وهذا حق، لكن قبل زواجه، والسؤال حتى لا أطيل من شقين: الأول: هل من حق أمي أن تذهب معه منفردة هذا العام؟ الثاني: بعد أن تزوج والدي: هل يبني فعله للأخرى على أساس أنه فعل لأمي قبل الزواج، أم أنه بعد زواجه يبدأ صفحة جديدة كما يفعل هنا يفعل هناك؟ أرجو الرد سريعًا فالمشكلة تؤرق البيت.

هل للزوج أن يذهب للعمرة بإحدى زوجتيه دون قرعة بينهما؟
السبت ٠٢ أبريل ٢٠١١ - ٢٣:٢٣ م
1288

السؤال:

والدي متزوج بثنتين تزوج الثانية بعد أمي بحوالي عشرين سنة، ولم أنكر عليه هذا، بل كنت أشجعه فهذا شرع ربنا -عز وجل-، لكن المشكلة أنه بعد أن كان يجزم أنه سيعدل إن تزوج حاد عن ذلك الجزم، وأسأل الله لنا وله الهداية والتوفيق.

ظهرت الآن مشكلة وهو أنه في العام الماضي أراد الاعتمار فبدأ بزوجته الثانية، وأبى أخذ أمي معه تجنبًا لحدوث المشاكل، قلت لا بأس ربما أخذها هي في هذا العام وسيأخذ أمي في العام المقبل.

وجاء العام وأراد أن يجهز للعمرة فقال: إما أن آخذكما جميعًا أو أترككما جميعًا، ولما كلمته قال: هذا مالي وأنا حر فيه، وقال: إن أمي حجت واعتمرت قبل ذلك مرتين وهذا حق، لكن قبل زواجه، والسؤال حتى لا أطيل من شقين:

الأول: هل من حق أمي أن تذهب معه منفردة هذا العام؟

الثاني: بعد أن تزوج والدي: هل يبني فعله للأخرى على أساس أنه فعل لأمي قبل الزواج، أم أنه بعد زواجه يبدأ صفحة جديدة كما يفعل هنا يفعل هناك؟

أرجو الرد سريعًا فالمشكلة تؤرق البيت.

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فلا يجوز للرجل السفر بإحدى زوجتيه دون الأخرى إلا بقرعة، وإن فعل دون رضا أي واحدة منهما وبدون قرعة أثِم، ولزمه قضاء أيام السفر للأخرى، وأما هبة مال العمرة لإحداهما فهو له يفعل ما يشاء.

وما كان من أمور قبل زواجه بالثانية لم يسقط حق الأولى في العدل بعد الزواج.

salafvoice