الجمعة 6 شهر ربيع الثاني 1440هـ الموافق 13 ديسمبر 2018م
079- تابع- الباب (22) في إثبات حكمة الرب- تعالى- في خلقه وأمره وذكر الغايات المطلوبة له بذلك ... (شفاء العليل). د/ ياسر برهامي => شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل. للإمام/ ابن قيم الجوزية مِن مبادئ الشريعة الإسلامية => ركن المقالات دعاة على أبواب جنهم! => أحمد حمدي 066- كاد وأخواتها (شرح المقدمة الآجرومية). الشيخ/ عبد المعطي عبد الغني => شرح المقدمة الآجرومية 008- التناول القرآني للقصة (وقفات مع قصة الثلاثة الذين خلفوا). الشيخ/ سعيد محمود => وقفات مع قصة الثلاثة الذين خلفوا 005- الصاحب ساحب (1) (الخصائص العمرية للمراهقين). الشيخ/ مصطفى دياب => الخصائص العمرية للمراهقين 045- تابع- ما جاء في الكهان ونحوهم (فتح المجيد). د/ أحمد حطيبة => فتح المجيد 012- تابع- الآية ( 11) من تفسير ابن جرير (تفسير سورة النور). د/ ياسر برهامي => 024- سورة النور 156- تابع- فصل من كلام عبد الله بن مسعود (كتاب الفوائد). د/ ياسر برهامي => الفوائد 027- سورة النمل (ختمة مرتلة). د/ ياسر برهامي => ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438هـ

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

(فاستقم كما أمرت) ..ونظرة في تاريخ البشرية. د/ ياسر برهامي
حكم إعطاء الزكاة للأخت المتزوجة
 متى يكون الذبح شركا؟ (دقيقة عقدية). الشيخ/ سعيد محمود

كان واسطة في إحدى المعاملات ويشترط نصف مكاسب المساهمين فهل يجوز ذلك؟ وهل يضمن رأس المال عند ضياعه؟

الفتوى

Separator
كان واسطة في إحدى المعاملات ويشترط نصف مكاسب المساهمين فهل يجوز ذلك؟ وهل يضمن رأس المال عند ضياعه؟
968 زائر
14-07-2011
السؤال كامل
لي صديق أخي في الله في حيرة من أمره أمام أمر مرَّ به وهو: أننا في شمال سيناء في مصر يتعامل بعض الأهالي في التجارة مع أهلنا في غزة عبر الأنفاق، وصديقي هذا كان يملك مبلغًا من المال وهو خمسون ألفًا، وأعطاه لامرأة كانت تعمل في تجارة الذهب مع أهل غزة بحيث أنها تشتري الذهب المستعمل مِن عندهم بسعر يكون أرخص مِن عندنا في مصر، وتقوم ببيعه في القاهرة وشراء ذهب جديد مضاف له سعر المصنعية وتقوم ببيعه في غزة. وطبعًا يكون فرق السعر مربحًا؛ لذا كان الكثير مِن الناس يعطونها مالاً فتقوم بالمتاجرة بأموال الناس وإعطائهم أرباحًا على حسب ما يكون الربح كنسبة وتناسب غير محددة بالضبط حتى لا تكون كالربا، وطبعًا مَن يعطونها المال كانوا على علم أن هذا المال قابل للكسب وقابل للخسارة، ويعلمون أن في الأمر مخاطرة؛ لأنه يكون في ضمن أعمال التهريب التي تمنعها الدولة، لذا أصحاب الأموال على علم بهذه المجازفة. وطبعًا بدأ الناس بتحقيق أرباح جيدة، وأمر هذه المرأة انتشر وتجارتها؛ لذا كان الكثيرون يحاولون الوصول لها ليتاجروا بأموالهم معها، وكان صديقي بعد أن كان يتاجر بأمواله معها عرض عليه الكثير ممن يعرفونه أن يأخذ أموالهم ليتاجروا بها مع هذه المرأة فوافق صديقي، ولكنه أعلمهم بمكاسب الأمر ومخاسره في حالة أن قبضت الشرطة على المرأة أو تم مصادرة الذهب، وأضاف شرطا من عنده أن يأخذ نصف مكسبهم فوافق الناس على ذلك وجنى الجميع أرباحًا حتى عدة أشهر، وفجأة توقفت المرأة عن إعطاء أي أرباح عن الأموال لكل المتاجرين معها، وبالتالي توقف صديقي عند دفع أموال أرباحهم لفترة، فبدأ الناس بالسؤال على أموالهم واستمر هذا الأمر عدة أشهر حتى جاءهم خبر أن هذه المرأة قد شربت سمًا وانتحرت، وطبعًا صاحبي قام الناس بمطالبته بأموالهم وهو لا يعرف ماذا يفعل معهم؟ السؤال هنا: بعد أن ربح صاحبي مائتي ألف جنيه بالمتاجرة مِن خلال أمواله وأموال الناس.. هل هو ملزم بسداد أموال هؤلاء الناس؟
جواب السؤال

السؤال:

لي صديق أخي في الله في حيرة من أمره أمام أمر مرَّ به وهو: أننا في شمال سيناء في مصر يتعامل بعض الأهالي في التجارة مع أهلنا في غزة عبر الأنفاق، وصديقي هذا كان يملك مبلغًا من المال وهو خمسون ألفًا، وأعطاه لامرأة كانت تعمل في تجارة الذهب مع أهل غزة بحيث أنها تشتري الذهب المستعمل مِن عندهم بسعر يكون أرخص مِن عندنا في مصر، وتقوم ببيعه في القاهرة وشراء ذهب جديد مضاف له سعر المصنعية وتقوم ببيعه في غزة.

وطبعًا يكون فرق السعر مربحًا؛ لذا كان الكثير مِن الناس يعطونها مالاً فتقوم بالمتاجرة بأموال الناس وإعطائهم أرباحًا على حسب ما يكون الربح كنسبة وتناسب غير محددة بالضبط حتى لا تكون كالربا، وطبعًا مَن يعطونها المال كانوا على علم أن هذا المال قابل للكسب وقابل للخسارة، ويعلمون أن في الأمر مخاطرة؛ لأنه يكون في ضمن أعمال التهريب التي تمنعها الدولة، لذا أصحاب الأموال على علم بهذه المجازفة.

وطبعًا بدأ الناس بتحقيق أرباح جيدة، وأمر هذه المرأة انتشر وتجارتها؛ لذا كان الكثيرون يحاولون الوصول لها ليتاجروا بأموالهم معها، وكان صديقي بعد أن كان يتاجر بأمواله معها عرض عليه الكثير ممن يعرفونه أن يأخذ أموالهم ليتاجروا بها مع هذه المرأة فوافق صديقي، ولكنه أعلمهم بمكاسب الأمر ومخاسره في حالة أن قبضت الشرطة على المرأة أو تم مصادرة الذهب، وأضاف شرطا من عنده أن يأخذ نصف مكسبهم فوافق الناس على ذلك وجنى الجميع أرباحًا حتى عدة أشهر، وفجأة توقفت المرأة عن إعطاء أي أرباح عن الأموال لكل المتاجرين معها، وبالتالي توقف صديقي عند دفع أموال أرباحهم لفترة، فبدأ الناس بالسؤال على أموالهم واستمر هذا الأمر عدة أشهر حتى جاءهم خبر أن هذه المرأة قد شربت سمًا وانتحرت، وطبعًا صاحبي قام الناس بمطالبته بأموالهم وهو لا يعرف ماذا يفعل معهم؟

السؤال هنا: بعد أن ربح صاحبي مائتي ألف جنيه بالمتاجرة مِن خلال أمواله وأموال الناس.. هل هو ملزم بسداد أموال هؤلاء الناس؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فهو لا يستحق نصف أرباحهم؛ لأنه لم يعمل؛ فعليه رد ما أخذه من مكاسبهم، وليس عليه رد رأس المال.

www.anasalafy.com

موفع أنا السلفي

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

ملف: المسجد الأقصى