الإثنين 10 شوال 1441هـ الموافق 1 يونيو 2020م
الجرائم المجتمعية (الأسباب والعلاج) => ركن المقالات الفساد (55) الآثار السلبية للمدارس الأجنبية (1-2) => علاء بكر 028- معين المتهجدين. الشيخ/ إيهاب الشريف => معين المتهجدين 025- باب في الرقائق (16) (كتاب صفة القيامة والرقائق والورع- سنن الترمذي). الشيخ/ سعيد محمود => 035- كتاب صفة القيامة والرقائق والورع 025- نهاية السورة (سورة المؤمنون تفسير وتدبر). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => سورة المؤمنون تفسير وتدبر 114- الآيات (129- 132) (سورة آل عمران- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 115- الآيات (130- 134) (سورة آل عمران- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 027- تأملات في آيات (رمضان 1441 هـ). د/ ياسر برهامي => تأملات في آيات (رمضان 1441 هـ) 032- تابع الآيات (89- 92) عفو وصفح (تفسير سورة يوسف- الداعية في كل المكان). د/ ياسر برهامي => داعية في كل مكان.. وقفات مع قصة يوسف -عليه السلام- تذكر نعم الله في الدارين (مقطع). د/ محمد إسماعيل المقدم => محمد إسماعيل المقدم

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

حول فيروس كورونا. الشيخ/ محمد أبو زيد
سؤال وجواب حول الكورونا
فيروس كورونا والطاعون. د/ سعيد الروبي

هل يؤجر من يترك حقوقًا له على الآخرين دون أن ينوي مسامحتهم؟

الفتوى

Separator
هل يؤجر من يترك حقوقًا له على الآخرين دون أن ينوي مسامحتهم؟
1295 زائر
25-10-2011
د / ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: أسأل عن الأموال التي لم تتحدد نية الإنسان من ناحيتها من خلال هذه التساؤلات التالية: 1- أحيانًا أترك المال حياءً من الشخص الذي أمامي، ولا أقدر أن أطالبه بدين عليه لي أو حق، وينتهي الأمر دون نية مني في المسامحة. فهل لي أجر في الآخرة؟ 2- أحيانًا أنسى حقوقًا لي -خصوصًا مالية- عند بعض الناس. فهل لي أجر على ذلك؟ 3- أحيانًا لا تتحدد نيتي فأترك مالاً لي عند بعض الناس دون أن أدري: هل سامحتهم أم لا؟ 4- سمعت قول عن الإمام ابن حزم أن الإنسان لكي يؤجر لا بد أن يكون ناويًا لنية المسامحة في ترك حقه، وإلا لو كان قادرًا على أخذ ماله، ولم يسامح ولم يأخذ ماله فهو آثم؛ لأنه لم يغير المنكر. يعني إما أن يأخذ حقه أو أن يسامح وإلا أثم. ولا يكون له بالطبع أجر سواء كان تركه المال حياء أو غيره. فهل هذا صحيح؟ أرجو الإفادة.
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فلا بد أن تنوي الخير، والحياء خير كله، فلا ينقصك إلا نية صالحة.

2- لك أجر في كل مصيبة أصابتك أو حق لك ضاع عليك.

3- سامحهم إذن لتؤجر.

4- سامحهم لتؤجر والمطالبة بالمال جائزة مشروعة، وليست واجبة إلا إذا كان يترتب عليها ضياع حقوق آخرين.

www.anasalafy.com

موقع أنا السلفي

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
كورونا بين التهويل والتهوين. الشيخ / شريف الهواري

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة