الثلاثاء 12 صفر 1442هـ الموافق 30 سبتمبر 2020م
020- محبطات الأعمال الصالحة (تدبرات الإمام ابن القيم). د/ أبو بكر القاضي => تدبرات الإمام ابن القيم 038- الترهيب من أن يموت الإنسان ولم يغز ولم ينو الغزو وذكر أنواع من الموت تلحق أربابها بالشهداء والترهيب من الفرار من الطاعون (كتاب الجهاد- الترغيب والترهيب). الشيخ/ إيهاب الشريف => 012- كتاب الجهاد 017- صفة الصلاة (5) (كتاب الصلاة- بلوغ المرام). الشيخ/ سعيد محمود => 002- كتاب الصلاة 266- شروط الوكالة (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 035- أقسام الفعل (الواضح في أصول الفقه). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => الواضح في أصول الفقه (جديد) تعظيم الإله بين القرآن والكتب المحرفة (مقطع). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => عبد المنعم الشحات 055- الآية (36) (سورة النساء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (شرح جديد) 236- تابع- فائدة جليلة لا يزال العبد منقطعا عن الله حتى تتصل إرادته ومحبته بوجهه الأعلى (الفوائد). د/ ياسر برهامي => الفوائد مفهوم الأمة في الإسلام (مقطع). د/ محمد إسماعيل المقدم => محمد إسماعيل المقدم (الدعوة السلفية بمصر) تتقدَّم بخَالِص العَزَاء في وفاة الشيخ (عبد الرحمن عبد الخالق) => الدعوة السلفية

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

وقفات مع آية الكرسي
ودق ناقوس الخطر! التربية الجنسية
حاجتنا إلى عبادة الله. د/ ياسر برهامي

امتحان في شرح كتاب (منة الرحمن)

المقال

Separator
امتحان في شرح كتاب (منة الرحمن)
7903 زائر
10-01-2012
غير معروف
امتحانات

س1: ما أول واجب على المكلف مع الدليل؟

س2: ما فضيلة دراسة الأسماء والصفات وتعلمها؟

س3: "من أحصاها دخل الجنة" معنى أحصاها........

س4: كيف ضل اليهود والنصارى في باب الأسماء والصفات؟

س5: توحيد الألوهية مبني على توحيد الأسماء والصفات. اشرح هذه العبارة.

س6: كيف ترد على هذه العبارة: عقيدة السلف أسلم، وعقيدة الخلف أعلم وأحكم؟

س7: اذكر عقيدة السلف في الأسماء والصفات (نص عبارة شيخ الإسلام).

س8: كم صفة أثبتها الأشاعرة؟ وما دليلهم في ذلك؟

س9: أراد المعطلة أن ينزهوا الله عن مشابهة الحوادث، فوقعوا هم التشبيه الذي زعموا أنهم ينزهون الله –تعالى-. وضح ذلك.

س10: هناك صفات ثبتت في الكتاب والسنة، الحياة والسمع والبصر والقدرة والإرادة والعلم والكلام والرحمة والمحبة والرضا والسخط والفرح والضحك واليدين والقدم والعلو والنزول. اذكر أدلة كل منها.

س11: تكلم باختصار عن تعطيل كل فرقة مما يلي:

الباطنية – الفلاسفة – الاتحادية من الصوفية – الجهمية النفاة – المعتزلة – الأشاعرة.

س12: كم نوع للتحريف؟ مع الأمثلة.

س13: من قال: إن الله في السماء كافر، لأن معنى ذلك أن السماء تحيط به وتحويه. هل العبارة السابقة صحيحة؟

س14: أيهما أدق في التعبير؟ ولماذا؟

من غير تعطيل ولا تحريف ولا تكييف ولا تمثيل.

أم: من غير تعطيل ولا تأويل ولا تكييف ولا تمثيل.

س15: التأويل يأتي بمعنى التفسير، ويأتي بمعنى فعل المأمور به، ووقوع المخَبر عنه. اذكر أمثلة لذلك.

س16: ما معنى التأويل اصطلاحاً؟

س17: (المعنى) في الصفات الثابتة في القرآن والسنة: (معلوم – معدوم – مجهول).

(الكيف) في الصفات الثابتة في القرآن والسنة: (معلوم – معدوم – مجهول).

(المثل والشبه) في الصفات الثابتة في القرآن والسنة: (معلوم – معدوم – مجهول).

س18: هل آيات الصفات وأحاديثها من المحكم أم من المتشابه؟

س19: هل السلف كان عندهم التفويض في معنى الصفات أم في كيفيتها؟

س20: يقول النصارى: إن الله قادر على أن يموت وأن يقوم ثانية من بين الأموات.

فكيف ترد عليهم؟ مع ذكر الفرق بين صفات الذات وصفات الأفعال؟

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
20 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
ملف pdf     
الفكر الصوفي الفلسفي وأثره السيىء في الأمة

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

العلمانية وتجديد الخطاب الديني