الجمعة 16 شهر ربيع الثاني 1441هـ الموافق 13 ديسمبر 2019م
مظاهر القسوة في حياتنا... أسباب وعلاج (8) رفع السلاح على المسلم => ياسر برهامي حكم اقتداء المرأة والمريض بالإمام في صلاة الجمعة من البيت إذا كان يصلهما صوت الإمام => د/ ياسر برهامى 015- تابع- الأصول العلمية للدعوة السلفية (بحث السلفية). د/ بهاء سكران => شرح بحث السلفية 019- الآيات ( 63- 67 ) (سورة الأنعام- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 006- سورة الأنعام 165- شروط وجوب الصيام (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية له ما في السموات وما في الأرض (3) (وقفات مع آية الكرسي) (11). الشيخ/ محمد أبو زيد => وقفات مع آية الكرسي 033- تابع- منهج تربوي خاص بالنساء. الشيخ/ عصام حسنين => منهج تربوي خاص بالنساء 049- الآيات ( 37- 41) (سورة الإسراء- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 017- سورة الإسراء 007- فصل- المرتبة الثالثة- الإيمان بمشيئة الله النافذة وقدرته الشاملة (عقيدة أهل السنة في القضاء والقدر). د/ ياسر برهامي => عقيدة أهل السنة في القضاء والقدر بحث فقه الخلاف. سؤال وجواب => امتحانات

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كتاب
وقفات مع آية الكرسي
الانتحار

حول موقف الدعوة من المشاركة في العصيان المدني (السبت 11 فبراير)

الفتوى

Separator
حول موقف الدعوة من المشاركة في العصيان المدني (السبت 11 فبراير)
1772 زائر
09-02-2012
غير معروف
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
ما هو موقف الدعوة من مسألة العصيان المدني؟
جواب السؤال

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فنحن لن نشارك في العصيان المدني، ولا نأمر أحدًا بالمشاركة فيه؛ لأن فيه إضرارًا بالاقتصاد ضررًا بالغًا، وتعطيلاً لمصالح المواطنين وظلمهم.

والإضراب بدون تجاوز من صاحب العمل -الحكومة أو غيرها- لشروط العقد يعد مخالفة لقوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ) (المائدة:1)، وإنما يكون جائزًا إذا تعدى صاحب العمل على العامل، وخالف العقد المتفق عليه، أو ظلمه وهو قادر.

أما مسألة رفع الأجور ونحوها؛ فلن تتم إلا في ضوء إصلاح شامل من خلال بناء مؤسسات الدولة، وقد بدأ الطريق في ذلك، ووجد مجلس شعب منتخب يمكن لكل من له مطالب أن يتقدم بها من خلاله؛ فهم نواب الشعب الذين انتخبهم نحو الخمسين مليونًا؛ فلا يصح لفئة محدودة أن تفرض إرادتها على البلاد بأسرها، وتعرض مصالحها للخطر!

وأما محاربة الفساد وعقوبة قتلة الثوار وغيرها من المطالب المشروعة؛ فنحن معها ونؤيدها، لكن نختلف في طريقة الوصول إليها، فنحن نرى لزوم ذلك من خلال التبين والتثبت والتحقيق العادل، ومن خلال منظومة كاملة للإصلاح الشامل الذي لن يتحقق في يوم واحد، بل في الحقيقة هذا العصيان الذي يؤخر الإصلاح، بل يهدم ما بني منه.

وأظن أن طائفة مأجورة تريد ذلك فعلاً لم ينتبه لها عامة المشاركين، ويتضاعف الأمر خطورة إذا كان الإضراب في مصالح ضرورية وعاجلة لا تحتمل التأخير: كالإسعاف الطبي، والمطافئ، ووسائل النقل؛ فهذا كله مضاعفة للظلم الواقع على الشعب، وليس رفعًا للظلم وإزالة له!

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الواضح في أصول الفقه (جديد)

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

الفكر الصوفي الفلسفي وأثره السيىء في الأمة