الثلاثاء 12 صفر 1442هـ الموافق 30 سبتمبر 2020م
020- محبطات الأعمال الصالحة (تدبرات الإمام ابن القيم). د/ أبو بكر القاضي => تدبرات الإمام ابن القيم 038- الترهيب من أن يموت الإنسان ولم يغز ولم ينو الغزو وذكر أنواع من الموت تلحق أربابها بالشهداء والترهيب من الفرار من الطاعون (كتاب الجهاد- الترغيب والترهيب). الشيخ/ إيهاب الشريف => 012- كتاب الجهاد 017- صفة الصلاة (5) (كتاب الصلاة- بلوغ المرام). الشيخ/ سعيد محمود => 002- كتاب الصلاة 266- شروط الوكالة (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 035- أقسام الفعل (الواضح في أصول الفقه). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => الواضح في أصول الفقه (جديد) تعظيم الإله بين القرآن والكتب المحرفة (مقطع). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => عبد المنعم الشحات 055- الآية (36) (سورة النساء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (شرح جديد) 236- تابع- فائدة جليلة لا يزال العبد منقطعا عن الله حتى تتصل إرادته ومحبته بوجهه الأعلى (الفوائد). د/ ياسر برهامي => الفوائد مفهوم الأمة في الإسلام (مقطع). د/ محمد إسماعيل المقدم => محمد إسماعيل المقدم (الدعوة السلفية بمصر) تتقدَّم بخَالِص العَزَاء في وفاة الشيخ (عبد الرحمن عبد الخالق) => الدعوة السلفية

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

وقفات مع آية الكرسي
ودق ناقوس الخطر! التربية الجنسية
حاجتنا إلى عبادة الله. د/ ياسر برهامي

حول واقعة القسم على احترام الدستور

الفتوى

Separator
حول واقعة القسم على احترام الدستور
2583 زائر
12-02-2012
غير معروف
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
- أريد أن أسأل عن واقعة القسم وحلف اليمين على احترام الدستور السابقة التي تمت في مجلس الشعب، فهل يجوز القسم وحلف اليمين أمام مجلس الشعب دون التعقيب الذي قيد به البعض اليمين: "بما لا يخالف شرع الله"؟ - وهل يأثم من حلف اليمين بدون هذا التقييد؟ أم له أن يقولها سرًا؛ لعدم افتعال المشاكل واحترام النظام؟
جواب السؤال

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

- فالقسم يتضمن احترام الدستور والقانون، وكلاهما به مواد مخالفة لشرع الله -تعالى-، مثل المادة (269) من قانون العقوبات التي تنص على أن: "كل مَن هتك عرض صبي أو صبية لم يبلغ سن كل منهما ثماني عشرة سنة كاملة بغير قوة أو تهديد يُعاقب بالحبس... ". وهذا يعني إباحة الزنا إذا كانت الفتاة غير متزوجة وفوق الثامنة عشرة، ووقع الزنا بالتراضي دون إكراه!

وكذا المادة التي تلزم بالفوائد الربوية على القروض، ومن تأخر في تسديد حق مالي، وهي المادة (542) من القانون المدني التي نصها: "على المقترض أن يدفع الفوائد المتفق عليها عند حلول مواعيد استحقاقها... "، وغير ذلك...

- لا بد من ذكر التعقيب؛ وإلا أثِم مَن لم يقله -ولو سرًا-، ولزمه كفارة يمين، وإن كان الواجب أن يجهر به براءة مما يخالف الشرع، قال الله -تعالى- عن هود -عليه السلام-: (قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ . مِنْ دُونِهِ) (هود:54-55).

وليس مجرد اعتراض البعض، وادعاء عدم احترام النظام إكراهًا معتبرًا يبيح القسم على مخالفة الشرع، "وما يستلزم الرضا والإقرار به الكفر بشرع الله".

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الفكر الصوفي الفلسفي وأثره السيىء في الأمة

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

العلمانية وتجديد الخطاب الديني