السبت 30 جمادى الأولى 1441هـ الموافق 25 يناير 2020م

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

الإلحاد غير مستطاع
وقفات مع آية الكرسي
الانتحار

المهارات السياسية للدعوة السلفية بين الوهم والحقيقة

الخبر

Separator
المهارات السياسية للدعوة السلفية بين الوهم والحقيقة
2192 زائر
30-04-2012
غير معروف

إن ثمة ما يُفرح في المشهد الرئاسي، خاصة تلك المتعلقة بالقوى السياسية الجديدة، والتي جاءت بخبرات "دعوية" و"خيرية" مستقلة عن أية خبرات سياسية متزامنة معها.. ومع ذلك اتبعت سبيل "الحداثة السياسية" متجاوزة بذلك جماعات وتنظيمات أقدم منها خبرة في العمل العام.

الدعوة السلفية تعالت على "الأيديولوجيا" وانحازت إلى "الوطن".. واختارت رئيسًا للجمهورية من خارج النسق السلفي، تمتد أصوله الفكرية إلى مدرسة حسن البنا !

الإخوان والسلفيون.. فضاءان متوازيان، ويتنافسان على شرعية تمثيل "الإسلام".. ويختلفان ـ بالتأكيد ـ في الخبرات السياسية.. ومع ذلك أظهر اللاعبون الإسلاميون الجدد "السلفيون" مهارات سياسية لافتة، حين تعالَوْا على "الولاءات التنظيمية" وانتصروا لـ"المصلحة الوطنية" وفق رؤيتهم الخاصة.

لا يمكن بحال أن تكون تجربة "السلفية السياسية" متطابقة مع "الموقف الإخواني".. بزعم "الرؤية الخاصة"؛ لأن الدعوة السلفية اختبرت استقامة نياتها بشكل جيد في النموذجين : الشاطر ومرسي.. وهما رافدان إخوانيان، ما يُضفي على المنطق السلفي بشأنهما قدرًا مدهشًا من الإبهار السياسي.

السلفيون أيُّدوا الإخواني "خيرت الشاطر"؛ لأن الأخير كان مخرجًا من "مأزِق" المرشح القوي حازم صلاح أبو إسماعيل، الذي كان مرفوضًا من أعلى سلطة سياسية ودينية داخل التيار السلفي.. وعندما استُبعد انتفى السبب الذي جعل السلفيين يتحركون تحت "ظل" الإخوان؛ ولذا تحول التأييد من مرشح الإخوان الاحتياطي "مرسي" إلى "المناوئ" له "أبو الفتوح"، ليس من منطق الرغبة في الاحتفاظ بالتمييز والتباين والمفاصلة.. وإنما وفق معايير انتصرت في النهاية لمقتضيات اللحظة الراهنة.

من مقال الأستاذ جمال سلطان

   طباعة 
1 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الواضح في أصول الفقه (جديد)

جديد الاخبار

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

الواضح في أصول الفقه (جديد)