الأربعاء 15 جمادى الآخرة 1440هـ الموافق 20 فبراير 2019م
009- تابع- باب الإخلاص وإحضار النية فى جميع الأعمال والأقوال والأحوال البارزة والخفية (رياض الصالحين). د/ ياسر برهامي => رياض الصالحين (جديد) 007- فترة الإسرار بالدعوة المباركة (وقفات تربوية مع السيرة النبوية). د/ أحمد فريد => وقفات تربوية مع السيرة النبوية (جديد) المنطلقات الفكرية للتنظيمات الإرهابية وكيف تتمدد => ركن المقالات 093- الآية (162) (سورة النساء- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => تفسير السعدي كنز القرآن. الشيخ/ سعيد صابر => سعـيـد صـابـر 058- مبطلات الصلاة (2) (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 002- الآيتان (1- 2) من الطبري (تفسير سورة الحج). د/ ياسر برهامي => 022- سورة الحج 002- الآيتان (4- 5) من ابن كثير (تفسير سورة الحجر). د/ ياسر برهامي => 015- سورة الحجر 001- من (ما نزل في إسكان الأبوين آدم وحواء في الجنة وإزلال الشيطان لهما عنها( إلى (ما نزل في ابن مريم عليهما السلام) (حسن الأسوة). د/ ياسر برهامي => حسن الأسوة بما ثبت من الله ورسوله في النسوة حسن الأسوة بما ثبت من الله ورسوله في النسوة => قسم الأخوات

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

شرح المجلد (28) من كتاب مجموع الفتاوى لإبن تيمية د/ ياسر برهامي
الشتاء تخفيف ورخص. الشيخ/ سعيد الروبي
وقفات مع قصة الثلاثة الذين خلفوا

الإسراف في الماء عند الوضوء والغسل

الفتوى

Separator
الإسراف في الماء عند الوضوء والغسل
3618 زائر
07-02-2013
غير معروف
د / ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- بالنسبة للوضوء عند الاستحمام تحت الدش، ما حكم غسل الوجه واليدين مثلاً تحت الدش في حين الماء يصيب كل الجسم بما في ذلك اليدين قبل غسل الوجه وفي الرجلين يصيبهما الماء من أول الوقوف تحت الدش وهكذا... ؟ 2- هل يغني الاستنجاء عن غسل الدبر وباطن الفخذ ويغني عن غسل ذلك في غسل الجنابة، يعني إذا كان عليَّ اغتسال جنابة وبعد قضاء الحاجة نويت بغسل الدبر والذكر أن ذلك استنجاء وغسل لهما من ضمن الغسل وبعد ذلك وقفت تحت الدش فهل ينفع ذلك؟ 3- سخان الغاز لكي يعمل يحتاج إلى ضغط مياه، ولكي نعادل المياه الساخنة بالباردة يكون الماء المفتوح كميته كبيرة، وقرأت حديثًا فيه أن من يزيد في الوضوء فقد أساء وظلم وهو حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قَالَ جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَسَأَلَهُ عَنِ الْوُضُوءِ، فَأَرَاهُ ثَلاثًا ثَلاثًا، ثُمَّ قَالَ: (هَذَا الْوُضُوءُ، فَمَنْ زَادَ عَلَى هَذَا فَقَدْ أَسَاءَ، أَوْ تَعَدَّى، أَوْ ظَلَمَ) (رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه، وحسنه الألباني). فهل هذا يدل على التحريم؟ وهل الحديث يشمل من كان يزيد في الوضوء ليتيقن أنه أدى العبادة كما ينبغي؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فالترتيب في الوضوء سنة، ولو كان الماء يجري على أجزاء البدن في لحظة واحدة لكن أنت تنوي غسل الأعضاء بالترتيب.

2- إذا وصل الماء إلى جميع أجزاء البدن مع النية فقد صح الغسل، فما ذكرتَه يصح معه الغسل.

3- بل يمكن جمع الماء الذي يحتاج إلى معادلة الماء في إناء واستخدامه وعدم إهداره، والزائد الظالم في الوضوء الذي يغسل خمسًا أو ستًا بدلاً من ثلاثة تعبدًا أو إسرافًا، وأخشى عليك من الوسوسة.

www.anasalafy.com

موقع أنا السلفي


جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator
الفتوى السابق
الفتاوى المتشابهة الفتوى التالي

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

ملف: المسجد الأقصى