الأربعاء 5 شوال 1441هـ الموافق 27 مايو 2020م
نعم الله لا تحصى (مقطع). د/ ياسر برهامي => ياسر برهامي مظاهر القسوة في مجتمعاتنا (30) آيات من القرآن في ذم القسوة (8) => ياسر برهامي حكم النوم عن أداء الصلاة حتى يخرج وقتها بسبب السهر على المذاكرة وكتابة الأبحاث => د/ ياسر برهامى حكم ائتمام النساء في شقتهن بإمام في شقة أخرى في نفس العمارة عبر الهاتف المحمول => د/ ياسر برهامى حكم ما تقوم به بعض الجمعيات من إخراج زكاة الفطر على صنف واحد دون اعتبار لعدد الأفراد والأصناف => د/ ياسر برهامى كيف تم تقدير صاع زكاة الفطر الحالي؟ => د/ ياسر برهامى ما مقدار الإطعام الواجب في كفارة الفطر عمدًا في رمضان وكفارة الظهار؟ => د/ ياسر برهامى الرد على مَن يقول بعدم مشروعية صلاة العيد في البيوت، وأنها لا تصلى في البيت إلا قضاءً => د/ ياسر برهامى هل يشترط الخلاء أو المسجد وعدد معين لصحة صلاة العيد؟ وهل تصح من المنفرد؟ => د/ ياسر برهامى هل الخطبة من شروط صحة صلاة العيد؟ وهل تشرع عند صلاتها في البيوت؟ => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

السابقون في رمضان
فقه الصيام وأعمال شهر رمضان
من ألطارق؟ أنا رمضان

أوقف الشمس(2)صلاة الفجر

المقال

Separator
أوقف الشمس(2)صلاة الفجر
2204 زائر
12/06/2008
أ / مصطفى دياب

كتبه/ مصطفى دياب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

أخي الحبيب

فتى الإسلام:

ها قد عدنا بحمد الله لنلتقي معاً في اللبنة الثانية في البناء، بناء شخصيتك هل تعرف ما هي؟

سل نفسك هل أنت ملتزم حقاً...؟!

إذن هل تصلي الفجر في المسجد كل يوم في جماعة....؟

اعلم يا أخي، أن المحافظة على صلاة الفجر في جماعة لها أهمية خاصة، فعن أبي موسى -رضى الله عنه- أن رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: (مَنْ صَلَّى الْبَرْدَيْنِ دَخَلَ الْجَنَّةَ) متفق عليه، ويقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لَنْ يَلِجَ النَّارَ أَحَدٌ صَلَّى قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا) -يَعْنِى الْفَجْرَ وَالْعَصْرَ- رواه مسلم.

وقال أيضاً: (مَنْ صَلَّى الصُّبْحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ فَلاَ يَطْلُبَنَّكُمُ اللَّهُ مِنْ ذِمَّتِهِ بِشَيء فَيُدْرِكَهُ فَيَكُبَّهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ) رواه مسلم.

فانظر يا ابن آدم لا يطلبنك الله من ذمته بشيء، وفي هذا الحديث وعيد لمن آذى المؤمن الذي يصلي الفجر، لأنه انتهك حرمة من هو في جوار الله وحمايته.

وورد أن الحجاج أمر سالم بن عبد الله بقتل رجل، فقال له سالم: "أصليت الصبح؟ قال الرجل: نعم.. ! قال: فانطلق، فقال له الحجاج: ما منعك من قتله...؟! فقال سالم: حدثني أبي أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول )من صلى الصبح كان في جوار الله يومه) فكرهت أن أقتل رجلاً قد أجاره الله"(رواه أحمد وقال الألباني صحيح لغيره).

وقد بين النبي -صلى الله عليه وسلم- أن أثقل صلاة على المنافقين الفجر والعشاء (ولو علموا ما فيهما لأتوهما و لو حبوا) متفق عليه.

وقال -صلى الله عليه وسلم-: (يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ ثَلاَثَ عُقَدٍ إِذَا نَامَ بِكُلِّ عُقْدَةٍ يَضْرِبُ عَلَيْكَ لَيْلاً طَوِيلاً فَإِذَا اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ وَإِذَا تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَتَانِ فَإِذَا صَلَّى انْحَلَّتِ الْعُقَدُ فَأَصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ وَإِلاَّ أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلاَنَ) رواه مسلم.

فالشيطان يسعى حثيثاً ليثبط المؤمن عن فعل الخير، ولكن ذكر الله وعبادته تورث النشاط في النفس، وانشراح الصدر، وتطرد الكسل والخمول وتذهب الكرب والمقت.

ومن الأسباب المعينة على صلاة الفجر:

1- المحافظة على الطاعة أثناء النهار.

2- أذكار النوم، والنوم على وضوء.

3- الاجتهاد في الدعاء.

4- النوم مبكراً.

5- استحضار النية للاستيقاظ لصلاة الفجر.

6- التعاون مع إخوانك في إيقاظ بعضكم بعضاً واستخدام الوسائل المتاحة للاستيقاظ.

7- إذا استيقظت فقم فوراً من الفراش.

8- استحضار العناية الإلهية والأجر العظيم في إدراك الصلاة.

ولحديثنا بقية بإذن الله...

www.salafvoice.com
موقع صوت السلف
   طباعة 
3 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
وظائف رمضان

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة