السبت 28 شعبان 1442هـ الموافق 11 أبريل 2021م

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

هل يحرم الحلف بالطلاق والتحليف به؟ وهل هو مِن الحلف بغير الله؟

الفتوى

Separator
هل يحرم الحلف بالطلاق والتحليف به؟ وهل هو مِن الحلف بغير الله؟
1271 زائر
08-11-2014
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- بعض الناس يقول إن الحلف بالطلاق يعتبر حلفًا بغير الله -تعالى-، فهل هذا صحيح؟ 2- وبناءً على ذلك نجد مَن يقول إن الحلف بالطلاق أصلاً محرم، ويأثم به الإنسان إذا قال: "عليَّ الطلاق كذا... "، فما الحكم في ذلك؟ وهل يفهم مِن ذلك أنه غير منعقد؟ 3-هل يجوز التحليف بـ"علي الطلاق" بمعنى أن تقول لشخص: "احلف وقل عليَّ الطلاق ناويًا طلاق زوجتك إن لم تفعل ما اتفقنا عليه"، وهذا لضمان التزام هذا الشخص؟ وهو قد يقبل الحلف بذلك؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فقوله: "عليَّ الطلاق" بمنزلة النذر لا بمنزلة القسَم والحلف بغير الله، فهو يقول: "عليه الطلاق ليفعلن كذا... " أي يلزمه الطلاق إن لم يفعل، مثل أن يقول: "عليَّ أن أحج أو علي أن أصوم أو علي كذا... "، وهو هنا يريد إلزام نفسه بالشيء مما لم يوجبه الشرع فهو على سبيل النذر، ومِن هنا وجبت الكفارة؛ فإذا لم يفعل ما ألزم نفسه به فعليه كفارة يمين.

2- هذا اليمين مكروه، قال الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ) (التحريم:1)، ومثل هذا؛ الإيجاب لما لم يوجبه الله عليه "ولم يجعله عليه" مِن طلاق زوجته إن لم يفعل، فالمُحرِّم ما أحل الله له، والموجِب على نفسه ما لم يوجبه الله عليه ضيَّق على نفسه حيث وسَّع الله -تعالى- عليه، ثم إن طائفة كبيرة مِن العلماء -إن لم يكن أكثرهم- يرون إلزامه بالطلاق في هذه الحالة، وإن كان الراجح وجوب كفارة يمين إن كان لا يريد طلاقها.

3- يكره التحليف بالطلاق.

جواب السؤال صوتي
   طباعة 

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا