الإثنين 14 ذو الحجة 1441هـ الموافق 3 أغسطس 2020م
006- تعارض الأدلة (2) (رفع الملام عن الأئمة الأعلام). الشيخ/ محمد القاضي => رفع الملام عن الأئمة الأعلام 003- الآيات (5- 8) (سورة يونس- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 010- سورة يونس 012- اتباع الدليل وذم الرأي (كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة- صحيح البخاري). الشيخ/ أحمد عبد السلام => كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة من صحيح البخاري 021- تكأة رسول الله (الشمائل المحمدية). الشيخ/ سعيد محمود => الشمائل المحمدية والخصائل المصطفوية 035- باب من الشرك لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع البلاء (كتاب التوحيد). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب هل قول إبراهيم وإسماعيل -عليهما السلام-: (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) توسل بفعل العمل الصالح أم بذكره؟ => د/ ياسر برهامى حجة الودع => أحمد فريد مظاهر القسوة في مجتمعاتنا (38) آيات من القرآن في ذم القسوة (16) => ياسر برهامي عيدنا أهل الإسلام -نشرة تصدرها الدعوة السلفية في الأعياد- عيد الأضحى المبارك 1441هـ => الدعوة السلفية ما وقت ذبح الأضحية في ظل عدم وجود صلاة عيد جامعة بسبب كورونا؟ => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

تكبيرات العيد - تقبل الله منا ومنكم

Separator
فضل يوم عرفة ويوم النحر الشيخ/ محمد أبو زيد
حاجتنا إلى عبادة الله. د/ ياسر برهامي
أحكام الأضحية. الشيخ/ عصام حسنين

وفاء المربي

المقال

Separator
وفاء المربي
1169 زائر
05-01-2015
مصطفى دياب

وفاء المربي

كتبه/ مصطفى دياب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فإن المربي يحافظ على أتباعه وأنصاره ورجال دعوته، فتارة نرى النبي صلى الله عليه وسلم يدفع بأتباعه إلى الحبشة؛ ليحافظ عليهم، وتارة يهدر دم من آذى أصحابه رضي الله عنهم، وهكذا الداعي إلى الله أو القائد أو المربي يتألٌم لتألم أتباعه، ولا يرضى لهم الضرر، فهو وإن لم تصبه الضربات يتألم لتألم إخوانه وأصحابه وأتباعه،وهذا حال الدعاة الصادقين المخلصين الأوفياء بأبنائهم وطلابهم، فلا يوردونهم الموارد، ولا يعرضونهم للمهالك ولا للفتن، بل يحافظون عليهم كما يحافظون على أنفسهم، فجسد المربي وجسدهم واحد، ونفس المربي ونفسهم واحدة، وقد قال صلى الله عليه وسلم: "المسلمون تتكافأ دماؤهم، يسعى بذمتهم أدناهم، ويُجِيُر عليهم أقصاهم، وهم يدٌ على من سواهم" نعم أخي الحبيب؛ فأنا وأنت نفس واحدة، "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى" فهذا الوفاء من المربي للأبناء قد ورثه التابعي الجليل سعيد بن جبير عن الرسول صلى الله عليه وسلم؛ ولذا عندما يقبض عليه الحجاج، ويعذبه ويهم بقتله يتوجه صاحب الدعوة المستجابة إلى ربه قائلاً: "اللهم لا تسلط الحجاج على أحد بعدي بعد اليوم".

فلم يطلب النجاة لنفسه؛ بل طلب نجاة أتباعه وأبنائه الذين يُعلمَهُم ويُربيهم، كيف لا؟! وهو مدرسة تربوية ربانية أصولها وجذورها إرثٌ نبوي؟! فلله الحمد والمنة.

والمربي بدوره يحرص على تربية أبناءه وتوجيههم لما فيه صلاح دينهم ودنياهم ويبثُ فيهم الأمل للعمل والبذل والتضحية والبناء

أخي الحبيب:

المربي محور ارتكاز في حياة من يربيه؛ ولذا يجب على المربي أن يستشعر تلك الأمانة ويجعل أبناءه يدورون مع الحق حيث دار فيكونوا أتباع منهج لا أتباع أشخاص فإن الحي لا تُؤمن عليه الفتنة.

أخي المربي:

إذا كانت البوصلة هي من تحدد للعابد اتجاه القبلة في أرض الغربة فإن المربي بوصلة لمن يُربي وما أكثر الشباب الذين يحتاجون فقط في حياتهم إلى تلك البوصلة، فلا تبخل أخي المربي بتوجيه شباب الأمة إلى البر والصلاح فإن أمة لا شباب لها لا مستقبل لها، والمربي في حياة الأمة هو صانع الأمل ..

والحمد لله رب العالمين

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
1 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
فضل العشر الأوائل من ذى الحجة.دمحمد إسماعيل

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة