الأحد 11 جمادى الآخرة 1442هـ الموافق 25 يناير 2021م

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كيف نتعامل مع القرآن؟
هل سيذكرك التاريخ ؟
كيف تكون ناجحًا ومحبوبًا؟

(تخلَّص من الأخطاء الإملائية (7

المقال

Separator
(تخلَّص من الأخطاء الإملائية (7
4546 زائر
16-02-2015
سامح عبد الحميد حمودة

تخلَّص من الأخطاء الإملائية (7)

كتبه/ سامح عبد الحميد حمودة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

يكتب البعض التاء المعوّضة عن ياء الإضافة ، وياء الإضافة نفسها هكذا : (يا أبتي) ، والصواب : (يا أبتِ)

وتُكتب بعض الأسماء بالتاء المفتوحة خطأ ، مثل : الحيَات ، النجات ، والصواب : الحياة ، النجاة.

ويخلط بعضهم بين ثَمَّة الإشاريَّة والتي تلحقها التاء المربوطة ، وبين ثُمّت العاطفة التي تلحقها التاء المفتوحة.

والكثير يجهل الفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة ويخلط أحيانًا كثيرة بينهما ؛ فيضع إحداهما مكان الأخرى .. وقد شاعت كثير من الأخطاء فيالتفريق بين التاء المربوطة والهاء المربوطة.

التاء المربوطة والتاء المفتوحة

التاء المربوطة / هي التي ُتنطق هاءً عند الوقوف وتاءً عند الوصل ، ولابد أن تعلوها نقطتان ، وتكتب (ة)

التاء المفتوحة / هي التي تبقى في النطق على حالتها في الوصل والوقف وتكتب (ت)

مواضع التاء المفتوحة

تكتب التاء مفتوحة فيما يلي :

*** آخر الفعل : إذا كانت التاء أصلية : باتَ ـ ماتَ – سكت – يسكت – اسكت.

* إذا كانت التاء تاء التأنيث - كتبتْ - درسَتْ ـ نامتْ

*** آخر الأسماء : إذا كانت التاء في اسم ثلاثي ساكن الوسط : بيْت ـ وقْت – بنْت - لِفْت – زَيْت - فَوْت – مَوْت – كَبْت – نَعْت – سَبْت – تُوْت – قُوْت – حُوْت – ثَبْت - يَخْت.

* الاسم المذكر المفرد غير الثلاثي ، مثل : فرات ، فوات ، سُبات ، نبات.

* في آخر جمع المؤنث السالم وما ألحق به : مسلمات ، طالبات ، صالحات ، كراسات ، دريهمات ، عرفات ، أذرعات ، أولات ، (زينب : زينبات... ذكرى : ذكريات... صحراء: صحراوات)

* جمع التكسير الذي ينتهي مفرده بتاء مبسوطة ، مثل : زيوت ، بيوت ، أوقات ، إذ إن مفردها : زيت ، بيت ، وقت.

* الكلمات ذات التاء الأصلية "تكون التاء في أصل الكلمة" : إثبات ، سكوت ، شامت ، فهي من أثبت ، سكت ، شمت.

* في بعض أسماء الأفعال ، نحو: هيهاتَ ، هيتَ ، هاتِ (عدّها بعض علماء العربية اسم فعل)

* الاسم المنتهي بتاء قبلها واو ساكنة أو ياء ساكنة ، مثل : بيروت ، كبريت ، عنكبوت ، عفريت.

* في الأعلام الأعجمية المنتهية بالتاء ، مثل : الكويت ، تكريت ، الكوت ، إنطوانيت ، جانيت ، هاروت ، ماروت ، زرادشت ، بونابرت.

* اسم العلم الأجنبي المنتهي بتاء ، مثل : "شوكت ، مدحت ، عصمت ، نشأت"

* في "يا أبت" و"يا أمت"

* في مصادر الأفعال المنتهية بتاء ، نحو : تزييت ، تفتيت ، تصويت ، تشميت ، تثبيت ، تسكيت ، تفويت ، توقيت ، إنبات.

* في جمع الجمع المنتهي بألفٍ وتاء ، نحو: بيوتات ، رجالات.

*** وفي الحروف ، مثل : لات ، ليت ، و " ثُمّت : وهي العاطفة " فتقول (دخلت هند ثُمّت سلمى)

مواضع التاء المربوطة

* العلم المؤنث : فاطمة ـ خضرة

* الأسماء المؤنثة غير الأعلام : بقرة ـ سبورة

* صفة المؤنث : عالمة ـ مريضة

* نهاية جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء مبسوطة مثل : قضاة ، شعاة ، ولاة ، مارذة ، غزاة

* للمبالغة... علاَّمة ـ نسَّابة

* نهاية الاسم المفرد المؤنث غير الثلاثي الساكن الوسط ، مثل : "حرية ، شجرة ، قافلة ، مباراة"

* نهاية صيغ المبالغة في مثل: رحّالة ، علامة ، راوية.

* نهاية العلم المذكر غير الأجنبي ، مثل : حمزة ، نخلة ، طلحة ، عبيدة.

* نهاية الصفة المؤنثة في مثل : صغيرة ، كبيرة ، ذاهبة.

* تاء "ثَمّة" الظرفية المفتوحة التي معناها هناك .

تنبيهات

* تكتب التاء المربوطة تاءً مفتوحة إذا أضيفت الكلمة المختومة بتاء مربوطة إلى ضمير ( سيارة – سيارتي وسيارتك و سيارته وسيارتنا وسيارتهم وسيارتكما وهكذا ، ابنة – ابنتي ، ابنتك ، ابنته ،..... الخ

* لا تتصل التاء المربوطة بالأفعال مطلقًا.

مواضع الهاء المربوطة

- 1- هاء الضمير(وهو الغالب) وهذا الضمير يكون للغائب فيتصل بالفعل والاسم والحرف فتقول : كتابه وعلمه وتقول في الأفعال : علّمه الحق ، وأفهمه المسألة ، وتقول في الحرف ، له ، وعنه ، وبه ، ومنه

- 2- أن تكون الهاء من أصل الكلمة وجزءًا منها مثل : (فقه ، سفه ، وله ، الفقيه والسفيه).

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الفوائد

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

نظرة على واقع المسلمين