الجمعة، ١١ شوال ١٤٤٥ هـ ، ١٩ أبريل ٢٠٢٤
بحث متقدم

مصطلح الحديث

من سلسلة: السِّراجُ الوَهَّاجُ شَرْحَ صَحِيْحِ الإِمَامِ مُسْلِمِ بْنِ الْحَجَّاجِ

مصطلح الحديث
أحمد نصر
السبت ٢٨ فبراير ٢٠١٥ - ١٣:٣٧ م
1168

عندما نتدبر كتاب الله نجد أن الله تعالى لم يأمر نبيه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بطلب الازدياد من شيء إلا العلم قال تعالى: "وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً" [طه : 114] فالآية واضحة الدلالة في فضل العلم والمراد به، هنا العلم الشرعي الذي يُفيد معرفة ما يجب على المكلف من أمر دينه في عبادته ومعاملاته والعلم بالله وصفاته وما يجب له من القيام بأمره وتنزيهه عن النقائص ، فبالعلم نعبد الله تعالى على بصيرة ونقوم بتبليغ دينه للناس وتبصيرهم بأوامر الله تعالى و ضرورة الإتيان بها وتعريفهم بالمناهي الشرعية وضرورة اجتنابها . 

ومن ثم كان البدء بالعلم قبل العمل، قال تعالى: "فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ" [محمد: 19] وَاسْتَدَلَّ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ بِهَذِهِ الْآيَةِ عَلَى فَضْلِ الْعِلْمِ كَمَا أَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيْمٍ فِي الْحِلْيَةِ مِنْ طَرِيقِ الرَّبِيعِ بْنِ نَافِعٍ عَنْهُ أَنَّهُ تَلَاهَا فَقَالَ: أَلَمْ تَسْمَعْ أَنَّهُ بَدَأَ بِهِ فَقَالَ: "اعْلَمْ" ثُمَّ أَمَرَهُ بِالْعَمَلِ؟ فالعلم شرط في صحة القول والعمل فلا يعتبران إلا به فهو متقدم عليهما لأنه مُصحح للنية المصححة للعمل.

ربما يهمك أيضاً

كتاب بدء الوحي
931 ٢٣ فبراير ٢٠١٥