الجمعة 21 شعبان 1440هـ الموافق 26 أبريل 2019م
051- سورة الذاريات (ختمة مرتلة). د/ ياسر برهامي => ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438هـ 046- الحقوق الغير مادية - العزل وتحديد النسل (باب الزواج- فقه السنة). د/ ياسر برهامي => 020- باب الزواج استفسار حول كلام لـ د. (ياسر برهامي) في كتابه: (قصة أصحاب الأخدود)، وجوابه => د/ ياسر برهامى باقي (11) يوم على رمضان => بطاقات دعوية مشروعية الاستمرار في العمل السياسي => عبد المنعم الشحات فقه الصيام وأعمال شهر رمضان (12). د/ باسم عبد رب الرسول => فقه الصيام وأعمال شهر رمضان 018- تابع- منهج تربوي خاص بالنساء. الشيخ/ عصام حسنين => منهج تربوي خاص بالنساء 023- الآيتان (30- 31) ( سورة الكهف- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 018- سورة الكهف 099- تابع- الباب (23) في استيفاء شُبَه النافين للحكمة والتعليل وذكر الأجوبة عنها (شفاء العليل). د/ ياسر برهامي => شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل. للإمام/ ابن قيم الجوزية 016- من الفوائد والأثار الإيمانية في رحلة الإسراء والمعراج (وقفات تربوية مع السيرة النبوية). د/ أحمد فريد => وقفات تربوية مع السيرة النبوية (جديد)

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

برُّ اليوم الواحد!
لماذا نرفض العلمانية؟!
بيان من (الدعوة السلفية) بشأن تصريحات الرئيس الأمريكي حول (الجولان)

مختارات من أقوال السلف

المقال

Separator
مختارات من أقوال السلف
989 زائر
04-06-2015
محمد سرحان

مختارات من أقوال السلف

كتبه/ محمد سرحان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

قال الإمام بن القيم -رحمه الله-: "للعبد بين يدي الله موقفين: موقف بين يديه في الصلاة وموقف بين يديه يوم لقائه، فمن قام بحق الموقف الأول هوّن عليه الموقف الآخر، ومن استهان بهذا الموقف ولم يوفٍّه حقه شدد عليه ذلك الموقف قال -تعالى- (وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً) (الإنسان:26) (الفوائد).

قيل للحسن البصري -رحمه الله- "ما بال المتهجدين بالليل من أحسن الناس وجوهاً؟" قال: "لأنهم خلوا بالرحمن فألبسهم من نوره".

قال يحي بن معاذ: "دواء القلب خمسة أشياء: قراءة القرآن بالتفكر وخلاء البطن وقيام الليل والتضرع عند السحر وجالسة الصالحين"

بكى مسعر بن كدام فبكت أمه فقال لها مسعر: ما أبكاك يا أماه؟ فقالت: يا بني رأيتك تبكى فبكيت. فقال: لمثل هذا ما نهجم عليه غداً فَلْنُطِل البكاء، قالت: وما ذاك؟ فانتحب. فقال: القيامة وما فيها.

قال عطاء السلمي: " الموت في عنقي والقبر بيتي وفى القيامة موقفي وعلى جسر جهنم طريقي وربي لا أدرى ما يصنع بي."

قيل للحسن: ما يبكيك، قال: وما يؤمنني أن يكون اطلع علىّ في بعض زلاتي فقال اذهب فلا غفرت لك.

مناجاة: "إلهي إن عذبتني فإني مستحق العذاب والنِّقم، وإن عفوت عني فأنت أهل الجود والكرم، يا سيدي، لك أخلص العارفون، وبفضلك نجا الصالحون، وبرحمتك أناب المقَصرون، يا جميل العفو، أذقني برد عفوك، وحلاوة مغفرتك، وإن لم أكن أهلاً لذلك فأنت أهل التقوى وأهل المغفرة.

قال ابن عباس -رضي الله عنه-: "ضمن الله لمن قرأ القرآن واتبع ما فيه: هداه الله من الضلالة ووقاه سوء الحساب، ذلك بأن الله يقول: (فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) (طه:123-124)

قال مالك بن دينار: "ما تنعم المتنعمون بمثل ذكر الله".

قال الحسن: "إن العبد ليذنب الذنب فيحرم به قيام الليل وصيام النهار".

قال أبو سليمان الداراني: "من أحسن في ليله كُفى في نهاره، ومن أحسن في نهاره كُفى في ليله، ومن صدق في ترك شهوة كُفي مؤنتها، وكان الله أكرم من أن يعذب قلباً بشهوة تركت له".

قال الحسن: "يا ابن آدم كيف يرق قلبك وإنما همتك في آخر سُرتك".

والحمد لله رب العالمين

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
1 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

اللغة العربية .. ومعالم النهضة السلفية- كتبه/ وائل سرحان