الثلاثاء 15 ذو الحجة 1441هـ الموافق 4 أغسطس 2020م
006- تعارض الأدلة (2) (رفع الملام عن الأئمة الأعلام). الشيخ/ محمد القاضي => رفع الملام عن الأئمة الأعلام 003- الآيات (5- 8) (سورة يونس- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 010- سورة يونس 012- اتباع الدليل وذم الرأي (كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة- صحيح البخاري). الشيخ/ أحمد عبد السلام => كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة من صحيح البخاري 021- تكأة رسول الله (الشمائل المحمدية). الشيخ/ سعيد محمود => الشمائل المحمدية والخصائل المصطفوية 035- باب من الشرك لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع البلاء (كتاب التوحيد). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب هل قول إبراهيم وإسماعيل -عليهما السلام-: (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) توسل بفعل العمل الصالح أم بذكره؟ => د/ ياسر برهامى حجة الودع => أحمد فريد مظاهر القسوة في مجتمعاتنا (38) آيات من القرآن في ذم القسوة (16) => ياسر برهامي عيدنا أهل الإسلام -نشرة تصدرها الدعوة السلفية في الأعياد- عيد الأضحى المبارك 1441هـ => الدعوة السلفية ما وقت ذبح الأضحية في ظل عدم وجود صلاة عيد جامعة بسبب كورونا؟ => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

تكبيرات العيد - تقبل الله منا ومنكم

Separator
فضل يوم عرفة ويوم النحر الشيخ/ محمد أبو زيد
حاجتنا إلى عبادة الله. د/ ياسر برهامي
أحكام الأضحية. الشيخ/ عصام حسنين

فضائل شهر رمضان

المقال

Separator
فضائل شهر رمضان
3911 زائر
30-08-2008
سعيد الروبى

بسم الله الرحمن الرحيم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فضائل شهر رمضان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*بإسناد فيه ضعف عن أنس مرفوعا ً : الصائمون ينفخ من أفواههم ريح المسك.

*لخلوف فم الصائم اطيب عند الله من رائحة المسك.

*الصيام والقرآن يشفعان للعبد .

*إن فى الجنة بابا ً يقال له الريان يدخل منه الصائمون لا يدخل مه غيرهم ومن دخل منه شرب ومن شرب لا يظمأ أبدا.

*قال الحسن : تقول الحور العين لولى الله وهو متكىء معها على نهر العسل تعاطين الكأس إن الله نظر إليك فى يوم صومك بعيدا ً ما بين الطرفين وأنت فى ظمأ هاجر من جهد العطش فباهى بك الملائكة وقال انظروا إلى عبدى ترك زوجته وشهواته ولذته وطعامه وشرابه من اجلى .رغبة فيما عندى اشهدوا أنى قد غفرت له فغفر لك يومئذ وزوجنيك.

* للصائم فرحتان يفرحهما فرحه عند فطره وفرحه عند لقاء ربه.

احمدوا الله تعالى على ما وفقكم إليه من الصيام فالله يريد بكم الكرامه ويريد لكم العزه ويريد لكم الرفعه ويريد لكم الجنه ويريد لكم اليسر.

احمدوا الله تعالى واشكروه واجتهدوا فى مرضاته وعبادته خاصه فى هذا الشهر المبارك.

ستذكرون هذه الأيام المباركه .....وستذكرون أيام الدنيا وما فيها من تعب ونصب فاستبشروا خيرا وافعلوا خيرا وانتظروا خيرا يوم القيامة....ستذكرون رمضان وغيره وانتم فى الجنه تنعمون............!!!

فيا عباد الله هذا الشهر الكريم ما زالت فيه بقيه فمن أحسن فعليه بالتمام وأن يكمل الطريق ومن أساء وقصر فليختم هذا الشهر الكريم بالحسنى والأعمال بالخواتيم.

اعلموا عباد الله أن للصيام مع المؤمن مواقف ومواقف يوم القيامة ...... بل قبل يوم القيامة فى قبره.

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : كان رجلا اسلمى مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فاستشهد احدهما واخر الآخر قال طلحة بن عبيد الله فرأيت المؤخر منهما دخل الجنة قبل الشهيد فتعجبت لذلك فأصبحت فذكرت ذلك لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال : أليس قد صام بعده رمضان وصلى ستة ألاف ركعه وكذا وكذا .....ركعه صلاة سنة .... فكان بينهما أبعد مما بين الساء و الأرض.

ليس أحد أفضل عند الله عز وجل من مؤمن يعمر الأسلام لتسبيحه وتكبيره وتهليله.

*المقصود من التذكرة:-

1- تذكر نعمة الله.

2- تذكر فضائل الصيام.

3- التذكير بالآخرة.

4- تقوية الشوق ‘لى الله.

5- تقوية حب الله فى القلوب.

6- التشجيع على مقابلة النعمة بالشكر والعرفان.

*إذا نفخ إسرائيل فى الصور ....... نفخة البعث و النشور ....... وخرج الناس من القبور يخرج الصائمون تنفخ أفواههم رائحة المسك : علامه وبشاره وكرامه .... علامه على انهم كانوا يصومون. وبشاره لما ينتظرهم من النعيم المقيم. ولكل صنف من العباد علامه : فأصحاب الوضوء و الصلاة يأتوا يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء . (كما جاء فى الحديث).

والصائمون يأتوا يوم القيامة وتنفخ أفواههم رائحة المسك والدليل على هذا الحديث الصحيح .( لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك).

ثم إذا وقفت أمام الملك الديان شفع لك الصوم أمام الرحيم الرحمن. فعند ذلك تفرح الفرحة الكبيرة التى ليس بعدها فرحة وينادى الله عز وجل على الصائمون فيقومون فيدخلون من باب الريان . فلماذا تنتظر ؟!

كتبه

د/ سعيد الروبى

   طباعة 
3 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
007- الترغيب في العمل الصالح في عشر من ذي الحجة..(صحيح الترغيب والترهيب). د/ أحمد حطيبة

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة