السبت 19 شهر ربيع الأول 1441هـ الموافق 16 نوفمبر 2019م
006- الآيات ( 17-2016 ) (سورة الأنعام- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 006- سورة الأنعام وقفات مع قصة من سقى كلبا فغفر الله له. الشيخ/ سعيد محمود => سعيد محمود 045- سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم يرى (أصول اعتقاد أهل السنة). الشيخ/ عصام حسنين => شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة. للإمام/ اللالكائي 002- معراج الصبر (تزكية الجنان). الشيخ/ شريف الهواري => تزكية الجنان بالجذور والأغصان 027- الآيتان (7- 8) (سورة الإسراء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 017- سورة الإسراء 004-الإيمان بكتاب الله تعالى الذي لم يفرط فيه من شيء (عقيدة أهل السنة في القضاء والقدر). د/ ياسر برهامي => عقيدة أهل السنة في القضاء والقدر 122- فصل- في إبطال احتجاج الرافضي على إمامة علي بكونه مستجاب الدعوة (مختصر منهاج السنة النبوية). د/ ياسر برهامي => مختصر منهاج السنة النبوية فصل فيما أخبر الله به في القرآن من ذكر الفرج بعد البؤس والامتحان => أحمد فريد الإمام البخاري وصحيحه الجامع -1 => ركن المقالات ما يلزم مَن حصل على إجازة دراسية ولم يدفع ما عليه من مستحقاتٍ؟ => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كتاب
الفاتح. د/ أحمد خليل خير الله
مؤلفات الدعوة السلفية في الميزان

2- أعبدوا ربكم

المقال

Separator
2- أعبدوا ربكم
3503 زائر
30-08-2008
عصام حسنين

2- أعبدوا ربكم

بسم الله والحمد لله والصلاه والسلام علي رسول الله ومن والاه وبعد.......

فقد سمعتم في الصلاه اول امر امر الله به الناس فقال :

"يا ايها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون "هذا الامر الاول في القرءان حسب

ترتيب السور، وهو امر عظيم جليل امر الله تعالي به الناس، وهو الامر الذي خلقوا من اجله كما قال الله تعالي

" وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ما اريد منهم من رزق وما اريد ان يطمعون ان الله هو الرزاق ذو القوه

المتين"

وعباده الله تجمع زكنين عظيمين لا تصح الا بهما وهما كمال الحب مع كمال الذل والخضوع فهو امتثال مع

حب وتعظيم للامر الناهي .

والعباده اسم جامع لكل ما يحبه الله تعالي ويرضاه من الاقوال والاعمال الظاهره والباطنه، وكذلك التروك:

اي ترك ما نهانا الله عزوجل عنه .

فينبغي ان ننتبه عباد الله لهذا التعريف الشامل الذي حده شيخ الاسلام ابن تيميه رضي الله عنه أو عباده الله

بامتثال أمره واجتناب نهيه. وان نعلم أن العباده لاتقف عند الاعمال الظاهره فقط كما يظن كثير من الناس بل

هي مفهوم شامل لكل مايحب ويرضي من عبادات القلوب وعبادات اللسان وعبادات الجوارح وعبادات المال

وننتبه الي ان التوحيد في صرف هذه العبادات لله وحده ، وأن الشرك في صرف نوع من هذه العبادات لغيره

تعالي عياذا بالله .

والعباده لكي تكون مقبوله عند الله تعالي فلابد من شرط الايمان ، فلا تقبل العباده من كافر ، وشرط الاخلاص

أن تريد الله تعالي وحده ، فعباده المرائي عليه مردوده كما قال الله تعالي في الاثر الالهي:

"انا اغني الشركاء عن الشرك ، من عمل عملا اشرك معي فيه غيري تركته وشركه"

وشرط المتابعه : ان يعبد الله بما شرع علي لسان رسوله صلي الله عليه وسلم قال صلي الله عليه وسلم:-

" من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد "

وقال الله تعالي :

" فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعباده ربه احدا "

اخواني:-

ان عباده الله تعالي بهذا المفهوم الشامل وبحب وتعظيم وخضوع وانقياد لهو الحياه والسعاده

الحقيقيه ، وهي جنه الدنيا من دخلها دخل جنه الاخره.

جعلنا الله تعالي من اهل طاعه وعبادته (آمين)

كتبه

عصام حسنين

   طباعة 
7 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الفكر الصوفي الفلسفي وأثره السيىء في الأمة

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

سلسلة مقالات (ذكريات). د/ ياسر برهامي