الأحد 16 شعبان 1440هـ الموافق 21 أبريل 2019م

القائمة الرئيسية

Separator
(وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ). د/ ياسر برهامي

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

برُّ اليوم الواحد!
لماذا نرفض العلمانية؟!
بيان من (الدعوة السلفية) بشأن تصريحات الرئيس الأمريكي حول (الجولان)

المؤمن والنحلة

المقال

Separator
المؤمن والنحلة
1033 زائر
13-08-2015
محمود الشرقاوي

المؤمن والنحلة

كتبه/ محمود الشرقاوي

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

عَن ابْن عمرو رضي الله عنه قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:.(مَثَلُ المُؤْمِنِ مَثَلُ النَّحْلَةِ إِنْ أَكَلَتْ أَكَلَتْ طَيِّباً وَإِنْ وَضَعَتْ وَضَعَتْ طَيِّباً وَإِنْ وَقَعَتْ عَلَى عُودٍ نَخِرٍ لمْ تَكْسِرْهُ)[ صحيح الجامع للألباني : حسن 5846 ]

1- النحل ماهر في عمله كذلك المؤمن يتقن عمله قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّ اللهَ يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلَا أَنْ يُتْقِنَهُ " (صَحِيح الْجَامِع: 1880) .

2- النحل فطن كذلك المؤمن قَالَ عُمَرُ : لَسْتُ بِالْخِبِّ وَلَا يَخْدَعُنِي الْخِبُّ (أدب الدنيا والدين . و الْخِبُّ : أي المكار المخادع )

3- النحل نهي النبي عن قتله كذلك المؤمن قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم) .(صحيح الجامع رقم : 5077.)

4- النحل قليل الأذى كذلك المؤمن يسلم المسلمون من لسانه و يده .

5- النحل قنوع كذلك المؤمن يقنع و يرضى بالقليل من الرزق .

6- النحل يسعي بالليل كذلك المؤمن له أوراد و عبادات و طلب علم بالليل .

7- النحل كثير النفع يلقح الأشجار يخرج عسلاً و ينتج غذاء ملكات النحل ويفرز الشمع كذلك المؤمن كثير النفع لنفسه ولغيره بعلمه وعمله وسلوكه و أخلاقه و نصائحه .

8- النحل يستفيد منه غيره كذلك المؤمن يستفيد منه كل من يعيش حوله حتى البهائم والجمادات.

9- النحل يتنزه عن الأقذار كذلك المؤمن مأمور بتطهير ثيابه و بدنه و موضع صلاته من النجاسات .

10- النحل لا يأكل إلا الطيب كذلك المؤمن لا يأكل إلا الطيب الحلال فلا يطمع في صلاح الأعمال إلا بعد طيب الغذاء وبقدر صفاء الغذاء و حله تذكو أخلاقه و تنمو أعماله و يقبل دعاؤه .

11- النحل لا يأكل من أكل غيره، كذلك المؤمن لا يأكل مال غيره ولا طعام غيره و لا يأخذ متاعه إلا بإذنه

12- النحل لا يأكل من كسب غيره كذلك المؤمن لا يأكل إلا من عمل يده .

13- النحل لو أكل مراً لا يخرج إلا طيباً كذلك المؤمن لو صبر على مر العيش فإن أكله حلال، فيكون بعيد عن الوقوع في الحرام والشبهات .

14- النحل يخرج طيب الطعام كذلك المؤمن لا يصدر من باطنه وظاهره إلا طيب الأفعال وذكي الأخلاق وصالح الأعمال و الأقوال .

15- النحل يخرج منه العسل فيه شفاءٌ للناس كذلك المؤمن يخرج منه علماً و مواعظ و كلمات تشفي قلوب العاصين .

16- النحل من أعظم نتاجه العسل، كذلك المؤمن من أعظم نتاجه العمل الصالح، فكن كالنحلة، تلقُط خيرًا وتلقي شهدًا و عسلاً .

17- النحل مأمور بالأكل من كل الثمرات، كذلك المؤمن يتنقل بين رياض الكتب و أزهار العلم ينوع مصادر العلم الصحيحة ، ويتلقى عن أهل العلم الطيبين الصادقين المخلصين فيأخذ من رحيق العلم المفيد والمسائل النافعة بجميع أنواعها .

18- النحل يعيش في جماعات متعاونة كذلك المؤمن يتعاون مع غيره علي البر و التقوى

19- النحل عند مص الرحيق لا يقطع الزهر ولا يفسده بل يصلحه بالتلقيح كذلك المؤمن يصلح ولا يفسد (وَاللَّهُ يَعْلَمُ المُفْسِدَ مِنَ المُصْلِحِ ) [البقرة آية: (220)]

20- النحل قليل المؤنة , كذلك المؤمن حتى لا يتشتت همه قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له» ( الصحيحة :949 )

21- النحل إن قعدت على عش لم تكسره للطفه و رقته كذلك المؤمن لا يقنط أحداً من رحمة الله وإن نصح فبحكمة و إن وعظ فبموعظة حسنة و لطف ,يبشر و لا ينفر , ييسر و لا يعسر .

22- النحل خفيف الظل وكذلك المؤمن خفيف الظل ليس بثقيل، قال تعالي :( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمْ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا )[الفرقان:63]، يمشون بتواضع وتأدب، لا مشية المتغطرس المتكبر الذي يظنّ أنه سيخرق الأرض أو سيبلغ الجبال طولاً.

23- النحل إن ورد على ماء لم يكدره كذلك المؤمن لا يفسد بين الناس و لا يعكر صفو حياتهم بل يؤلف بين القلوب و يجمع ولا يفرق .

قال علي : (كونوا في الناس كالنحلة في الطير، إنه ليس من الطير شيءٌ إلا وهو يستضعفها، ولو يعلم الطير ما في أجوافها من البركة لم يفعلوا ذلك بها ، خالطوا الناس بألسنتكم وأجسادكم، و زايلوهم بأعمالكم وقلوبكم، فإن للمرء ما اكتسب، وهو يوم القيامة مع من أحب) رواه الدارمي [تعليق محققه إسناده صحيح وهو موقوف على علي ]

24- النحل يبكر في جمع الرحيق كذلك المؤمن يبكر في طلب الرزق قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" اللهمَّ بارك لأُمتي في بُكُورها ".وكان إذا بعث سَرِيَّةً أو جيشاً؛ بعثهم من أول النهار.وكان صخر رجلاً تاجراً، فكان يبعث تجارته من أول النهار، فَأثرَى وكَثُرَ ماله.(صحيح أبو داود :2345) .

25- النحل لا يتوقف عن العطاء كذلك المؤمن لا يتوقف عن العطاء إلا بالموت قال تعالي (وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ اليَقِينُ ) ( الحجر: 99)

26- النحل يدافع عن عرينه وعن خليته أشد المدافعة، كذلك المؤمن يدافع عن عرين الإسلام و الدين كل من أراد أن يُقْدِم على هدم الإسلام بشبهة أو بقوة.

27- النحل قد يفقد حياته في سبيل الحفاظ على عرينه وخليته ، كذلك المؤمن قد يفقد حياته في سبيل دينه ضد خصوم الشريعة وأعداء الدين .

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

اللغة العربية .. ومعالم النهضة السلفية- كتبه/ وائل سرحان