الإثنين 16 ذو القعدة 1441هـ الموافق 6 يوليو 2020م

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

وداعا رمضان. الشيخ/ سعيد محمود
حاجتنا إلى عبادة الله. د/ ياسر برهامي
وقفات بعد انقضاء موسم الخيرات

حكم القول بعدم وقوع الطلاق بالهزل، وبقول "علي الطلاق"

الفتوى

Separator
حكم القول بعدم وقوع الطلاق بالهزل، وبقول "علي الطلاق"
1771 زائر
03-09-2015
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- قرأت في كتاب "فقه الطلاق" للشيخ محمد عمرو عبد اللطيف كلامًا تعجبتُ منها؛ إذ أنه يخالف ما نعرفه من جماعة العلماء، حيث ذكر في كتابه هذا أن قول: "عليَّ الطلاق" أصلاً هو لغو لا يقع به الطلاق على كل حال، فهل هذا قول صحيح؟ 2- كما قرأت في هذا الكتاب أيضًا أن طلاق الهزل والهزار لا يقع به طلاق أيضًا؛ لأن الحديث ضعيف، فهل هذا القول مِن أن طلاق الهزار لا يقع به طلاق من الأقوال الصحيحة؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فهذا القول قول ضعيف جدًّا، فـ"عليَّ الطلاق": إما طلاق إن قصدَ التطليق، أو مثل النذر والحلف إن لم ينوِ التطليق ففيه كفارة يمين، والجمهور يرونه طلاقًا على أي حال طالما وقع المعلق عليه.

2- بل حديث: (ثَلاثٌ جَدُّهُنَّ جَدٌّ، وَهَزْلُهُنَّ جَدٌّ: النِّكَاحُ، وَالطَّلاقُ، وَالرَّجْعَةُ) (رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه، وحسنه الألباني)، حديث حسن عند جماهير العلماء، ولا دليل على أن طلاق الهازل المختار لا يقع، فلو كان الحديث ضعيفًا لكانت عموم الأدلة تدل على وقوعه، ولا يصح أن يُقاس الطلاق على غيره مما لا يصح فيه عقد الهازل، فشأن الزواج والطلاق أعظم مِن أن يكون محلاً للهزل؛ حماية للأسرة المسْلمة.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com


جواب السؤال صوتي
   طباعة 
سورة المؤمنون تفسير وتدبر

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة