الخميس 17 شهر ربيع الأول 1441هـ الموافق 14 نوفمبر 2019م
مظاهر القسوة في حياتنا... أسباب وعلاج -4 => ياسر برهامي حكم مشاهدة البرامج التي تستضيف مَن يقوم بأعمال الكهانة والسحر => د/ ياسر برهامى شرح المنة سؤال وجواب => امتحانات 004- الآيات ( 10- 12 ) (سورة الأنعام- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 006- سورة الأنعام 029- تابع- منهج تربوي خاص بالنساء. الشيخ/ عصام حسنين => منهج تربوي خاص بالنساء 156- الذين لا يستحقون الزكاة (1) الأغنياء (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 001- مقدمة وعليه توكلنا (تزكية الجنان). الشيخ/ شريف الهواري => تزكية الجنان بالجذور والأغصان 025- تابع- الآية (7) (سورة الإسراء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 017- سورة الإسراء 045- تابع- باب- من روى أن المستحاضة تغتسل لكل صلاة (كتاب الطهارة- زوائد أبي داود). د/ ياسر برهامي => 001- الطهارة 123- تابع- الباب الموفي (30) في ذكر الفطرة الأولى ومعناها واختلاف الناس في المراد بها... (نهاية الكتاب- شفاء العليل). د/ ياسر برهامي => شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل. للإمام/ ابن قيم الجوزية

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كتاب
الفاتح. د/ أحمد خليل خير الله
مؤلفات الدعوة السلفية في الميزان

الظهور الإعلامي للإسلاميين ما له وما عليه

المقال

Separator
الظهور الإعلامي للإسلاميين ما له وما عليه
413 زائر
01-12-2015
أحمد الشحات

الظهور الإعلامي للإسلاميين ما له وما عليه

كتبه/ أحمد الشحات

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :-

عاني الإسلاميون بجميع فصائلهم من إقصاء متعمد من الظهور في الساحة الإعلامية لمدد طويلة من الزمن اللهم إلا مؤخراً حيث اضطر النظام السابق للرضوخ فيه لمستجدات الواقع الجديد من انتشار الفضائيات والدخول في عصرالسماوات المفتوحة.

وقد كانت تجربة بالنسبة له تحت طور الإختبار ولم يكن في ظني قد وصل فيها لقرار أخير مع التلويح دائما بورقة إغلاقها والقبض علي رموزها وغير ذلك ثم يلتزم من يخرج علي الهواء بإشتراطات كثيرة تعسفية تخص طريقة الكلام وإختيار الألفاظ ونوعية الموضوعات الي غيرذلك من قيود فضلا عن أنه كان يرمي بذلك علي المدي الطويل أن تكون الدعوة من خلال الفضاء بديلا عن الدعوة في المساجد ومن خلال التعامل المباشر التي هي الأساس والأصل.

ثم قامت الثورة......

وبشكل طبيعي إنهالت العروض الإعلامية علي كل المعارضين للنظام السابق لكي يخرجوا إلي الإعلام وقد كانت لهم في ذلك مآرب عده؛ منها غسل العار الذي لحق بهم من تأييدهم للنظام السابق ودعايتهم له ومنها أنه واجب الوقت ولزوم"أكل العيش" ومنها ما يخص الإسلاميين خاصة حيث كان الهدف في معظم اللقاءات الإعلامية إما ضغط في سبيل القبول بمعطيات العلمانية والتخلي عن الثوابت الدينية وإما تشويه للفكرة ونقل صورة سلبية عن التيار الإسلامي وقد تم لهم جزء مما أرادوا في المحورين المذكورين من بعض المنتسبين للتيار الإسلامي بين مقل ومكثر وفي المقابل حدث أيضا كثير من النجاحات العظيمة التي لم تخطر ببال أحد سواء كان من المؤيدين أو من المعارضين لفكرة الظهور ذاتها.

لذا فيمكن إعتبار هذه المرحلة حقبه المعارك الإعلامية.......

في تلك الفترة لم يحسم كثير من الإسلامييون مبدأه في مسألة الإنفتاح علي الإعلام مثل:-

مع من يظهر؟

من لا يمكن بأي حال الجلوس معه ؟ ولماذا؟

كيف العمل مع المذيعات المتبرجات؟ الظهور والإنكار أم الظهور والسكوت أم الرفض مطلقا؟

كيفيه التعامل مع الأسئلة المفخخة؟

هل تظهر القيادات والرموز أم لا؟

وغيرها من الأسئلة الكثيرة التي ربما لم تحظي بدراسة متأنية وهادئة من قبل الكيانات الإسلامية في ذلك التوقيت بل غالبا ما كانت مواقف لحظية تقديرية حسب كل حادثة وذلك لتسارع الأحداث وكثرة الأزمات والمشكلات الخ.

الحاصل أن معظم الإسلاميين ظهر في معظم القنوات الفضائية الإسلامي منها وغير الإسلامي ومع معظم المذيعين الموافق منهم والمخالف والبعض ظهر مع نساء متبرجات والبعض تحفظ واشترط لبس الحجاب.......

إذن لو هناك عمل حقيقي وجاد يمكن لنا أن نقوم به الآن هو أن نقوم بدراسة هذه التجربة السابقة بكل إنصاف وتجرد ونتأمل في سلبياتها وايجابياتها ونخرج علي قادتنا وشيوخنا بدراسة مهنية ومحترمة عن هذه التجربة الجديدة علينا جميعا.

أما أن ننشغل بفلان الذي ظهر مع المذيع النصراني وعلان الذي تكلم مع المذيع العلماني فهذا من المزايدة التي هي بعيدة كل البعد عن الإنصاف والحيادية لأن الجميع سيلحقه نفس الذم والنقد لو افترضنا أنه تصرف خاطيء ، وهذا ما نربأ به عن جميع إخواننا من الإسلاميين والله المستعان.

تم نسخه بتاريخ 17/5/2013

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الفكر الصوفي الفلسفي وأثره السيىء في الأمة

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

سلسلة مقالات (ذكريات). د/ ياسر برهامي