الخميس 24 ذو الحجة 1441هـ الموافق 13 أغسطس 2020م
010- الترغيب في الغدوة والروحة (3) (كتاب الجهاد- الترغيب والترهيب). الشيخ/ إيهاب الشريف => 012- كتاب الجهاد الآيات (5- 7) (سورة المجادلة- ابن كثير). الشيخ/ عصام حسنين => 058- سورة المجادلة 012- المساجد (كتاب الصلاة- بلوغ المرام). الشيخ/ سعيد محمود => 002- كتاب الصلاة 026 - مظاهر الشرك في الربوبية (منة الرحمن). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => منة الرحمن في نصيحة الإخوان النصر حليف التوكل على الله (مقطع). الشيخ/ شريف الهواري => شريف الهواري 036- باب من الشرك لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع البلاء (كتاب التوحيد). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب 180- تابع- الآية (200) الأحاديث الواردة (سورة آل عمران- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) قبل أن تسودوا (مقالات ناطقة). الشيخ/ وائل سرحان => مقالات- وائل سرحان التكامل التربوي => ركن المقالات هل يلزمهم التصدق بقيمة مبلغ وجده والدهم منذ سنوات ولم يكن عرَّفه إلا مدة أسبوع فقط؟ => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

وقفات مع آية الكرسي
حاجتنا إلى عبادة الله. د/ ياسر برهامي
ودق ناقوس الخطر! التربية الجنسية

على مَن تقع المخالفات المرورية التي لم تكن ظهرتْ وقت الاستعلام عنها عند شراء السيارة مِن مالكها الأخير؟

الفتوى

Separator
على مَن تقع المخالفات المرورية التي لم تكن ظهرتْ وقت الاستعلام عنها عند شراء السيارة مِن مالكها الأخير؟
688 زائر
16-04-2016
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: اشتريتُ سيارة مِن شخص وهو كان بدوره حديث شراء لها مِن بعض الناس، وقام باستخراج بيان مِن المرور بالمخالفات التي على السيارة وهي في حوزته في شهر 3 مِن السنة الماضية، ثم تكاسلتُ أنا أو لم يتيسر لي نقل الملكية طوال السنة الماضية لظروف عندي، وعندما أردتُ نقل الملكية كانت الرخصة قد انتهتْ، وكان لا بد مِن فحص السيارة ودفع المخالفات المرورية التي لم أكن دفعتها، فقمتُ باستخراج بيان جديدٍ مِن المرور، ولكن ظهرتْ فيه غرامة زائدة (500 جنيه) وهذا بتاريخ شهر 2 مِن السنة الماضية -يعني قبْل البيان الذي استخرجه من اشتريتُ منه السيارة بشهر، لأن هذه الغرامة لم تكن ظهرتْ عندما استخرج لي هذا البيان الأول-، فعلى مَن تقع هذه الغرامة؟ هل تقع على الذي اشتريتُ منه ثم يرجع هو على مَن باع له السيارة أو على ورثته؟ أم يلزمني أنا دفعها لأجل تكاسلي في عدم دفع الغرامة لمدة سنة على اعتبار أن هذا الشخص ربما لا يتوصل لمالك السيارة أو ورثته؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالأصل أن الذي يدفع الغرامة هو مَن قام بالمخالفة، ولكنك شريك في التفريط؛ إذ بعد هذه المدة قد يتعذر عليه الرجوع على المالك السابق لها.

فأرى أن تشتركا في ذلك صلحًا.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
العلمانية وتجديد الخطاب الديني

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة