السبت 15 شوال 1441هـ الموافق 6 يونيو 2020م
هل مقولة: (الله يسامحك) وردت في السُّنة؟ => د/ ياسر برهامى 015- الآية (37) (سورة التوبة- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 009- سورة التوبة 005- الأذان (2) (كتاب الصلاة- بلوغ المرام). الشيخ/ سعيد محمود => 002- كتاب الصلاة 121- الآيات (137- 143) (سورة آل عمران- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 122- الآيات (137- 139) (سورة آل عمران- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 036- تابع الآيات (93- 98) بشرى الفرج (تفسير سورة يوسف- الداعية في كل المكان). د/ ياسر برهامي => تأملات إيمانية في قصة يوسف -عليه السلام- (الداعية في كل مكان) 021- تابع باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله (كتاب التوحيد- للشيخ محمد بن عبد الوهاب). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب 022- تابع باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله (كتاب التوحيد- للشيخ محمد بن عبد الوهاب). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب هل ترزقون إلا بضعفائكم (مقطع). د/ ياسر برهامي => ياسر برهامي الوفاء للعلماء (مقطع). د/ محمد إسماعيل المقدم => محمد إسماعيل المقدم

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

وداعا رمضان. الشيخ/ سعيد محمود
حاجتنا إلى عبادة الله. د/ ياسر برهامي
وقفات بعد انقضاء موسم الخيرات

مؤامرات وليس مؤتمرات -1

المقال

Separator
مؤامرات وليس مؤتمرات -1
784 زائر
03-10-2016
جمال فتح الله

مـؤامرات وليس مـؤتمرات (1)

كتبه/ جمال فتح الله

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده:

مع ظهور أي متغير أو حدث عالمي، تطفو الدعوة لحوار الأديان على السطح، وسرعان ما تعود وترسو في القاع، بعد زوال الحدث، والدليل أن الدعوة لحوار الأديان ولدت عام 1932، وعدد المؤتمرات التي عقدت حولها نحو 15 مؤتمرًا، وخرجت جميعها بنتائج واحدة وهي الدعوة إلى التعايش السلمي والتآخي بين أصحاب الديانات المختلفة، فهل تحققت هذه النتائج على أرض الواقع؟، أم هي مجرد كلام وحبر على ورق؟.

فإن الغرب إذا شعر بظلمه للمسلمين، وبخوفه من انتقامهم، أو ارتبطت بهم بعض مصالحه فخاف عليها، رفع مباشرة شعار التعايش السلمي، والتسامح ونسيان الماضي، والتقارب، والتحاور، ونحو ذلك من الشعارات، ليأمن على نفسه ومصالحه بذلك، وينشر دينه وثقافته كذلك.

ومما يؤسف له أن تجد بعض من ينتسب للفقه الشرعي -فضلاً عن غيرهم من العصرانيين- يسارع في الإجابة، ويتهم غيره بالتقوقع والانغلاق وضيق الأفق، ثم قد تنكشف لبعضهم الحقيقة، فيعود محذرًا، وكثيرًا منهم يستمر في عماه، بل ويؤول النصوص الشرعية لتوافق مراد الغرب الكافر.

الحوار بين الأديان: حقيقته وأنواعه

معنى الحوار اصطلاحًا:

الحوار اصطلاحًا: هو لفظ عام يشمل صورًا عديدة منها المناظرة والمجادلة، ويراد به: مراجعة الكلام والحديث بين طرفين، دون أن يكون بينهما ما يدل بالضرورة على الخصومة، وقد يكون مرادفًا للجدل، كقوله تعالى: {قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ}، وقد يفترقان حين يتحول الحوار إلى لدد في الخصومة، فهو حينئذ يسمى جدالاً لا حوارًا، وقد يكون الحوار مرادفًا للمناظرة، لأن المتناظرين يتراجعان الكلام في قضية ما، بعد النظر فيها بعين البصيرة، إلا أن المناظرة أدلُّ في النظر والتفكر، كما أن الحوار أدل في الكلام ومراجعته.

معنى الحوار بين الأديان

الحوار بين الأديان من المصطلحات الحادثة المجملة، وهو يتنوع بحسب أهدافه وأغراضه إلى عدة أنواع، منها ما هو حق، إذا كان الهدف شرعيًا، ومنها ما هو باطل، إذا كان الهدف مذمومًا شرعًا.

ولذلك فإن هذا المصطلح لا يُرد مطلقًا لأننا بذلك نرد الحق الذي فيه، ولا نقبله مطلقًا لأننا بذلك نقبل الباطل الذي فيه.

ومما تقدم يمكننا أن نقول أن للحوار بين الأديان عدة معان بحسب أهدافه وأغراضه، منها:

1- حوار الدعوة أو التنصير.

2- حوار التعايش أو التسامح.

3- حوار التقريب.

4- حوار الوحدة.

5- حوار الاتحاد.

حقيقة الحوار بين الأديان في المنظور الغربي:

الحوار بين الأديان في المنظور الغربي بكل أنواعه وسيلة تنصيرية، واستعمارية، ومناورة سياسية لوقف القتال بعد تحقيقهم لبعض المكاسب.

ذكر دانيال آر بروستر، في محاضرة له بعنوان "الحوار بين النصارى والمسلمين" عدة حقائق توضح حقيقة الحوار عند النصارى منها:

1- في عام 1960 م، رفع مجلس الكنائس العالمي الحوار مع المسلمين، وكان يعتبر هذا الحوار وسيلة مفيدة للتنصير، فإن الحوار الذي هو وسيلة لكشف معتقدات وحاجيات شخص آخر هي نقطة بداية شرعية للتنصير.

2- وفي عام 1968 م، نقل الحوار خارج محيط التنصير، واكتفى بالإقرار بصحة الديانة النصرانية، وفتح أبواب الصداقات، والمشاركة في الحياة على وفق ما يراه النصراني.

3- إن الهدف من الحوار هو إقناع الآخرين باتخاذ قرارات معينة، فإن بدر منهم ذلك فدعهم يسمونه ما يشاءون.

وذكر هيوكيتسكل، زعيم حزب العمال البريطاني، في كتابه "التعايش السلمي والخطر الذي ينتابه" تعريف التعايش بأنه مناورة خالصة، وهي ظاهرة مؤقتة، قد تقتضي تحوير السياسة بوقف القتال، وتخفيف الضغط.

وللحديث بقية...

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
1 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
سورة المؤمنون تفسير وتدبر

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة