الجمعة 16 شهر ربيع الثاني 1441هـ الموافق 13 ديسمبر 2019م
014- الأصول العلمية للدعوة السلفية (بحث السلفية). د/ بهاء سكران => شرح بحث السلفية 018- الآيات ( 60- 62 ) (سورة الأنعام- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 006- سورة الأنعام 164- من فوائد الصيام (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية العمر هبة لا تعوض و فرصة لا تتكرر. د/ سعيد الروبي => سعيد الروبى 048- باب- الاغتسال من الحيض (كتاب الطهارة- زوائد أبي داود). د/ ياسر برهامي => 001- الطهارة 005- نهي الإمام مالك عن الكلام والخصومات في الدين (عقيدة الأئمة الأربعة). د/ ياسر برهامي => عقيدة الأئمة الأربعة 006- قول الإمام الشافعي في التوحيد والقدر (عقيدة الأئمة الأربعة). د/ ياسر برهامي => عقيدة الأئمة الأربعة 005- بوح الأحبة تحت ظلال المحبة (تزكية الجنان). الشيخ/ شريف الهواري => تزكية الجنان بالجذور والأغصان مظاهر القسوة في حياتنا... أسباب وعلاج (8) رفع السلاح على المسلم => ياسر برهامي حكم اقتداء المرأة والمريض بالإمام في صلاة الجمعة من البيت إذا كان يصلهما صوت الإمام => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كتاب
وقفات مع آية الكرسي
الانتحار

حكم زيادة ركعة في الصلاة عند الشك في خطأ الإمام أو على سبيل الاحتياط

الفتوى

Separator
حكم زيادة ركعة في الصلاة عند الشك في خطأ الإمام أو على سبيل الاحتياط
2146 زائر
04-10-2016
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- أنا أعتقد أن الذي يدرك الركوع فقد أدرك الركعة، ولكن أسأل: هل يجوز أحيانًا أن آخذ بالاحتياط فآتي بركعة كاملة إن أدركتُ الركوع فقط أم هذا لا يجوز في هذه الحالة؟ 2- إذا كان المأموم يرى أن قراءة الفاتحة غير واجبة عليه مع الإمام في الصلاة الجهرية، ويرى أنه يدرك الركعة بإدراك الركوع مع الإمام، ثم كان الإمام يخطئ في قراءة الفاتحة، فيقرأ: (اللزين ) بدلاً مِن (الذين) أو كان المأموم يشك في ذلك، فهل يجوز للمأموم إن أدرك الركوع مع هذا الإمام في هذه الحالة أن يأتي بركعة أخرى على أساس هذين الأمرين: إما خطأ الإمام الفعلي وإما شك المأموم في ذلك؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فلا يصح لكَ ذلك إلا إذا تغير مذهبك اجتهادًا لو كنتَ مِن أهله أو تقليدًا لمن صارت ثقتك في علمه أوثق، وهذه المسألة ليس فيها الأحوط، بل أحد المذهبين يقول صلاتك ناقصة، والآخر يقول صلاتك زائدة، وكلاهما يبطِل الصلاة؛ إلا مع الاجتهاد أو التقليد السائغ للعذر.

2- لا يصلح الشك سببًا لزيادة ركعة هو يراها زائدة، والذي يخطئ في الفاتحة خطأ يبطلها مع قدرته على الإصلاح صلاته باطلة عند جماهير العلماء الموجبين لقراءة الفاتحة.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الواضح في أصول الفقه (جديد)

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

الفكر الصوفي الفلسفي وأثره السيىء في الأمة