الثلاثاء 7 جمادى الأولى 1439هـ الموافق 24 يناير 2018م
022- باب تغليظ عقوبة من أمر بمعروف أو نهى عن منكر وخالف قوله وفعله (منجد الخطيب). الشيخ/ محمد سرحان => منجد الخطيب من سير أعلام النبلاء 016- رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة (شرح السنة للمزني). الشيخ/ سعيد محمود => شرح السنة. للإمام/ المزني (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ) (4) => ركن المقالات 018- الآيات (42- 45) من تفسير الطبري (تفسير سورة فاطر). د/ ياسر برهامي => 035- سورة فاطر 045- تابع فصل في الكلام على طلب فاطمة لفدك وما يتعلق بذلك (مختصر منهاج السنة النبوية). د/ ياسر برهامي => مختصر منهاج السنة النبوية عبودية الأمة. د/ ياسر برهامي => ياسر برهامى سلسلة المنة شرح اعتقاد أهل السنة (للاستماع والتحميل). د/ ياسر برهامي => الــمــنـة ** شرح إعتقاد أهل السنة** صفحات مِن ذاكرة التاريخ (35) التدابير التي اتخذها يزيد ضد ابن الزبير => زين العابدين كامل تحت العشرين- العدد 38 => تحت العشرين أركان الإيمان الستة => بطاقات دعوية

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

هل السَّلَفيَّة مصدر الإرهاب؟!- د/ ياسر برهامي
لقاء حواري حول أحداث مسجد الروضة بشمال سيناء. الشيخ/ شريف الهواري
حكم صلاة الإمام والمأمومين إذا رجعوا معه للتشهد الأوسط بعد قيامهم- د/ ياسر برهامي

كيف يكون الثبات على الالتزام مع السخرية والاستهزاء من بعض المقربين؟

الفتوى

Separator
كيف يكون الثبات على الالتزام مع السخرية والاستهزاء من بعض المقربين؟
1070 زائر
12-10-2016
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: أنا أريد أن أتغير وألتزم، لكن كل مَن حولي يسببون لي الإحباط في كل خطوة أخطوها، فمثلاً كنت أحب أن أطيل في صلاتي، لكن مَن يراني يقول لي: لمَ تطيلين صلاتك وكأنك تصلين التراويح؟! وفي كل مرة يعاد نفس الكلام حتى صرت لا أحب الإطالة في الصلاة، وأسرع لكي أنتهي ولا يراني أحد. وأيضًا إذا قرأت كتبًا دينية يقولون لي: لماذا تقرئين ما لا يفيدك، اقرئي أشياءً أخرى تفيدك في دراستك ومستقبلك! وإذا تكلمت لأهل البيت وحكيت لهم عن أشياء أخروية مِن أحداث الجنة والنار، يقولون لي: لا تهتمي بهذه الأشياء، واهتمي فقط بدراستك؛ لأنها هي التي ستفيدك! وكثير مِن الأشياء تحصل لي وتسبب لي الإحباط، وإذا كنت أقوم بعبادة ما على أحسن وجه ولقيت السخرية ممن حولي انتكست ولم أعد أريد القيام بهذه العبادة، وأنا أريد أن أجعل أكبر همي الآخرة، لكن مَن حولي همهم الدنيا فقط فماذا أفعل؟ ولا يوجد مَن يشجعني أو يساندني فيما أفعل، فماذا أفعل لكي أَثبتُ، وأعلم أن الله هو الذي يثبت العباد، وكيف أبقى وأعلم أني في الطريق الصحيح وأثبت فيه؟ أرجوكم انصحوني، وبارك الله فيكم.
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فينبغي لكِ أن تزدادي إصرارًا على الطاعة كلما وجدتِ نفسك غريبة عمن حولك ممن لا إرادة لهم إلا الدنيا، فطوبي لكِ إذا كنتِ مِن الغرباء كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ) (رواه مسلم)، واجتهدي أن تعبدي الله بعيدًا عن أعين هؤلاء الجهال.

والسخرية التي يسخرون منكِ زيادة في أجرك، وتذكري أن العامل في أيام الفتن له أجر خمسين مِن أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم-، فعن أبي ثعلبة الخشني -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّ مِنْ وَرَائِكُمْ أَيَّامًا الصَّبْرُ فِيهِنَّ مِثْلُ الْقَبْضِ عَلَى الْجَمْرِ، لِلْمُتَمَسِّكِ فِيهِنَّ يَوْمَئِذٍ بِمَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ أَجْرُ خَمْسِينَ رَجُلًا يَعْمَلُونَ مِثْلَ عَمَلِكُمْ), فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَجْرُ خَمْسِينَ رَجُلًا مِنَّا أَوْ مِنْهُمْ؟ قَالَ: (بَلْ أَجْرُ خَمْسِينَ مِنْكُمْ) (رواه أبو داود والترمذي، وصححه الألباني).

فاستعيني بالله واصبري.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

روابط ذات صلة

Separator

جديد الفتاوى

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- حاتم

ملف: المسجد الأقصى