الأربعاء 7 جمادى الآخرة 1442هـ الموافق 21 يناير 2021م
الحياة بغير الله سراب... مارادونا أنموذجًا! => عصام حسنين فوائد وعِبَر مِن قصة نبي الله الخضر -عليه السلام- (2) (موعظة الأسبوع) => سعيد محمود حول قوله -تعالى-: (وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ) => د/ ياسر برهامى حكم وضع شعار نادي برشلونة كصورة شخصية على الفيس بوك => د/ ياسر برهامى 025-إن الدين عند الله الإسلام (تدبرات الإمام ابن القيم). د/ أبو بكر القاضي => تدبرات الإمام ابن القيم 011- الترغيب في قراءة سورة الفاتحة وما جاء في فضلها (2) (كتاب قراءة القرآن- الترغيب والترهيب). الشيخ/ إيهاب الشريف => 013- كتاب قراءة القرآن الأحوال الإيمانية للمريض. الشيخ/ عصام حسنين => عصام حسنين 165- تابع الآية (159) (سورة النساء- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (شرح جديد) 166- تابع الآية (159) (سورة النساء- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (شرح جديد) 058- تابع باب قوله تعالى (أيشركون ما لا يخلق شيئاً وهم يخلقون ولا يستطيعون لهم نصراً ولا أنفسهم ينصرون) (كتاب التوحيد). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كيف نتعامل مع القرآن؟
هل سيذكرك التاريخ ؟
كيف تكون ناجحًا ومحبوبًا؟

هل التهكم على الصعايدة والفلاحين وذمهم يعتبر غيبة جماعية؟

الفتوى

Separator
هل التهكم على الصعايدة والفلاحين وذمهم يعتبر غيبة جماعية؟
3135 زائر
19-10-2016
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- ما حكم الكلام على أهل بلدة بخصال معينة مجربة عليهم ومعروفة، مثل أن يُقال: "أهل أسوان كرماء وطيبون" وأهل محافظة كذا... بخلاء، والفلاحون كذا وكذا... لأن بعض الشيوخ قال: هذا أمر حق وصدق، ولا ينكر؛ لأنه مجرب ومعروف أن أهل قوم قد يتوارثون أخلاقًا معينة يشتهرون بها، فهل هذا القول معتبر شرعًا أو عليه أدلة تؤيده؟ 2- هل مَن يقول الصعايدة كذا... والفلاحين كذا... يعتبر هذا غيبة للمجموع مع أن هذا غير مقصود؟ 3- هل هذا مثل الجينات المتوارثة أو نحو ذلك؟ 4- كيف يتحلل مِن ذلك إن كانت غيبة جماعية؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فالمدح والذم يقع على الصفات الواردة في الكتاب والسُّنة، ولا يصح تعميم الذم "ولو أراد الأغلب"، بل لا بد أن يستثني كأن يقول: "إلا مَن رحم الله".

2- لا شك أن مَن تكلم في حق مجموع قد يكرهه بعضهم أنه لا يجوز، فظاهر الأمر أنه غيبة.

3- غالب ذلك طباع وعادات.

4- يتوب ويثني على أهل الخير منهم، ولا يعود.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الفوائد

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

نظرة على واقع المسلمين