الخميس 16 جمادى الآخرة 1440هـ الموافق 21 فبراير 2019م
094- الآيات (163- 165) (سورة النساء- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => تفسير السعدي 003- 20 جرعة لغرس الجدية في القلب (3) (جسر التعب). الشيخ/ إيهاب الشريف => جسر التعب 035- تابع- سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله على أن المؤمنين يرون الله يوم القيامة بأبصارهم (أصول اعتقاد أهل السنة). الشيخ/ عصام حسنين => شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة. للإمام/ اللالكائي 112- ما جاء في ذمة الله وذمة نبيه (فتح المجيد). د/ أحمد حطيبة => فتح المجيد 003- الآيتان (3- 4) من ابن كثير (تفسير سورة الحج). د/ ياسر برهامي => 022- سورة الحج 004- الآية (5) من ابن كثير (تفسير سورة الحج). د/ ياسر برهامي => 022- سورة الحج 093- تابع- فصل في إبطال استدلال الرافضي على إمامة علي ليتمكن من حفظ الشرع (مختصر منهاج السنة النبوية). د/ ياسر برهامي => مختصر منهاج السنة النبوية الفساد (2) => علاء بكر هل على المأموم سجود سهو إذا كان مسبوقًا وترجح لديه إدراك الركوع مع الإمام؟ => د/ ياسر برهامى لماذا نرفض العلمانية؟! => ياسر برهامي

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

شرح المجلد (28) من كتاب مجموع الفتاوى لإبن تيمية د/ ياسر برهامي
الشتاء تخفيف ورخص. الشيخ/ سعيد الروبي
وقفات مع قصة الثلاثة الذين خلفوا

هل يلزم المضارب تقييم البضائع وجردها إذا أراد تصفية التجارة أم يعطي كل مساهمٍ رأس ماله فقط؟

الفتوى

Separator
هل يلزم المضارب تقييم البضائع وجردها إذا أراد تصفية التجارة أم يعطي كل مساهمٍ رأس ماله فقط؟
566 زائر
26-01-2017
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- ما حكم المضارب الذي أخذ أموالاً مِن الناس، وأجَّر محلاً، واشترى بالأموال بضائع، وبعد أن نجح أخذ يخرج أصحاب الأموال واحدًا بعد واحد، ويعطي كل واحدٍ ماله، ثم انفرد هو بالتجارة، فهل يجوز له ذلك؟ 2- أنا أعمل بنظام المضاربة، وقد أخذتُ أموالاً مِن الناس قيمتها 200 ألف جنيه واتفقنا على أنهم لهم النصف ولي النصف، وأنهم يأخذون كل شهر 2 % من الأرباح يعني على كل 10 آلاف 200 جنيه، ثم يتم الجرد في أول السنة الجديدة في شهر 1، والآن يريد أحد المودعين معي الانسحاب وهو قد دفع مبلغ 50 ألف جنيه، وهذا المبلغ تحول إلى بضاعة في المحل وقد زادت قيمة هذه البضاعة بسبب غلو الأسعار الذي حصل مؤخرًا في مصر في كل شيء، وهذا الرجل يقول إنه يستحق أكثر من الـ 50 ألف جنيه؛ لأن قيمة المال قد قلَّت في هذه الفترة وبالتالي لو أخذ الـ50 ألف جنيه كما هي فإنه يكون خسر مع العلم أنه يأخذ أرباحًا شهرية على هذا المبلغ، فما حكم الزيادة على الـ50 ألف جنيه إرضاءً له كما يقول؟ مع العلم أن البضاعة زادت عن قيمتها التي تم الشراء بها فأصبحت البضاعة في المحل تساوي أكثر مِن 200 ألف جنيه، فكيف عند خروج هذا الشخص يتم حساب حقه ونصيبه، هل أعطيه الـ50 ألف جنيه فقط أم كيف أعطيه، فأنا لا أدري؟ وكيف يتم حساب الأرباح؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فعقد المضاربة عقد جائز يجوز لكل مِن الطرفين فسخه، ويلزم تقييم المحل وقيمة التجارة عند إنهاء المضاربة؛ بما في ذلك الزيادة السوقية في قيمة البضائع لتحسب مِن الربح، وبالتالي يجوز له إذا فعل ذلك إنهاء المضاربة.

2- فيلزمه الانتظار حتى يتم بيع البضاعة، أو يأخذها بضاعة بنسبة رأس ماله، أو يَقبل أن تشتروا منه نصيبه مِن هذه البضاعة بالثمن الذي تتفقون عليه.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

ملف: المسجد الأقصى