الأربعاء 16 شهر ربيع الأول 1441هـ الموافق 13 نوفمبر 2019م
018- باب- ما نزل في نكاح المملوكات وحدّهن إذا أتين بفاحشة (حسن الأسوة). د/ ياسر برهامي => حسن الأسوة بما ثبت من الله ورسوله في النسوة 017- أبو ذر الغفاري.- رضي الله عنه (صور من حياة الصحابة). المكتبة الناطقة => صور من حياة الصحابة ودق ناقوس الخطر! التربية الجنسية (2) => عصام حسنين 003- علم أصول الفقه وعلم أصول الدين والفرق بين علم أصول الفقه وعلم الفقه (الواضح في أصول الفقه). م/ عبد المنعم الشحات => الواضح في أصول الفقه (جديد) 003- مقدمة في تعريف الفلسفة والمنطق وعلم الكلام (منة الرحمن). م/ عبد المنعم الشحات => منة الرحمن في نصيحة الإخوان 023- الآية (7) (سورة الإسراء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 017- سورة الإسراء 010- الطلاق الرجعي والبائن (باب الطلاق- فقه السنة). د/ ياسر برهامي => 021- باب الطلاق مساجدنا تشتكي روادها فجرًا => ركن المقالات صفات عباد الرحمن (8) تعظيم حرمة الدماء => سعيد محمود حول الاستدلال بقوله -تعالى-: (لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ) على وقوع المعاشرة بين الإنس والجن => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كتاب
الفاتح. د/ أحمد خليل خير الله
مؤلفات الدعوة السلفية في الميزان

نصائح لزائر معرض الكتاب

المقال

Separator
نصائح لزائر معرض الكتاب
1205 زائر
27-01-2017
أحمد يحيى الشيخ

نصائح لزائر معرض الكتاب

كتبه/ أحمد يحيى الشيخ

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- أخلص نيتك لله تعالى، بألا يكون قصدك مجرد التنزُّه أو التكثُّر بالكتب، بل لتكن غايتك رفع الجهل عنك، وتعلُّم ما يجب عليك تعلُّمه، أو حتى مجرد تكثير سواد الصالحين في هذه الأماكن التي ينتشر فيها أصحاب الأهواء والملل المختلفة.

2- استعن بالتوكل على الله في قضاء حاجتك؛ فإنها إن لم ييسرها الله فلن تتيسر.

3- تعلَّم أحكام السفر وما يجب أو ينبغي عليك فعله فيه قبل خروجك، مثل دعاء السفر والركوب ودخول البلدة الجديدة، وأحكام القصر والجمع وغيرها.

4- تزوَّد لسفرك قبل رحيلك من طعام وشراب وأدوات اتصال وغير ذلك؛ حتى لا تضطر هناك لإنفاق مالك في ضرورة لم تحسب حسابها.

5- اجعل لنفسك خطة في شراء الكتب، ولا تشترِ بعشوائية، بل أبصر موضع قدميك في طريق طلب العلم في الفروع المختلفة، واشترِ ما تحتاجه في دراستك وقراءتك الموازية لها فقط.

6- احذر من آفة جمع الكتب وحيازتها وترتيبها في المكتبة دون قراءتها والانتفاع بها، فاقتناء الكتب ليس غاية بذاته، بل وسيلة لطلب العلم ونشره.

7- اكتب قائمة الكتب التي ستقرؤها خلال العام، والتي ستقرؤها فعليًا فقط، واجعل لها الأولوية على غيرها في الشراء، ولا تنشغل عن هذه الكتب بما تراه من عناوين جديدة.

8- لا تنبهر بكثرة العناوين، فأكثر ما في المعرض لن تستفيد منه، وكم من إنسان تسرَّع في شراء كتاب ثم ندم لما رأى ما هو أولى منه، وهذا لغياب هدفه وعشوائية اختياره.

9- اختر الكتابَ الذي لا يوجد إلا في المعرض، وله ضرورة من وجودِه في مكتبتِك، بأن يتكررَ عودُك إليه مرةً بعد مرة. أما الكتاب الذي يوجد في غير المعرض، فاشترِه في وقت آخر، وهاتِ ما هو أولى منه. والكتاب الذي ستقرؤه مرة واحدة فقط، فيكفيك أن تقرأَه إلكترونيًا، ووَفِّر "فلوسَك" وموضعًا في مكتبتك لغيره.

10- خذ وقتك في البحث والنظر والتجول، ولا تستعجل في الشراء لأول وهلة. وما يعجبك من كتب فدَوّنْ (اسم الكتاب وسعره وطبعته ومكان وجوده) في "نوتة" صغيرة أو على ملاحظاتِ هاتفك، ثم في نهاية بحثِك وَازِنْ بين أولوياتِ الشراء لهذه الكتب، وارجع إليها في أماكنها، وهذا باستثناء الكتبِ التي لابد من شرائها ولا تحتاج لموازنة مع غيرها.

11- أنت بحاجة لكل دقيقة في المعرض، فكلما قَلَّتْ رُفقتُك فهو أفضل. وإن كانت رفقة كبيرة فاحرص على وقتك، واجعل التواصل من خلال برنامج "الواتس" فقط، ودعك من كتائب السير في ساحات المعرض.

12- رافق في سفرك من تستفيد من رفقته، في إعانة على طاعة، أو انكفاف عن معصية، أو استشارة عن كتاب.

13- إن كانت هذه أولى زياراتك للمعرض فاحرص على معرفة خريطة المعرض بالتفصيل، واذهب إلى الأماكن التي فيها حاجتك أولًا، واستعن بمن سبقك في معرفة أماكن النفع، حتى لا تهدر وقتك بلا فائدة.

14- إن كنت ستشتري كتبًا كثيرة فأحضر معك "شنطة سفر" تحمل فيها ما اشتريت، حتى لا تضطر لأن يحمل عنك غيرُك حاجتك.

15- لا مانع من أن تفاوض وتُفاصِل في أسعار الكتب، فمعظم الدور ترفع السعر إلى أكثر من 50 بالمائة من السعر الحقيقي.

16- لا تشتر كتابًا لمجرد إعجابك بعنوانه أو شكله، بل اشتر ما ينفعك فقط، واستعن بسؤال المتخصصين عما تراه من كتب ليست في خطتك.

17- اسأل عن أماكن الدور المصرية التي تبيع بأسعر زهيدة مثل دار الكتب للتراث أو الهيئة العامة للثقافة، فأحيانًا يوجد فيها ما لا يوجد في غيرها من الكتب النادرة.

18- اسأل عن الدور التي تضع خصومات على بعض الكتب، مع مراعاة حاجتك لهذه الكتب، فليس المقياس مجرد رخص سعر الكتاب.

19- يوجد بالمعرض ما هو سوى الكتب من سلع مختلفة وألعاب للأطفال، فإن لم يكن لك حاجة لذلك فلا تتوقف عندها، وحافظ على وقتك.

20- أنت داعية بخُلُقك وسَمْتِك ومظهرك؛ فلا تفعل ما يُعاب عليك أو يكون صورة سيئة لعموم إخوانك، وحافظ على مروءتك حينما حللت، ولا تنس وظيفتك الحقيقية بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على قدر استطاعتك.

نسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا، وأن يوفقنا للعمل بذلك والدعوة إليه.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
3 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الفكر الصوفي الفلسفي وأثره السيىء في الأمة

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

سلسلة مقالات (ذكريات). د/ ياسر برهامي