الجمعة 18 شهر ربيع الأول 1441هـ الموافق 15 نوفمبر 2019م
مظاهر القسوة في حياتنا... أسباب وعلاج -4 => ياسر برهامي حكم مشاهدة البرامج التي تستضيف مَن يقوم بأعمال الكهانة والسحر => د/ ياسر برهامى شرح المنة سؤال وجواب => امتحانات 004- الآيات ( 10- 12 ) (سورة الأنعام- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 006- سورة الأنعام 029- تابع- منهج تربوي خاص بالنساء. الشيخ/ عصام حسنين => منهج تربوي خاص بالنساء 156- الذين لا يستحقون الزكاة (1) الأغنياء (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 001- مقدمة وعليه توكلنا (تزكية الجنان). الشيخ/ شريف الهواري => تزكية الجنان بالجذور والأغصان 025- تابع- الآية (7) (سورة الإسراء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 017- سورة الإسراء 045- تابع- باب- من روى أن المستحاضة تغتسل لكل صلاة (كتاب الطهارة- زوائد أبي داود). د/ ياسر برهامي => 001- الطهارة 123- تابع- الباب الموفي (30) في ذكر الفطرة الأولى ومعناها واختلاف الناس في المراد بها... (نهاية الكتاب- شفاء العليل). د/ ياسر برهامي => شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل. للإمام/ ابن قيم الجوزية

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كتاب
الفاتح. د/ أحمد خليل خير الله
مؤلفات الدعوة السلفية في الميزان

"حافظ مش فاهم" ! (1)

المقال

Separator
"حافظ مش فاهم" ! (1)
1015 زائر
11-03-2017
أحمد السيد الحمدون

"حافظ مش فاهم" ! (1)

كتبه/ أحمد السيد الحمدون

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

هناك من طلبة العلم أو حُفّاظ القرآن من يحفظ ولا يفهم، فتراه لا يفقه ما يقرأ أو يحفظ، كالآلة تحفظ البيانات فقط، وهذا أمر مذموم..

وقد كنت أستبعد هذا الأمر حتى عايَنْتُه وخَبرْتُه؛ فترى أحدهم حافظًا للقرآن ثم هو لم يطلب عِلمه ولا تفسيره وفقه آيات أحكامه، وترى أحدهم يحفظ متون الحديث أو متون العلم ويفهمها على غير وجهها أو لا يفهمها أصلًا، ولا ينشغل بذلك وإنما هو جامِعٌ، وهناك من يتعامل معها تعاملًا ظاهريًا دون تأمل، ويضرب النصوص بعضها ببعض، بل وينكر على الذين يجتهدون في فهم النص وتأمله وتطبيقه على واقعهم..

ومن ذلك أني رأيت بعض طلاب الحديث يصب اهتمامه على رجال الأسانيد في كتب السُنّة وكتاب التقريب للحافظ وهو أجهل من الدابّة في معاني الأحاديث وفقهها، وإذا حاول فإنه يخرج إلى فهم ظاهري محض يجهض معه فقه النصوص وعِلَل الأحكام..

وقد نَبَّهَ السلفُ على ذلك، وعابوه وذَمّوه؛ فمن ذلك:

قال معن بن عيسى: كان مالك يقول: "لا يؤخذ العلم من أربعة، ويؤخذ ممن سوى ذلك؛ لا يؤخذ من سفيه، ولا يؤخذ من صاحب هوى يدعو الناس إلى هواه، ولا من كذاب يكذب في أحاديث الناس وإن كان لا يتهم على أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولا من شيخٍ له فضلٌ وصلاحٌ وعبادةٌ إذا كان لا يَعرِف ما يُحَدِّث به".

وسُئِل مالك: أيؤخذ العلم عمن ليس له طَلَب ولا مُجالَسَة؟ فقال: لا، فقيل: أيؤخذ ممن هو صحيحٌ ثقةٌ غير أنه لا يحفظ ولا يفهم ما يُحَدِّث؟ فقال: "لا يُكتب العلم إلا ممن يَحفظ، ويكون طَلَب، وجَالَسَ الناس، وعرف، وعَمِل، ويكون معه وَرَع".

فلم يكتفوا بمن حفظ دون أن يضم إلى ذلك الفهم والمعرفة والتمرّس والتفَقُّه.

قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى:

{فترى المُحَدِّث يكتب ويسمع خمسين سنة ويجمع الكتب ولا يدري ما فيها، ولو وقعت له حادثة في صلاته لافتقر إلى بعض أحداث المتفقِّهة الذين يترددون إليه لسماع الحديث منه؛ وبهؤلاء تمكن الطاعنون على المُحدِّثين، فقالوا: زوامل أسفار لا يدرون ما معهم..

فإن أفلح أحدهم ونظر في حديثه فربما عمل بحديث منسوخ، وربما فهم من الحديث ما يفهم العامي الجاهل وعمل بذلك وليس بالمراد من الحديث، كما رُوّينا أن بعض المُحدِّثين روى عن رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أنه نهى أن يسقي الرجل ماءه زرع غيره فقال جماعة ممن حضر قد كنا إذا فضل عنا ماء في بساتيننا سرحناه إلى جيراننا ونحن نستغفر الله، فما فهم القارئ ولا السامع ولا شعروا أن المراد وطء الحُبالى من السبايا}.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com


   طباعة 
1 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الفكر الصوفي الفلسفي وأثره السيىء في الأمة

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

سلسلة مقالات (ذكريات). د/ ياسر برهامي