الأربعاء 7 شوال 1439هـ الموافق 22 يونيو 2018م
بيان مِن (الدعوة السلفية) بشأن نقل (السفارة الأمريكية) إلى (القدس)، والعدوان (الصهيوني) على الفلسطينيين المحتجين على ذلك! => أضواء على الواقع بيــان حزب النور بشأن قرار رفع سعر المحروقات => أضواء على الواقع توضيح مِن د. (يونس مخيون) بشأن اللغط الذي دار حول (بيان حزب النور) بشأن رفع أسعار المحروقات => أضواء على الواقع 062- الآية (100) (سورة النساء- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 004- سورة النساء الثبات على الطاعات بعد موسم الخيرات. الشيخ/ سعيد صابر => سعـيـد صـابـر 009- من حقوق العلماء (4) صون أعراضهم (دقيقة تربوية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة تربوية 014- تأملات إيمانية في سورة الفاتحة (تأملات في آيات). د/ ياسر برهامي => تأملات في آيات -4 016- الآيات (44- 47) (تفسير سورة القصص). د/ ياسر برهامي => 028- سورة القصص الحاج (أمين الحسيني) مفتي القدس (الزعيم الفلسطيني الذي اتصل بالنازيين!) => علاء بكر حول الدخول في مشروع تملك وحدات عقارية بسعر التكلفة بنظام الأسهم => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
تأملات في النصيحة- د/ ياسر برهامي - word- pdf

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

وفي السماء رزقكم وما توعدون. الشيخ/ محمود عبد الحميد
فتنة الأولاد وكيفية التعامل معها. الشيخ/ محمد أبو زيد
مَن نحن؟ وماذا نريد... ؟!- كتبه/ أحمد حمدي

شبهة حول زواج النبي -صلى الله عليه وسلم- مِن عائشة وهي صغيرة وتزويجه فاطمة مِن علي دون أبي بكر وعمر، وجوابها

الفتوى

Separator
شبهة حول زواج النبي -صلى الله عليه وسلم- مِن عائشة وهي صغيرة وتزويجه فاطمة مِن علي دون أبي بكر وعمر، وجوابها
1860 زائر
30-03-2017
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- لماذا رفض النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يزوج ابنته فاطمة -رضي الله عنها- مِن أبي بكر وعمر، وقدَّم عليهما علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- مع أنهما أفضل منه؟ 2- كيف نوفق بيْن ذلك وبيْن زواجه -صلى الله عليه وسلم- مِن عائشة وهي صغيرة، وامتناعه مِن تزويج ابنته فاطمة مِن أبي بكر عمر لأجل أنها صغيرة؟ وهل فرق السن بناءً على هذه النصوص المختلفة معتبر أم غير معتبر؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فالذي يَظهر -والله أعلم- أن أمر التناسب في العمر والقرابة، والتربية الواحدة معتبر؛ إذ أن عليًّا -رضي الله عنه- رباه الرسول -صلى الله عليه وسلم- منذ صباه، وهذا بالتأكيد يؤثر على العادات والمزاج، والسلوك والخلق، وأمر التناسب بيْن الأزواج لا يقتصر على الفضيلة الدينية.

2- أما الزواج مِن عائشة -رضي الله عنها- فجبريل -عليه السلام- هو الذي أتاه بها في حريرة، وقال له: "هَذِهِ امْرَأَتُكَ"، فعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أُرِيتُكِ فِي المَنَامِ مَرَّتَيْنِ، إِذَا رَجُلٌ يَحْمِلُكِ فِي سَرَقَةٍ مِنْ حَرِيرٍ، فَيَقُولُ: هَذِهِ امْرَأَتُكَ، فَأَكْشِفُهَا فَإِذَا هِيَ أَنْتِ، فَأَقُولُ: إِنْ يَكُنْ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ يُمْضِهِ) (متفق عليه).

وإمكانية التأثير مِن الزوج على الزوجة في التربية والتوجيه متفاوت باعتباراتٍ عدة، والله ورسوله أعلم.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

ملف: المسجد الأقصى