الخميس 18 ربيع الثاني 1442هـ الموافق 4 ديسمبر 2020م
مصر والشام وعز الإسلام (11) إتمام الفتح ومقتل أمير المؤمنين => ركن المقالات لحظة... قبل أن تطلق! (5) => ركن المقالات مظاهر القسوة في مجتمعاتنا (55) أحاديث في ذمِّ القَسْوة والعُنْف والغِلْظَة، ومَدْح الرِّفْق واللَّيْن => ياسر برهامي هل يمكث في المسجد من صلاة الفجر إلى الشروق أم يصلي الفجر مع والده الذي لا يصلي الفجر بدونه؟ => د/ ياسر برهامى القراءة الإيجابية للمحن والنوازل والابتلاءات => سعيد السواح 058- خطر المرجئة والمداخلة (أصول اعتقاد أهل السنة). الشيخ/ عصام حسنين => شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة. للإمام/ اللالكائي والعاقبة للمتقين (مقطع). الشيخ/ سعيد محمود => سعيد محمود 060- الآيات (102- 106) تابع إعجاز القرآن ودلائل النبوة (تفسير سورة يوسف- الداعية في كل المكان). د/ ياسر برهامي => تأملات إيمانية في قصة يوسف -عليه السلام- (الداعية في كل مكان) 121- تابع الآية (102) (سورة النساء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (شرح جديد) هل تعرف من هم أهل الأعراف؟ (مقطع). د/ أحمد فريد => أحمد فريد

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كيف نتعامل مع القرآن؟
هل سيذكرك التاريخ ؟
كيف تكون ناجحًا ومحبوبًا؟

حكم تحريم مشاهدة كرة القدم مطلقًا وإن لم تتضمن محرمًا!

الفتوى

Separator
حكم تحريم مشاهدة كرة القدم مطلقًا وإن لم تتضمن محرمًا!
2404 زائر
06-04-2017
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- هل مِن الأدلة المعتبرة على تحريم مشاهدة كرم القدم أن عورة الرجل تكون مِن السرة إلى الركبة، واللاعبين يرتدون بطبيعة الحال شورتات قصيرة، وبالتالي فهذا مِن أسباب تحريمها؟ وهل هذا هو الراجح عندكم؟ 2- هل مِن الأدلة المعتبرة على تحريم كرة القدم الفرق بيْن أن تكون المباراة على كأس أو جوائز فتكون محرمة في هذه الحالة، وبين ألا تكون على جوائز فتكون مباحة؟ وهل هذا الراجح عندكم؟ 3- ما حكم مشاهدة أهداف المباراة فقط وتحليل المباريات؟ وهل هذا ينطبق على حكم المباريات نفسها؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فليس المشاهدة عندي محرمة في ذاتها؛ إلا لو تضمنتْ محرمات، وأفخاذ اللاعبين غير ظاهرة بالتفصيل في الأغلب، وكثير منهم يلبسون سراويل للركبة حاليًا، كما أن هناك خلافًا في مسألة: هل الفخذ عورة؟ والصحيح أنها عورة مخففة، ولو لم يَنظر المشاهِد للفخذ لم يأثم.

2- فعلهم في اللعب على سَبْق محرمٌ، ولا يَلزم أن يُقر المشاهِد هذا، والراجح عندي عدم جواز اللعب على سبق، وجوازه مِن غير سبق، وجواز النظر إلى اللعب دون نظرٍ للفخذ.

3- نعم، هو نفس الحكم.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الفوائد

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

نظرة على واقع المسلمين