الأحد 23 محرم 1441هـ الموافق 22 سبتمبر 2019م
114- فصل- في بيان جهل الرافضي في دعوى أن (علياً) لم يزل مستخلف على المدينة حتى مات النبي (مختصر منهاج السنة النبوية). د/ ياسر برهامي => مختصر منهاج السنة النبوية فكر ابن عربي في الميزان -1 => محمد القاضي كذلك الإيمان حين تخالط بشاشته القلوب -3 => ركن المقالات هل يلزم الأعمام النفقة على أبناء أخيهم المتوفَّى؟ => د/ ياسر برهامى 015- قواعد في التأسيس ومعالم في السلوك.. فاعبد الله مخلصا (4) (جسر التعب). الشيخ إيهاب الشريف => جسر التعب 006- باب غسل الوجه باليدين من غرفة واحدة (كتاب الوضوء- المنهل الروي). الشيخ/ أحمد نصر => 004- كتاب الوضوء سلسلة الأمثال في القرآن (للاستماع والتحميل). الشيخ/ سعيد محمود => الأمثال في القرآن 041- سياق ما روي عن النبي- في الأدعية المأثورة عنه في إثبات القدر (أصول اعتقاد أهل السنة). الشيخ/ عصام حسنين => شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة. للإمام/ اللالكائي 017- الآيات ( 36- 44) (سورة طه- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 020- سورة طه 025- الآيات (91- 93) (تفسير سورة الحجر- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 015- سورة الحجر

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

الإلحاد غير مستطاع
يوم عاشوراء. الشيخ/ محمود عبد الحميد
لَمْ ولَن نكونَ دُعَاةَ هَدم

حكم ترك بعض الصلوات عمدًا وكتابة عدد الصلوات الفائتة لقضائها بعد ذلك!

الفتوى

Separator
حكم ترك بعض الصلوات عمدًا وكتابة عدد الصلوات الفائتة لقضائها بعد ذلك!
1116 زائر
14-05-2017
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: إذا تركتُ -مثلاً- صلاة الظهر في يوم، وصلاة العصر في اليوم الذي بعده، وصلاة المغرب في اليوم الثالث، وهكذا إلى خمس أو ست صلوات، وفي كل مرة أسجِّل في الملاحظات الصلاة التي لم أصلِّها، فهل يجوز أن أصلي هذه الصلوات بعد وقتها بأيام وعلى دفعات؟ مع العلم أني أذكر في كل وقت أن في ملاحظاتي صلوات لم أصلِّها!
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فكبيرة مِن أعظم الكبائر أن تترك صلاة حتى يخرج وقتها، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ، تَرْكُ الصَّلَاةِ) (رواه مسلم)، وقال: (الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ الصَّلَاةُ، فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ) (رواه أحمد والترمذي، وصححه الألباني)، وقال الله -تعالى-: (كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ . إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ . فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ . عَنِ الْمُجْرِمِينَ . مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ . قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ) (المدثر:38-43).

وقضاء الصلوات المتروكة عمدًا واجب عند جمهور العلماء، لكن الراجح قول ابن حزم وابن تيمية وابن القيم -رحمهم الله- ومَن وافقهم، مِن أن الصلاة المتروكة عمدًا، لا يصح قضاؤها، وقد فاتت إلى يوم القيامة.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
من تاريخ الصراع بين السلفية والإخوانية

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

سلسلة مقالات (ذكريات). د/ ياسر برهامي