الإثنين 23 شهر ربيع الأول 1439هـ الموافق 11 ديسمبر 2017م
067- الآيتان (187- 188) (سورة آل عمران- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 003- سورة آل عمران 014- بيان كثرة طرق الخير (منجد الخطيب). الشيخ/ محمد سرحان => منجد الخطيب من سير أعلام النبلاء 046- باب زيادة الإيمان ونقصانه وما دل على الفاضل فيه والمفضول (كتاب الإيمان- الإبانة الكبرى). الشيخ/ عصام حسنين => الإبانة الكبرى. لابن بطة العكبري 037- باب صلاة الكسوف (كتاب الصلاة- عون المعبود). الشيخ/ محمود عبد الحميد => 002- كتاب الصلاة 151- باب من يقول لبيك عند الجواب (الأدب المُفْرَد). د/ ياسر برهامي => شرح كتاب "الأدب المُفْرَد" للإمام البخاري 175- نكاح من أسلم من المشركات وعدتهن (الشرح المُفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم). د/ ياسر برهامي => الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم كرامات الأولياء (مقطع). د/ أحمد فريد => باب المقاطع المميزة الكفاءة والفعالية سمة المصلحين => ركن المقالات استراحة... ! => ركن المقالات حكم تحديد نسبة على باقي الثمن في البيع بالتقسيط => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
(وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ). د/ ياسر برهامي

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

 حكم القرض الربوي لمَن عجز عن تجهيز ابنته للزواج ولم يجد مَن يقرضه. د/ ياسر برهامي
 رسالة إلى الشباب المصري. الشيخ/ رجب أبو بسيسة
	وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ. د/ مصطفى عبد الرحمن

كم يقع مِن الطلقات إذا قال لزوجته: "أنتِ طالق بالثلاثة" أكثر مِن مرة، ولا يذكر عددًا ولا يدري نيته؟

الفتوى

Separator
كم يقع مِن الطلقات إذا قال لزوجته: "أنتِ طالق بالثلاثة" أكثر مِن مرة، ولا يذكر عددًا ولا يدري نيته؟
149 زائر
24-07-2017
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- رجل قال لزوجته في مشكلة كبيرة أمام أبيها وأمها أكثر مِن مرة: \"أنتِ طالق بالثلاثة، أنتِ طالق بالثلاثة، وتحرمي عليَّ كأمي وأختي\"، ولما سألناه كم مرة قالها؟ قال: لا أذكر، وهي أبوها وأمها يؤكدون أنه قال ذلك مرتين فقط، فما الحكم إن كان لا يذكر عددًا وهم يذكرون عددًا؟ وقد سألناه عن نيته: هل قصد تأكيد الطلاق إن كان قال ذلك مرتين أو ثلاث مرات أم قصد إيقاع طلقتين أو ثلاث طلقات؟ فقال إنه كان غاضبًا ولم يكن يدري نيته في ذلك، فهل تعتبر حالة الغضب الشديد قرينة أنه كان يريد الفرقة التامة بإيقاع ثلاث تطليقات أم كيف يكون الحكم في هذه الحالة؟ 2- هذا الرجل سبق قبْل ذلك وأن أرسل رسالة لزوجته كتب لها فيها على الموبايل: \"أنتِ طالق\" بصورة خاطئة، ولما سُئل عن نيته، قال إنه قصد بكتابة هذه الرسالة تهديدها وليس إيقاع الطلاق، ويؤكد ذلك بدليل أنه كتب الكلمة بصورة خاطئة، فما الحكم في هذه الحالة أيضًا؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فإذا كان يؤكِّد الطلاق، وهذا ظاهر الحال، ولا ينوي تأسيس طلاقٍ جديدٍ؛ فهي طلقة واحدة مع ظهار، فعليه كفارة الظهار، وهي لعدم وجود رقبة صيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فيطعم ستين مسكينًا (30 صاعًا مِن طعام)، وعدم نية التأسيس عنده أثناء الغضب ظاهرة مِن السؤال.

2- ما معنى كتبها بطريقة خاطئة يقصد التهديد؟! هذا كلام متناقض، ورسالة الطلاق على المحمول طلقة.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

روابط ذات صلة

Separator

جديد الفتاوى

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- حاتم

حمل تطبيق موقع أنا السلفي لأندرويد