الخميس 18 ربيع الثاني 1442هـ الموافق 4 ديسمبر 2020م
مصر والشام وعز الإسلام (11) إتمام الفتح ومقتل أمير المؤمنين => ركن المقالات لحظة... قبل أن تطلق! (5) => ركن المقالات مظاهر القسوة في مجتمعاتنا (55) أحاديث في ذمِّ القَسْوة والعُنْف والغِلْظَة، ومَدْح الرِّفْق واللَّيْن => ياسر برهامي هل يمكث في المسجد من صلاة الفجر إلى الشروق أم يصلي الفجر مع والده الذي لا يصلي الفجر بدونه؟ => د/ ياسر برهامى القراءة الإيجابية للمحن والنوازل والابتلاءات => سعيد السواح 058- خطر المرجئة والمداخلة (أصول اعتقاد أهل السنة). الشيخ/ عصام حسنين => شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة. للإمام/ اللالكائي والعاقبة للمتقين (مقطع). الشيخ/ سعيد محمود => سعيد محمود 060- الآيات (102- 106) تابع إعجاز القرآن ودلائل النبوة (تفسير سورة يوسف- الداعية في كل المكان). د/ ياسر برهامي => تأملات إيمانية في قصة يوسف -عليه السلام- (الداعية في كل مكان) 121- تابع الآية (102) (سورة النساء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (شرح جديد) هل تعرف من هم أهل الأعراف؟ (مقطع). د/ أحمد فريد => أحمد فريد

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كيف نتعامل مع القرآن؟
هل سيذكرك التاريخ ؟
كيف تكون ناجحًا ومحبوبًا؟

تحديات وعقبات في طريق المنهج الإصلاحي (7)

المقال

Separator
تحديات وعقبات في طريق المنهج الإصلاحي (7)
1028 زائر
26-08-2017
محمد إبراهيم منصور

تحديات وعقبات في طريق المنهج الإصلاحي (7)

كتبه/ محمد إبراهيم منصور

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

التحدي المحلي الثالث:

التحدي المتمثل في الصراع الإصلاحي المصلحي: فأصحاب المصالح لا يُطيقون وجود أصحاب المنهج الإصلاحي؛ لأنه يكشفهم، ويظهر عوارهم.

التحدي المحلي الرابع:

التحدي الناتج عن اختلاف الأيدلوجيات: فالمنهج الإصلاحي بهذا التصور لا يَروق لأصحاب الأيدلوجيات المختلفة: كأصحاب الأيدلوجية اليسارية، وأصحاب الأيدلوجية العلمانية؛ مما يجعل أصحاب هذه الأيدلوجيات يعملون على حصاره وإقصائه.

وهناك معوقات داخلية داخل صفوف حملة المنهج الإصلاحي نفسه، منها:

1- الضعف العلمي والفكري والتربوي عند الكثير ممن يحملون هذا المنهج.

2- ضعف التصور الصحيح لمعالم وسمات المنهج الإصلاحي.

3- الإحباط واليأس؛ بسبب عدم فهم طبيعة المنهج الإصلاحي، وكذلك بسبب ارتفاع سقف الطموحات والأحلام التي فوجئ أصحابها بالواقع الذي يرونه على خلاف ما كانوا يتمنون.

4- الكسل والتواني، وعدم تحمل المسؤولية مِن البعض.

5- ضعف الالتزام بالأداء المؤسسي الجماعي، وغياب روح الفريق والمسئولية الجماعية.

6- انشغال البعض بأمور لا يحسنها، كمن يظن نفسه محللاً سياسيًّا، ويصدِّر اليأس والإحباط لإخوانه وهو لا يدري!

ثانيًا: وسائل المنهج الإصلاحي:

للاستمرار في الوجود للعمل بالمنهج الإصلاحي ونمو الكيان الذي يحمله، بل والتأثير الإصلاحي الإيجابي في ظل هذه التحديات، أو كيف يمكننا أن نعمل في ظل هذه التحديات والعقبات بما يضمن الاستمرار للعمل بالمنهج الإصلاحي ونموه وتأثيره؟!

إنما يتسنى هذا كله مِن خلال العمل على عدة محاور، منها:

المحور الأول: بناء الكوادر والكيان.

المحور الثاني: إحياء الروح الإيجابية في الكوادر والكيان.

المحور الثالث: صياغة رؤية إصلاحية واقعية للإصلاح في كل المجالات، مع إيجاد الكوادر القادرة على تحويلها إلى واقعٍ عملي.

المحور الرابع: صناعة التأثير في المجتمع ومؤسساته.

المحور الأول: بناء الكوادر والكيان:

1- بناء الكوادر التي تحمل المنهج الإصلاحي علمًا وعملاً، عبادة ومعاملة، أخلاقًا وسلوكًا، فهمًا وتطبيقًا، وفي نفس الوقت تُحسِن طرحه وعرضه، والإقناع به والدفاع عنه، والتأثير به.

2- بناء الكيان الإصلاحي المؤسسي الذي يتسم بالإيجابية في كل المجالات، وعلى كل الأصعدة؛ فلا بد أن يهتم قادة هذا المنهج الإصلاحي بالبناء السليم على مستويين: مستوى الأفراد، ومستوى الكيان المؤسسي بالنسبة للأفراد، فلا بد وأن يعمل الجميع على بناء كوادر تحمل المنهج الإصلاحي وتتحلى بسماته.

وهذه السِّمات هي:

1- الشمولية.

2- الربانية.

3- البصيرة والجمع بيْن العلم والعمل والتربية والتزكية.

4- الواقعية.

5- مراعاة القواعد الشرعية للموازنات بيْن المصالح والمفاسد.

6- مراعاة السنن الكونية والشرعية في الإصلاح والتغيير.

7- وضوح المفاهيم (مفهوم الإصلاح نفسه - مفهوم التدرج في الإصلاح - مفهوم الجهاد، وهل يعد منه حمل السلاح ضد المسلمين والمستأمنين والمعاهدين - مفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهل يعد منه ما يترتب عليه منكرات أكبر - قضايا الإيمان ونواقضه وموانع التكفير - ... ).

8- المشاركة الفعالة في بناء المجتمعات لا هدمها.

9- منهج يتحرك في الواقع العملي كالنهر الجاري، لا كالصخور المتحدرة.

10- لا يتحمل هذا المنهج إلا أصحاب النفوس الكبيرة، لا أصحاب النفوس المشوهة.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
1 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الفوائد

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

نظرة على واقع المسلمين