الجمعة 18 شهر ربيع الأول 1441هـ الموافق 15 نوفمبر 2019م
مظاهر القسوة في حياتنا... أسباب وعلاج -4 => ياسر برهامي حكم مشاهدة البرامج التي تستضيف مَن يقوم بأعمال الكهانة والسحر => د/ ياسر برهامى شرح المنة سؤال وجواب => امتحانات 004- الآيات ( 10- 12 ) (سورة الأنعام- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 006- سورة الأنعام 029- تابع- منهج تربوي خاص بالنساء. الشيخ/ عصام حسنين => منهج تربوي خاص بالنساء 156- الذين لا يستحقون الزكاة (1) الأغنياء (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 001- مقدمة وعليه توكلنا (تزكية الجنان). الشيخ/ شريف الهواري => تزكية الجنان بالجذور والأغصان 025- تابع- الآية (7) (سورة الإسراء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 017- سورة الإسراء 045- تابع- باب- من روى أن المستحاضة تغتسل لكل صلاة (كتاب الطهارة- زوائد أبي داود). د/ ياسر برهامي => 001- الطهارة 123- تابع- الباب الموفي (30) في ذكر الفطرة الأولى ومعناها واختلاف الناس في المراد بها... (نهاية الكتاب- شفاء العليل). د/ ياسر برهامي => شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل. للإمام/ ابن قيم الجوزية

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كتاب
الفاتح. د/ أحمد خليل خير الله
مؤلفات الدعوة السلفية في الميزان

(أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ)؟!

المقال

Separator
(أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ)؟!
940 زائر
04-10-2017
أحمد شكري

(أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ)؟!

كتبه/ أحمد شكري

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فمع رفع "عَلَم" الشواذ في إحدى الحفلات، نستحضر صور الحرب على الثوابت، ومنها: "قتل الغيرة"، و"هدم شعيرة إنكار المنكر" تحت ذريعة الحرية الشخصية حتى يصير الشذوذ حرية، والإلحاد حرية؛ فضلًا عن باقي المخالفات والانحرافات والمعاصي!

هذا... وسيبقى القرآن الكريم هو السلاح النافذ، والملاذ الآمن، والحصن الحصين لهذه الأمة في مواجهة هذه الحروب؛ فيحميها مِن الذوبان، ويأخذ بيدها للنهوض.

ولذلك يجدر بالدعاة إلى الله: التذكير بقصة نبي الله لوط -عليه السلام- وما حل بقومه مِن العقاب الأليم كما ورد في "القرآن الكريم"، وإذا اقتصرنا هنا على فائدةٍ واحدةٍ مِن قصة نبي الله لوط -عليه السلام-؛ فيكفينا أن العقاب وقع على الجميع، ولم يقتصر على مَن باشر الفاحشة فقط، بل عمَّ كل مَن رضي بها ولم ينكرها.

حتى امرأة لوط -التي لم ترتكب الفاحشة قطعًا- قدَّرها الله مِن الغابرين المعذبين، ونهى لوطـًا -عليه السلام- عن اصطحابها مع أهله الناجين؛ فليس السبب في الهلاك هو وقوع البعض في الفاحشة، بل رضا العامة بها وعدم إنكارها كما ورد في الآية: (أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ) (النمل:54)، وقوله: (وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ) (العنكبوت:29).

ولما أراد قوم لوط -عليه السلام- انتهاك حرمة بيته، والاعتداء على ضيفه؛ قال لهم: (أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ) (هود:78).

قال القرطبي -رحمه الله- وغيره: "أي ناهٍ عن المنكر".

فطالما كان في الأمة رجل رشيد يَنهى عن المنكر؛ فإنه يرفع العذاب عن عموم الأمة، أما إذا خلت الأمة من أمثال هؤلاء الرجال، فقد حلَّ بها الهلاك.

نسأل الله أن يستعملنا في حفظ دينه على خير وجه يرضيه عنا، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على محمدٍ، وعلى آله وصحبه أجمعين.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الفكر الصوفي الفلسفي وأثره السيىء في الأمة

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

سلسلة مقالات (ذكريات). د/ ياسر برهامي