الثلاثاء 6 جمادى الآخرة 1442هـ الموافق 20 يناير 2021م
الحياة بغير الله سراب... مارادونا أنموذجًا! => عصام حسنين فوائد وعِبَر مِن قصة نبي الله الخضر -عليه السلام- (2) (موعظة الأسبوع) => سعيد محمود حول قوله -تعالى-: (وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ) => د/ ياسر برهامى حكم وضع شعار نادي برشلونة كصورة شخصية على الفيس بوك => د/ ياسر برهامى 025-إن الدين عند الله الإسلام (تدبرات الإمام ابن القيم). د/ أبو بكر القاضي => تدبرات الإمام ابن القيم 011- الترغيب في قراءة سورة الفاتحة وما جاء في فضلها (2) (كتاب قراءة القرآن- الترغيب والترهيب). الشيخ/ إيهاب الشريف => 013- كتاب قراءة القرآن الأحوال الإيمانية للمريض. الشيخ/ عصام حسنين => عصام حسنين 165- تابع الآية (159) (سورة النساء- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (شرح جديد) 166- تابع الآية (159) (سورة النساء- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (شرح جديد) 058- تابع باب قوله تعالى (أيشركون ما لا يخلق شيئاً وهم يخلقون ولا يستطيعون لهم نصراً ولا أنفسهم ينصرون) (كتاب التوحيد). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كيف نتعامل مع القرآن؟
هل سيذكرك التاريخ ؟
كيف تكون ناجحًا ومحبوبًا؟

شيخ الأزهر: الفكر الوهابي لا يمكن أن يكون سببًا في الإرهاب حول العالم

المادة

Separator
شيخ الأزهر: الفكر الوهابي لا يمكن أن يكون سببًا في الإرهاب حول العالم
1711 زائر
06-12-2017

شيخ الأزهر: الفكر الوهابي لا يمكن أن يكون سببًا في الإرهاب حول العالم

قال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر: إن التحديات والظروف العالمية الراهنة هي التي أفرزت الإرهاب الأسود الذى نعيشه حاليًا.

وأضاف الطيب خلال حواره مع "الراديو والتليفزيون الألمانيZDF" على هامش زيارته للعاصمة الألمانية برلين ،للمشاركة في احتفالية حركة الإصلاح الديني في أوروبا ، التي تقيمها الكنيسة البروتستانتية بمناسبة مرور 500 عام على تأسيسها: أن طلاب وخريجي وعلماء وأساتذة الأزهر الشريف ،المنتشرون في جميع أنحاء العالم يقودون جهودًا حثيثة من أجل ثقافة الوسطية والسلام، إضافة إلى مرصد الأزهر الشريف باللغات الأجنبية ،الذي يقوم برصد كل ما تبثه الجماعات المتطرفة بـ 11 لغة، ومن ثم ترجمته وتحليله وأخيرًا الرد عليه ،وتفنيد ما تثيره هذه الجماعات من أفكار مغلوطة وتفسيرات خاطئة.

وردًا على سؤال حول تحميل الفكر الوهابي مسئولية الإرهاب المنتشر في العالم، قال شيخ الأزهر: "لا أعلم هذا" ولا يمكن أن يكون هذا الفكر أو ذاك سببًا لما يعانيه العالم من قتل وتخريب، مشيرًا إلى أن هناك من المذاهب ما يميل إلى الاحتياط ، وأخرى تميل إلى الوسطية ، وثالثة تميل إلى السهولة والتمييع، مضيفًا أن هذه المذاهب موجودة من قديم الزمان ولم تقم حروب ، ولم نشاهد مثل هذا الإرهاب الأسود.

وتابع: "لا أظن أن الإرهاب بهذه الصورة المتوحشة، والتدريب العجيب يرجع إلى مذهب متشدد في مكان معين أو غيره، لكن ربما تستخدم بعض التفسيرات الخاطئة للنصوص لتنفيذ خطة معينة لمنطقتنا هذه ،وتريد لها أن تبقي في وضع سياسي واقتصادي بل وجغرافي معين".

ولفت إلى أن هناك أموالًا طائلة وقنوات تفتح النار على المسلمين صباحًا ومساءً ، ومعلوم من يقفون ورائها، ولكننا لا نقول أنها مسئولة عن هذه الحروب، ولكن ينبغي أن نبحث عن سبب هذا الإرهاب خارج إطار الأديان.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
1 صوت
الفوائد

جديد المواد

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

نظرة على واقع المسلمين