الخميس 4 شهر ربيع الثاني 1440هـ الموافق 12 ديسمبر 2018م
017- الخطيب البارع -صلى الله عليه وسلم (من روائع القصص في السيرة النبوية). الشيخ/ إيهاب الشريف => من روائع القصص في السيرة النبوية 064- كان التامة وأخواتها (شرح المقدمة الآجرومية). الشيخ/ عبد المعطي عبد الغني => شرح المقدمة الآجرومية 006- مشروعية الزجر بالهجر (وقفات مع قصة الثلاثة الذين خلفوا). الشيخ/ سعيد محمود => وقفات مع قصة الثلاثة الذين خلفوا 004- أسباب الانحراف في مرحلة المراهقة (الخصائص العمرية للمراهقين). الشيخ/ مصطفى دياب => الخصائص العمرية للمراهقين 043- بيان أنواع من السحر (فتح المجيد). د/ أحمد حطيبة => فتح المجيد 009- الآية ( 11) من تفسير ابن كثير (تفسير سورة النور). د/ ياسر برهامي => 024- سورة النور 010- تابع- الآية ( 11) من تفسير ابن كثير (تفسير سورة النور). د/ ياسر برهامي => 024- سورة النور 194- باب ذبح الحمام (الأدب المُفْرَد). د/ ياسر برهامي => شرح كتاب "الأدب المُفْرَد" للإمام البخاري عِبَر مِن قصص الأنبياء (16) => أسامة شحادة دروس مِن قصة الثلاثة الذين خلفوا (6) (موعظة الأسبوع) => سعيد محمود

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

(فاستقم كما أمرت) ..ونظرة في تاريخ البشرية. د/ ياسر برهامي
حكم إعطاء الزكاة للأخت المتزوجة
حكم صلاة الإمام والمأمومين إذا رجعوا معه للتشهد الأوسط بعد قيامهم- د/ ياسر برهامي

شيخ الأزهر: الفكر الوهابي لا يمكن أن يكون سببًا في الإرهاب حول العالم

المادة

Separator
شيخ الأزهر: الفكر الوهابي لا يمكن أن يكون سببًا في الإرهاب حول العالم
703 زائر
06-12-2017

شيخ الأزهر: الفكر الوهابي لا يمكن أن يكون سببًا في الإرهاب حول العالم

قال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر: إن التحديات والظروف العالمية الراهنة هي التي أفرزت الإرهاب الأسود الذى نعيشه حاليًا.

وأضاف الطيب خلال حواره مع "الراديو والتليفزيون الألمانيZDF" على هامش زيارته للعاصمة الألمانية برلين ،للمشاركة في احتفالية حركة الإصلاح الديني في أوروبا ، التي تقيمها الكنيسة البروتستانتية بمناسبة مرور 500 عام على تأسيسها: أن طلاب وخريجي وعلماء وأساتذة الأزهر الشريف ،المنتشرون في جميع أنحاء العالم يقودون جهودًا حثيثة من أجل ثقافة الوسطية والسلام، إضافة إلى مرصد الأزهر الشريف باللغات الأجنبية ،الذي يقوم برصد كل ما تبثه الجماعات المتطرفة بـ 11 لغة، ومن ثم ترجمته وتحليله وأخيرًا الرد عليه ،وتفنيد ما تثيره هذه الجماعات من أفكار مغلوطة وتفسيرات خاطئة.

وردًا على سؤال حول تحميل الفكر الوهابي مسئولية الإرهاب المنتشر في العالم، قال شيخ الأزهر: "لا أعلم هذا" ولا يمكن أن يكون هذا الفكر أو ذاك سببًا لما يعانيه العالم من قتل وتخريب، مشيرًا إلى أن هناك من المذاهب ما يميل إلى الاحتياط ، وأخرى تميل إلى الوسطية ، وثالثة تميل إلى السهولة والتمييع، مضيفًا أن هذه المذاهب موجودة من قديم الزمان ولم تقم حروب ، ولم نشاهد مثل هذا الإرهاب الأسود.

وتابع: "لا أظن أن الإرهاب بهذه الصورة المتوحشة، والتدريب العجيب يرجع إلى مذهب متشدد في مكان معين أو غيره، لكن ربما تستخدم بعض التفسيرات الخاطئة للنصوص لتنفيذ خطة معينة لمنطقتنا هذه ،وتريد لها أن تبقي في وضع سياسي واقتصادي بل وجغرافي معين".

ولفت إلى أن هناك أموالًا طائلة وقنوات تفتح النار على المسلمين صباحًا ومساءً ، ومعلوم من يقفون ورائها، ولكننا لا نقول أنها مسئولة عن هذه الحروب، ولكن ينبغي أن نبحث عن سبب هذا الإرهاب خارج إطار الأديان.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
1 صوت
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد المواد

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

ملف: المسجد الأقصى