السبت 6 شعبان 1439هـ الموافق 21 أبريل 2018م

القائمة الرئيسية

Separator
تأملات في النصيحة- د/ ياسر برهامي - word- pdf

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

وفي السماء رزقكم وما توعدون. الشيخ/ محمود عبد الحميد
فتنة الأولاد وكيفية التعامل معها. الشيخ/ محمد أبو زيد
مَن نحن؟ وماذا نريد... ؟!- كتبه/ أحمد حمدي

الكفاءة والفعالية سمة المصلحين

المقال

Separator
الكفاءة والفعالية سمة المصلحين
268 زائر
11-12-2017
أسامة شحادة

الكفاءة والفعالية سمة المصلحين

كتبه/ أسامة شحادة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالعمل والبذل والتضحية هي المطلوبة مِن المصلحين، مقتدين في ذلك بالرسل والأنبياء، كما قال -تعالى- عن نوحٍ -عليه السلام-: (قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا . فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا . وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا . ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا . ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا) (نوح:5-9).

ومِن هنا فإن على المصلِح: الحرص على أن يَتصف بصفة الكفاءة والفعالية حتى يكون صالحًا مصلحًا بالفعل، وقد يجهل كثيرٌ مِن الناس الفرق بيْن الفعالية والكفاءة، وكيف يوظفون ذلك في عملية الإصلاح؟

ولعل مِن أبسط ما يقرره خبراء الإدارة والتنمية البشرية في التفريق بيْن الفعالية والكفاءة قولهم: "إن الفاعلية بكل بساطة هي أداء الأعمال الصحيحة، بينما الكفاءة هي: أداء الأعمال بطريقةٍ صحيحة".

ولو نزلنا هذا على عملية الإصلاح؛ فسنجد الله -عز وجل- يرشدنا لأعلى الأعمال، فيقول -جلَّ وعلا-: (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا) (فصلت:33).

فهذا نصّ صريح على أن أحسن الأقوال: الدعوة إلى الله -عز وجل-، وأن أحسن الأعمال: عمل الصالحات.

وهذه هي الفعالية بأداء الأعمال الصحيحة كما قال الله -تعالى-: (وَالْعَصْرِ . إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ . إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ) (العصر).

وتبقى عندنا الكفاءة وهي أداء هذه الأعمال الصحيحة بطريقةٍ صحيحة، وكم هي المشاكل التي تتسبب بها الطريقة غير السليمة في القيام بالأعمال الصحيحة!

فعدم تقيُّد الرماة يوم "أُحد" بالبقاء في مواقعهم، هو خلل في الكفاءة بعدم إتمام العمل وإنهاء وقته اللازم؛ مما تسبب بمشكلةٍ كبيرةٍ، وعدم التزام كثيرٍ مِن الشباب اليوم بالجهاد في سبيل الله -عز وجل- بالشكل الصحيح؛ حوّلهم إلى قُطّاع طرق ومجرمين؛ يقتلون الأبرياء، ويهاجمون الشرفاء، وينصرون الطغاة في نهاية المطاف!

وعدم إتقان كثير مِن الحركات الإسلامية لعلم السياسة والعمل السياسي، جعلها ترتكب الكثير مِن الأخطاء التي كلّفتها وكلّفت الأمة الكثير والكثير مِن الخسائر في الأرواح والممتلكات، والعمل الدعوي؛ فضلًا عن التعذيب والتشريد والاعتقال.

وعدم تنفيذ كثير مِن المسئولين لخطط التنمية بالشكل السليم تسبب في حالةٍ مِن الفساد والضعف، والتخلف الكبير الذي سيبقى لعنة تطاردهم في الدنيا، وعذابًا في الآخرة.

والخلاصة: المصلح لا يكتفي بأن يَعرف العمل الصحيح المطلوب القيام به، بل يجمع مع ذلك معرفة وتنفيذ العمل الصحيح بطريقةٍ صحيحة؛ مما ينتج عنه انتشار الخير، وعموم السعادة والراحة.

ومَن تفحص حياة الأنبياء "ومِن بعدهم الصحابة والأولياء"؛ سيجد أن سمتهم: الجمع بيْن الفعالية والكفاءة: (فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ) (الأنعام:90)؛ لذلك لا بد لنا مِن معرفة الأعمال الصحيحة وتحديدها وتعريفها؛ لنتمكن مِن أدائها، فإن الفعالية والكفاءة هي: "أداء الأعمال الصحيحة بطريقة صحيحة".

وترتبط الفعالية بالقيادة, وترتبط الكفاءة بالإدارة؛ لذلك فإن الفعالية تتحقق عندما يكون هناك رؤية واضحة، وأهداف محددة، وإستراتيجيات، ومبادئ وقيم، وتنمية وتطوير، وغير ذلك مِن سمات القيادة.

وتتحقق الكفاءة عندما يكون هناك تخطيط وتنظيم، وإدارة للوقت، ورقابة ومتابعة.

وعندما يكون هناك فعالية ولا يوجد كفاءة؛ فإن الرؤى والأهداف لا تجد مَن يحققها بصورةٍ صحيحة, وفي حالة عدم وجود فعالية ووجود كفاءة، فان الأعمال تُنجز، ولكن بدون وضوح الأهداف.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

روابط ذات صلة

Separator
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

جديد المقالات

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

حمل تطبيق موقع أنا السلفي لأندرويد