الثلاثاء 7 جمادى الأولى 1439هـ الموافق 24 يناير 2018م
022- باب تغليظ عقوبة من أمر بمعروف أو نهى عن منكر وخالف قوله وفعله (منجد الخطيب). الشيخ/ محمد سرحان => منجد الخطيب من سير أعلام النبلاء 016- رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة (شرح السنة للمزني). الشيخ/ سعيد محمود => شرح السنة. للإمام/ المزني (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ) (4) => ركن المقالات 018- الآيات (42- 45) من تفسير الطبري (تفسير سورة فاطر). د/ ياسر برهامي => 035- سورة فاطر 045- تابع فصل في الكلام على طلب فاطمة لفدك وما يتعلق بذلك (مختصر منهاج السنة النبوية). د/ ياسر برهامي => مختصر منهاج السنة النبوية عبودية الأمة. د/ ياسر برهامي => ياسر برهامى سلسلة المنة شرح اعتقاد أهل السنة (للاستماع والتحميل). د/ ياسر برهامي => الــمــنـة ** شرح إعتقاد أهل السنة** صفحات مِن ذاكرة التاريخ (35) التدابير التي اتخذها يزيد ضد ابن الزبير => زين العابدين كامل تحت العشرين- العدد 38 => تحت العشرين أركان الإيمان الستة => بطاقات دعوية

القائمة الرئيسية

Separator
شرح كتاب مدارج السالكين د.ياسر برهامي

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

هل السَّلَفيَّة مصدر الإرهاب؟!- د/ ياسر برهامي
لقاء حواري حول أحداث مسجد الروضة بشمال سيناء. الشيخ/ شريف الهواري
حكم صلاة الإمام والمأمومين إذا رجعوا معه للتشهد الأوسط بعد قيامهم- د/ ياسر برهامي

أنا السبب!

المقال

Separator
أنا السبب!
209 زائر
26-12-2017
أحمد رشوان

أنا السبب!

كتبه/ أحمد رشوان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فقد كثرت في الفترة الأخيرة، وبعد نزول بلاءات عامة على الأمة كلمات المشايخ في أن السبب هو بُعد الأمة عن الدين، وأن مِن أول الخطوات التنبُّه لقول الله -تعالى-: (إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) (الرعد:11).

فعند سماعنا لهذا الكلام قد يقول قائل في نفسه: وهل أنا سبب بُعد القدس عنا في هذا الزمن كمسلمين؟!

وهل أنا سبب تشرذم بلاد الإسلام: كاليمن، وليبيا، والعراق؟!

وهل أنا سبب غُربة الدين في بقية الدول الإسلامية؟!

وهل أنا سبب تطاول العلمانية وجرأة منكري السُّنة على الثوابت؟!

قد يبدو هذا الكلام فيه مبالغة لدى بعض منا، والبعض الآخر لعله يسمعه وهو غافل عن إمكانية أن تكون معصيته هو "مِن عدم الحفاظ على الصلوات، أو إطلاق البصر، أو الغيبة والنميمة مثلًا" هي السبب فيما نحن فيه!

ويزول هذا الخاطر بالمبالغة عندما نتدبر فيما وصل إلينا مِن خبر بني إسرائيل أن الله منعهم المطر "وفيهم نبي" بمعصية واحدٍ منهم فقط، وأمطرهم الله -عز وجل- مرة أخرى بتوبة هذا الواحد؛ فسبحان الله الذي وسع حلمه معاصينا جميعًا!

وعندما فهم السلف هذا المعنى؛ وجدنا مِن ساداتهم -وسادتنا مِن باب أولى- كلامًا عجيبًا في رؤيتهم لأنفسهم كسببٍ للبلاء.

فهذا عطاء السلمي -رحمه الله- كان إذا سمع صوت الرعد قام وقعد، وأخذ بطنه كأنه امرأة ماخض، وقال: "هذا مِن أجلي يصيبكم؛ لو مات عطاء لاستراح الناس!"، وكان مطرف في دعائه بعرفة يقول: "اللهم لا ترد الناس لأجلي!"، وقال بكر بن عبد الله المزني -رحمه الله-: "لما نظرت إلى أهل عرفات ظننتُ أنهم قد غفر لهم، لولا أني كنتُ فيهم!".

فانظر -رحمك الله ورحمني- إلى هؤلاء السادة، إلى العُبَّاد الزهاد وهم يظنون أنهم سبب البلاء؛ فكيف بنا نحن والله بنا عليم، وهو يعلم السر وأخفى؛ فهل بعد ذلك لا يفكر أحدنا في أنه السبب!

بل والله لا يبعد أن نكون نحن السبب!

فاللهم اغفر لنا الذنوب التي تتنزل بها البلاءات، وارزقنا توبة ترضى بها عنا يا رب العالمين.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

روابط ذات صلة

Separator
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

جديد المقالات

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- حاتم

حمل تطبيق موقع أنا السلفي لأندرويد