الأحد 24 ذو الحجة 1440هـ الموافق 25 أغسطس 2019م
064- الحكمة فى تقديم العصبة البعداء على ذوى الأرحام الأقربين إلى الحكمة فى تشريع الشفعة (إعلام الموقعين). د/ ياسر برهامي => إعلام الموقعين عن رب العالمين 065- رأى من يقصر الشفعة على الجوار إلى خير الأقوال فى شفعة الجوار (إعلام الموقعين). د/ ياسر برهامي => إعلام الموقعين عن رب العالمين 02- التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية. د/ ياسر برهامي => التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية 03- التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية. د/ ياسر برهامي => التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية 05- التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية. د/ ياسر برهامي => التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية 06- التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية. د/ ياسر برهامي => التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية 027- الآية ( 44) (سورة المائدة- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 005- سورة المائدة 003- من (فتح قسطنطينية وخروج الدجال ونزول عيسى ابن مريم) إلى (ما يكون من فتوحات المسلمين قبل الدجال) (كتاب الفتن وأشراط الساعة- مختصر صحيح مسلم). الشيخ/ سعيد محمود => 053- كتاب الفتن وأشراط الساعة 021- الآيات (78- 86) (تفسير سورة الحجر- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 015- سورة الحجر 110- فصل- في ابطال دعوى الرافضي دلالة آية (وكونوا مع الصادقين) على إمامة علي (مختصر منهاج السنة النبوية). د/ ياسر برهامي => مختصر منهاج السنة النبوية

القائمة الرئيسية

Separator
(وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ). د/ ياسر برهامي

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

شهر الله المحرم و براءة موسي من فرعون وقومه
فضائل شهر المحرم. الشيخ/ عصام حسنين
وقفات مع عاشوراء. د/ سعيد الروبي

بالحلم والأناة تطيب الحياة!

المقال

Separator
بالحلم والأناة تطيب الحياة!
573 زائر
26-12-2017
حنفي مصطفى

بالحلم والأناة تطيب الحياة!

كتبه/ حنفي مصطفى

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فإن مِن الخصال المحمودة، والشِّيم المْرضِيَّة الكريمة خُلُق "الحلم والأناة".

والحلم: عدم التعجل في العقوبة لمَن عصى، وسعة الصدر وقوة التحمل والصبر.

والأناة: عدم التعجل في الأمور؛ لأن العجلة كما تقول العرب: "أم الندامات!"، فالتأني هو التريث وعدم التعجل، وذلك يحتاج إلى صبرٍ وحلمٍ، وقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- حليمًا في تعاملاته في بيته، ومع أصحابه حتى إن عائشة -رضي الله عنها- تكسر إناءً فيه طعام لإحدى أمهات المؤمنين أرسلته إليه، فما زاد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على أن قال لأصحابه: (غَارَتْ أُمُّكُمْ) (رواه البخاري).

ومدح رجلًا مِن أصحابه -رضي الله عنهم- في وفد عبد القيس، وهو أشج عبد القيس، وقال له: (إِنَّ فِيكَ خَصْلَتَيْنِ يُحِبُّهُمَا اللهُ: الْحِلْمُ، وَالْأَنَاةُ) (رواه مسلم)، وهي لا تكون إلا في مكارم الناس وأكابرهم، ولا حجة لأحدٍ يدعي أنه سريع الغضب، وأنه قد طُبِع على ذلك ولا يستطيع تغيير هذه الصفة؛ لأنه -صلى الله عليه وسلم- قال: (إِنَّمَا الْعِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ، وَالْحِلْمُ بِالتَّحَلُّمِ) (رواه الطبراني، وحسنه الألباني).

فإن الحياة لا تطيب مع سريع الغضب، والذي يتعجل في أموره يفسِد أكثر مما يصلح.

ولا تنجح دعوة مِن الدعوات وأفرادها سريعو الغضب متعجلون.

ولا يستقر بيت مسلم ورب الأسرة متعجل غير حليم ولا رفيق، ولا يتصف بالتأني؛ فصفة الحلم والأناة في المسلم سر نجاحه وفلاحه، وسعادته.

فاللهم كملنا وجملنا، بالحلم والأناة.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
من تاريخ الصراع بين السلفية والإخوانية

جديد المقالات

Separator
ذكريات -6 - ياسر برهامي
الحج وأهمية الوقت - ركن المقالات
معركة الوعي الحضاري -2 - محمد إبراهيم منصور

روابط ذات صلة

Separator
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

يوم عاشوراء. الشيخ/ محمود عبد الحميد