الأربعاء 15 جمادى الآخرة 1440هـ الموافق 20 فبراير 2019م
009- تابع- باب الإخلاص وإحضار النية فى جميع الأعمال والأقوال والأحوال البارزة والخفية (رياض الصالحين). د/ ياسر برهامي => رياض الصالحين (جديد) 007- فترة الإسرار بالدعوة المباركة (وقفات تربوية مع السيرة النبوية). د/ أحمد فريد => وقفات تربوية مع السيرة النبوية (جديد) المنطلقات الفكرية للتنظيمات الإرهابية وكيف تتمدد => ركن المقالات 093- الآية (162) (سورة النساء- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => تفسير السعدي كنز القرآن. الشيخ/ سعيد صابر => سعـيـد صـابـر 058- مبطلات الصلاة (2) (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 002- الآيتان (1- 2) من الطبري (تفسير سورة الحج). د/ ياسر برهامي => 022- سورة الحج 002- الآيتان (4- 5) من ابن كثير (تفسير سورة الحجر). د/ ياسر برهامي => 015- سورة الحجر 001- من (ما نزل في إسكان الأبوين آدم وحواء في الجنة وإزلال الشيطان لهما عنها( إلى (ما نزل في ابن مريم عليهما السلام) (حسن الأسوة). د/ ياسر برهامي => حسن الأسوة بما ثبت من الله ورسوله في النسوة حسن الأسوة بما ثبت من الله ورسوله في النسوة => قسم الأخوات

القائمة الرئيسية

Separator
(وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ). د/ ياسر برهامي

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

شرح المجلد (28) من كتاب مجموع الفتاوى لإبن تيمية د/ ياسر برهامي
الشتاء تخفيف ورخص. الشيخ/ سعيد الروبي
وقفات مع قصة الثلاثة الذين خلفوا

خواطر سلفية (4)

المقال

Separator
خواطر سلفية (4)
587 زائر
18-02-2018
جمال فتح الله عبد الهادي

خواطر سلفية (4)

كتبه/ جمال فتح الله عبد الهادي

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فمِن قواعد المنهج السلفي: "رفض التأويل الكلامي".

ما معنى ذلك؟!

منهج السلف يحتكم إلى الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، فهم يكتفون بهما، ويطوعون المفاهيم العقلية لهما.

وأما المتكلمون فيتحكمون في النصوص، فالتأويل عندهم يقتضي اتخاذ العقل أصلًا في التفسير مقدَّمًا على الشرع؛ فإذا ظهر تعارض بينهما فينبغي تأويل النصوص إلى ما يوافق مقتضى العقل!

والسلف عكس ذلك؛ لماذا؟!

- لأن العقل يعجز عن الإحاطة بالحقائق التي أوردها الدين؛ لأن الدين صادر عن خالق الخلق، وقد تناول جميع الفطرة ماضيها وحاضرها ومستقبلها.

- ولأن العقل الذي يمكن أن يحيط بالفطرة لم يخلقه الله بعد، ولأن العلم الانسانى الذي يحيط بكل شيءٍ لم يوجد أبدًا.

قال الغزالي في كتابه "إلجام العوام عن علم الكلام":

"إن البرهان الكلي على أن الحق في منهج السلف وحده ينكشف بتسليم أربعة أصول مسلَّمة عند كل عاقل، وهي:

1ـ أن النبي -صلى الله عليه وسلم- هو أعرف الخلق بصلاح أحوال العباد في دينهم.

2ـ أنه بلغ كل ما أوحي إليه مِن صلاح العباد في معادهم ومعاشهم، ولم يكتم منه شيئًا.

3ـ أن أعرف الناس بمعاني كلام الله -عز وجل- وأحراهم بالوقوف على أسراره هم أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذين لازموه وحضروا التنزيل، وعرفوا التأويل، وأعلمهم ابن عباس حبر الأمة.

4- أن الصحابة -رضي الله عنهم- في طول عصرهم إلى آخر أعمارهم ما دعوا الخلق إلى التأويل، ولو كان التأويل مِن الدين أو علم الدين؛ لأقبلوا عليه ليلًا ونهارًا! -التأويل هنا التحريف، وليس التفسير-... وبهذه الأصول الأربعة المسلمة عند كل مسلم نعلم بالقطع أن الحق ما قالوه والصواب ما رأوه" (انتهى).

وقال أبو الحسن الاشعري: "والذي ندين به هو التمسك بما جاء في كتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم-، وما روي عن الصحابة والتابعين وأئمة الحديث، ونحن بذلك معتصمون، وبما كان عليه الإمام أحمد بن حنبل آخذون".

قال الله -تعالى-: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الشورى:11).

والحمد لله رب العالمين.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

ملف: المسجد الأقصى