الثلاثاء 3 شهر ربيع الثاني 1440هـ الموافق 10 ديسمبر 2018م
الساحرة والسكارى! => ركن المقالات علاقة الدين بالسياسة => صلاح عبد المعبود 016- خبيب بن عدي -رضي الله عنه (من روائع القصص في السيرة النبوية). الشيخ/ إيهاب الشريف => من روائع القصص في السيرة النبوية 063- العوامل الداخلة على المبتدأ والخبر (شرح المقدمة الآجرومية). الشيخ/ عبد المعطي عبد الغني => شرح المقدمة الآجرومية كيف يجد المسلم حلاوة قراءة القرآن؟ (مقطع). الشيخ/ عصام حسنين => مقاطع مميزة 005- (التعوذ من سوء القضاء ودرك الشقاء وغيره) و (ما يقول عند النوم وأخذ المضجع) (كتاب الذكر- مختصر صحيح مسلم). الشيخ/ سعيد محمود => 048- كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار 003- أحلام اليقظة وغياب الهدف (الخصائص العمرية للمراهقين). الشيخ/ مصطفى دياب => الخصائص العمرية للمراهقين 042- ما جاء في السحر (فتح المجيد). د/ أحمد حطيبة => فتح المجيد 023- الآية (37) (تفسير سورة إبراهيم). د/ ياسر برهامي => 014- سورة إبراهيم 026- سورة الشعراء (ختمة مرتلة). د/ ياسر برهامي => ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438هـ

القائمة الرئيسية

Separator
(وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ). د/ ياسر برهامي

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

(فاستقم كما أمرت) ..ونظرة في تاريخ البشرية. د/ ياسر برهامي
حكم إعطاء الزكاة للأخت المتزوجة
حكم صلاة الإمام والمأمومين إذا رجعوا معه للتشهد الأوسط بعد قيامهم- د/ ياسر برهامي

سورة الإخلاص (6)

المقال

Separator
سورة الإخلاص (6)
436 زائر
10-03-2018
رضا الخطيب

سورة الإخلاص (6)

كتبه/ رضا الخطيب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فما زال الكلام موصولًا مع "سورة الإخلاص".

تفسير قوله -تعالى-: (اللَّهُ الصَّمَدُ):

ما معنى اسم الله (الصَّمَدُ)؟

قال بعض العلماء: "الصمد هو المتناهي في السؤدَد، وفي الكمال مِن كل شيء".

وعن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: "الصَّمَدُ: الَّذِي قَدِ انْتَهَى سُؤْدُدُهُ".

وكما قال ابن عباس -رضي الله عنهما-: "هُوَ السَّيِّدُ الَّذِي قَدْ كَمُلَ فِي سُؤْدُدِهِ، وَالشَّرِيفُ الَّذِي قَدْ كَمُلَ فِي شَرَفِهِ، وَالْعَظِيمُ الَّذِي قَدْ كَمُلَ فِي عَظْمَتِهِ، وَالْحَلِيمُ الَّذِي قَدْ كَمُلَ فِي حِلْمِهِ، وَالْعَلِيمُ الَّذِي قَدْ كَمُلَ فِي عِلْمِهِ، وَالْحَكِيمُ الَّذِي قَدْ كَمُلَ فِي حِكْمَتِهِ، وَهُوَ الَّذِي قَدْ كَمُلَ فِي أَنْوَاعِ الشَّرَفِ وَالسُّؤْدُدِ وَهُوَ اللَّهُ -سُبْحَانَهُ-، هَذِهِ صِفَتُهُ لَا تَنْبَغِي إِلَّا لَهُ، لَيْسَ لَهُ كُفْؤٌ، وَلَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ، سُبْحَانَ اللَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار".

وقَالَ ابن عباس -رضي الله عنهما- أيضًا: "يَعْنِي الَّذِي يَصْمُدُ إِلَيْهِ الْخَلَائِقُ فِي حَوَائِجِهِمْ وَمَسَائِلِهِمْ".

وقيل: الصمد مَن يصمد الخلائق إليه في حاجاتهم، ولا يحتاج هو إلى أحدٍ.

فكل الخلق محتاجون إليه، وهو -سبحانه وتعالى- لا يحتاج إلى أحدٍ، ومِن ذلك قوله -تعالى-: (وَهُوَ يُطْعِمُ وَلا يُطْعَمُ) (الأنعام:14)، وقوله: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ . مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ . إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ) (الذاريات:56-58).

وَقَالَ الشَّعْبِيُّ: "هُوَ الَّذِي لَا يَأْكُلُ الطَّعَامَ، وَلَا يَشْرَبُ الشَّرَابَ". لكمال استغنائه عن خلقه.

وَقَالَ الْحَسَنُ: "هُوَ الْبَاقِي بَعْدَ خَلْقِه".

وَقَالَ الطَّبَرَانِيُّ فِي كِتَابِ السُّنَّةِ لَهُ بَعْدَ إِيرَادِهِ كَثِيرًا مِنْ هَذِهِ فِي تَفْسِيرِ اسم الله "الصَّمَد"ِ: "وَكُلُّ هَذِهِ الْأَقْوَالِ صَحِيحَةٌ وَهِيَ صِفَاتُ رَبِّنَا -عَزَّ وَجَلَّ-، وَهُوَ الَّذِي يُصْمَدُ إِلَيْهِ فِي الْحَوَائِجِ وَهُوَ الَّذِي قَدِ انْتَهَى سُؤْدُدُهُ، وَهُوَ الصَّمَدُ الَّذِي لَا جَوْفَ لَهُ وَلَا يَأْكُلُ وَلَا يَشْرَبُ وَهُوَ الْبَاقِي بَعْدَ خَلْقِهِ".

وقيل: "اللَّهُ الصَّمَدُ" يفسره ما بعده: (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ).

قال ابن كثير -رحمه الله-: "وهذا معنىً حسن". وبهذا يتضح لنا أن السورة كلها هي تفسير لأول آية فيها، فسورة الإخلاص هي أربع آيات، والثلاث الآيات الأخيرة منها تفسير للآية الأولى.

فقوله: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) فسَّرها وشرحها قوله: (اللَّهُ الصَّمَدُ . لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ . وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ)، كما قال صاحب "العقيدة الطحاوية": "فإن ربنا -جلَّ وعلا- موصوف بصفات الوحدانية، منعوت بنعوت الفردانية، ليس في معناه أحدٌ مِن البرية". وهو مأخوذ مِن معنى سورة الإخلاص؛ لأن الأحدية هي تفرد الله -سبحانه وتعالى- بصفات الجلال والكمال كلها؛ ولأن المولود ليس بأحد؛ لأنه جزء مِن والده.

وكذلك لو لم يكن له والد ولا ولد، لكنه له كفؤ وله نظير وله شبيه ومثيل؛ فليس بأحدٍ أيضًا، فكل مَن له كفؤ ونظير ومثيل لا يُوصف بأنه أحد؛ لأنه غير منفرد فله نظير، فكيف يكون منفردًا، وكيف يكون واحدًا أحدًا؟! إذن: فالسورة كلها تقرير لمعنى (أَحَدٌ) في قوله: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ).

وللحديث بقية -إن شاء الله-.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد المقالات

Separator
علاقة الدين بالسياسة - صلاح عبد المعبود
الساحرة والسكارى! - ركن المقالات

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

ملف: المسجد الأقصى