الإثنين 5 صفر 1440هـ الموافق 15 أكتوبر 2018م
غزوة خيبر (1) (كتاب المغازى- فتح الباري). د/ أحمد فريد => أضواء على الواقع أبرز أحداث شهر صفر من السيرة النبوية الشريفة => من رسائل الزوار تأملات في حجة الوداع (12) => ياسر برهامي 089- الآيات (150- 152) (سورة النساء- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 004- سورة النساء من الآية 1 إلى الآية 9 (سورة الجاثية- تفسير ابن كثير). الشيخ/ عصام حسنين => تفسير ابن كثير 008- من( النهي عن تقنيط الإنسان من رحمة الله تعالى) إلى (استحباب مجالسة الصالحين وجانبة قرناء السوء ) (البر والصلة- مختصر صحيح مسلم). الشيخ/ سعيد محمود => 045- كتاب البر والصلة والآداب 015- الآيات (24 - 26) (تفسير سورة إبراهيم). د/ ياسر برهامي => 014- سورة إبراهيم 211- تابع- كتاب الأحكام (الشرح المُفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم). د/ ياسر برهامي => الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم 013- سورة الرعد (ختمة مرتلة). د/ ياسر برهامي => ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438هـ 023- موت النبي محمد صلى الله عليه وسلم(خواطر إيمانية). د/ أحمد فريد => خواطر إيمانية

القائمة الرئيسية

Separator
(وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ). د/ ياسر برهامي

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

(فاستقم كما أمرت) ..ونظرة في تاريخ البشرية. د/ ياسر برهامي
حكم إعطاء الزكاة للأخت المتزوجة
 متى يكون الذبح شركا؟ (دقيقة عقدية). الشيخ/ سعيد محمود

حول موقف علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- مِن قتلة عثمان -رضي الله عنه- والاستدلال به على قاعدة: (اعتبار المصالح ودفع المفاسد)

الفتوى

Separator
حول موقف علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- مِن قتلة عثمان -رضي الله عنه- والاستدلال به على قاعدة: (اعتبار المصالح ودفع المفاسد)
605 زائر
28-03-2018
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: لماذا عيَّن سيدنا علي -رضي الله عنه- قتلة عثمان -رضي الله عنه-، مثل: الأشتر النخعي حين ولاه مصر، ومحمد بن أبي بكر؟! والدكتور "راغب السرجاني" في فيديو له تكلم عن مثل هذا، باعتبار أن قتلة عثمان -رضي الله عنه- كان لهم شوكة وقوة، وبالتالي فيجوز تولية الظالمين مخافة شرهم إلى أن نقوى عليهم، وكثير مِن أتباع حزب النور يسوغون مشروعية ما يفعلونه الآن انطلاقًا مِن موقف سيدنا علي -رضي الله عنه-. فما حكم ذلك؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فمبنى هذا الأمر على مراعاة المصالح والمفاسد، والقدرة والعجز، والقوة والضعف، والنظر إلى المآلات، كما أن عليًّا -رضي الله عنه- لم يثبت لديه ببينةٍ شرعيةٍ مَن هو قاتل عثمان -رضي الله عنه-؛ ولذا لم يعامِل الناس بالظن، وحزب النور لا يبني موقفه على ذلك فقط، بل على عشرات الأدلة ومئات "بل آلاف" المواقف في تاريخ الإسلام على المحافظة على المصالح، ودفع المفاسد عن البلاد والعباد، وإن تضمن ذلك تفويت مصلحة أدنى، أو تحمل -بل مباشرة- مفسدة أدنى.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

ملف: المسجد الأقصى