الأربعاء 25 ذو القعدة 1441هـ الموافق 15 يوليو 2020م
005- أثر توحيد الله في إيمان العبد (الإيمان وأثره في القلب والسلوك). الشيخ/ محمد القاضي => الإيمان وأثره في القلب والسلوك 042- تابع الآيات (107- 110) (سورة التوبة- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 009- سورة التوبة 005- كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة من صحيح البخاري. الشيخ/ أحمد عبد السلام => كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة من صحيح البخاري 250- البيع بالتقسيط (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 043- تابع- الآية (101) دعاء وتضرع (تفسير سورة يوسف- الداعية في كل المكان). د/ ياسر برهامي => تأملات إيمانية في قصة يوسف -عليه السلام- (الداعية في كل مكان) إياكم والعصبيات الظالمة (مقطع). د/ أحمد حطيبة => أحمد حطيبة كيفية مناقشة غير المسلمين (مقطع). د/ محمد إسماعيل المقدم => محمد إسماعيل المقدم لماذا الخوف من المستقبل؟! => ركن المقالات أقرض شخصًا مبلغًا من المال ثم علم أنه يتعاطى المخدرات فهل له مطالبته قبل انتهاء أجل الدَّين؟ => د/ ياسر برهامى حكم اتفاق الزوجين على تأجيل الإنجاب في العام الأول من الزواج => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

وداعا رمضان. الشيخ/ سعيد محمود
حاجتنا إلى عبادة الله. د/ ياسر برهامي
وقفات بعد انقضاء موسم الخيرات

حدث في شهر شعبان

المقال

Separator
حدث في شهر شعبان
742 زائر
15-05-2018
أحمد حمدي

حدث في شهر شعبان

كتبه/ أحمد حمدي

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فحادثة تحويل القبلة: صلى النبي -صلى الله عليه وسلم- في البداية عندما فرضت الصلاة في المعراج ستة عشر أو سبعة عشر شهرًا إلى بيت المقدس، وكان يحب -صلى الله عليه وسلم- أن يتوجه إلى قبلة إبراهيم -عليه السلام- إلى الكعبة، البيت الحرام، قال -تعالى-: (قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا) (البقرة:144).

فحولت القبلة في المدينة، فكان صوت السفهاء واليهود والمنافقين أن صلاتكم إلى بيت المقدس طوال هذه الشهور باطلة أو أن قبلة بيت المقدس هي الحق، وقد تركتموه لغيره كعادتهم لتشكيك المسلمين في دينهم وإثارة الفتن والقلاقل والهزيمة النفسية وتثبيط المسلمين، فنزلت الآيات في سورة البقرة قال -تعالى-: (سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) (البقرة:142).

ومِن الفوائد في ذلك الحدث: قبول خبر الواحد وأنه حجة، فقد تحول الصحابة وهم ركوع مِن بيت المقدس إلى الكعبة لخبر الواحد الثقة. وكذلك الصلاة والعمل مِن الإيمان؛ فالإيمان قول وعمل؛ ردًّا على المرجئة الذين يخرجون العمل مِن مسمى الإيمان، قال -تعالى-: (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ) (البقرة:143)، أي ثواب صلاتكم إلى بيت المقدس.

غزوة المريسيع "بني المصطلق": نزلت فيها سورة "المنافقون" حيث قال عبد الله أُبَيٍّ ابْنُ سَلُولَ رأس المنافقين: (لَا تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنْفَضُّوا) (المنافقون:7)، وقال أيضًا: (لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَل) (المنافقون:8)، ويقصد بنفسه الأعز والنبي -صلى الله عليه وسلم- الأذل! -والعياذ بالله-، وهذا مِن صفات المنافقين: الطعن والهمز، والاستهزاء بالدين وبآيات الله ورسوله، وقد وقف ابنه عبد الله بن عبد الله عبد الله أُبَيٍّ ابْنُ سَلُولَ على باب المدينة شاهرًا سيفه، مانعًا له مِن دخول المدينة حتى يعلم مِن الأعز ومِن الأذل، حتى أذِن له النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهذا موقف عظيم مِن مواقف تقديم موالاة الله ورسوله على ما سواهما ولو كان الأب.

وحدث أيضًا في هذا الشهر وفي هذه الغزوة "حادثة الإفك": وهو اتهام الذي تولى كبره عبد الله بن أبي ابن سلول السيدة عائشة -رضي الله عنها- بالزنا مع صفوان بن المعطل -رضي الله عنه-، أثناء الرجوع مِن الغزوة بعد أن فقدتْ عقدها وتأخرت عند قضاء حاجتها، ولم يعلم النبي -صلى الله عليه وسلم- والصحابة بعدم وجودها في الهودج لخفتها، وقد نزلت عشر آيات في سورة النور تُتلى إلى يوم القيامة بتبرئتها مِن فوق سبع سنوات، وما زال الروافض الشيعة الأمامية الاثنى عشرية أعداء الصحابة الحاقدين يكذبون بالقران ويطعنون في عائشة الصديقة وهم كأذنابهم مِن المنافقين، حتى وصل أذاهم إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زوجها وإلى أبيها أبي بكر الصديق، وقد تأخرت الآيات شهرًا.

وقد كانت عائشة -رضي الله عنها- في هذه الأيام لا يرقأ لها دمع، وللأسف قد خاض البعض مِن الصحابة مثل حمنة بنت جحش وحسان بن ثابت ومسطح بن أثاثة -رضي الله عنهم أجمعين- في ذلك؛ فهم ليسوا بمعصومين وقد تابوا إلى الله -عز وجل-، فينبغي علينا الحذر مِن الوقوع والخوض في أعراض النساء حتى لا نقع في جريمة نشر الفواحش أو قذف المحصنات.

وقد كان في هذه الحادثة الكثير مِن الدروس والعِبَر والعظات التي يطول المقام بذكرها -تفرد إن شاء الله في موضوع آخر-.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
سورة المؤمنون تفسير وتدبر

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة