الجمعة 21 شعبان 1440هـ الموافق 26 أبريل 2019م
051- سورة الذاريات (ختمة مرتلة). د/ ياسر برهامي => ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438هـ 046- الحقوق الغير مادية - العزل وتحديد النسل (باب الزواج- فقه السنة). د/ ياسر برهامي => 020- باب الزواج استفسار حول كلام لـ د. (ياسر برهامي) في كتابه: (قصة أصحاب الأخدود)، وجوابه => د/ ياسر برهامى باقي (11) يوم على رمضان => بطاقات دعوية مشروعية الاستمرار في العمل السياسي => عبد المنعم الشحات فقه الصيام وأعمال شهر رمضان (12). د/ باسم عبد رب الرسول => فقه الصيام وأعمال شهر رمضان 018- تابع- منهج تربوي خاص بالنساء. الشيخ/ عصام حسنين => منهج تربوي خاص بالنساء 023- الآيتان (30- 31) ( سورة الكهف- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 018- سورة الكهف 099- تابع- الباب (23) في استيفاء شُبَه النافين للحكمة والتعليل وذكر الأجوبة عنها (شفاء العليل). د/ ياسر برهامي => شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل. للإمام/ ابن قيم الجوزية 016- من الفوائد والأثار الإيمانية في رحلة الإسراء والمعراج (وقفات تربوية مع السيرة النبوية). د/ أحمد فريد => وقفات تربوية مع السيرة النبوية (جديد)

القائمة الرئيسية

Separator
(وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ). د/ ياسر برهامي

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

برُّ اليوم الواحد!
لماذا نرفض العلمانية؟!
بيان من (الدعوة السلفية) بشأن تصريحات الرئيس الأمريكي حول (الجولان)

رمضان وإعادة ترتيب الأولويات

المقال

Separator
رمضان وإعادة ترتيب الأولويات
337 زائر
06-06-2018
عصام حسنين

رمضان وإعادة ترتيب الأولويات

كتبه/ عصام حسنين

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فشهر رمضان هو المركز والمحور لكل واحد منّا؛ نُعيد فيه ترتيب أوراقنا جيدًا، ونقف فيه مع أنفسنا وقفة صدق، نحاسبها في الله -تعالى-، ننظر في الفرائض، وفي النوافل الجابرة لنقصها، فإن وجدنا خيرًا حمدنا الله، وسألناه حسن التمام والختام.

وإن وجدنا غير ذلك تبنا لربنا -تعالى- واستغفرناه، وتداركنا هذا النقص، وعزمنا على الإحسان في الباقي.

ونحاسب أنفسنا على أولوياتنا التي غالبًا ما يخلطها الشيطان -لعنه الله- علينا حتى تضيع منّا أو تقل الاستفادة مِن الأوقات؛ فيكون رمضان فرصة لمراجعة هذه الأولويات خاصة الاعتكاف في العشر الأواخر.

وأولى هذه الأولويات لدي المؤمن هو النظر فيما افترضه الله عليه مِن صلاةٍ وصومٍ، وإيتاء زكاة، وحج وغيره، وإقامة للدين في أنفسنا وفي غيرنا؛ فنخرج مِن رمضان بمشروع لكل واحد منّا، وكل واحد منّا طبيب نفسه وأعلم بما يريده.

ومِن مشاريعنا المشتركة: طلب العلم بجدٍّ وتعمق ليكون لنا بصيرة خاصةً عند الفتن، وحفظ القرآن ومراجعته، وكثرة تلاوته بتدبر وحضور قلب.

وأُذكّر هنا بما بدأ يظهر مِن البعض نتيجة التقنية الحديثة، مِن الزهد في الكتاب الورقي حتى رأينا مِن يتخلص مِن مكتبته قائلًا: الكتاب الإلكتروني يكفي! وهذا مِن مداخل الشيطان -لعنه الله-؛ ليصرفه عن طلب العلم!

ولا شك أن عالم الإنترنت قد أحدث ثورة علمية هائلة في كل شيء، فيستفاد مِن هذا وذاك، ولكن بحزمٍ فيما نريد فقط، وبما لا يعطلنا عن أهدافنا.

فلننادِ على أنفسنا بالجدية العلمية ومعاودة الطلب والتعليم، ونُعيد ترتيب مكتبتنا وإزالة الغبار عنها، وطلب العلم عللا أيدي العلماء العاملين.

وأما علاج مسألة الشغف بمواقع التواصل وغيرها؛ ففي قوله -صلى الله عليه وسلم-: (فَأَعْطِ كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ) (رواه البخاري).

فخذ خيرها وبوقتٍ محدودٍ، ثم أغلقها وبحزمٍ، وتفرغ لبقية الحقوق، وبذلك يجتمع لك أمرك.

والله المستعان.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

اللغة العربية .. ومعالم النهضة السلفية- كتبه/ وائل سرحان